كيفية تعليم الابجدية للاطفال

يختلف الأطفال في طريقة كسب المعرفة والتعلم ، فهناك العديدة من الطرق في بداية تمهيد التعليم مع الأطفال . يمكنك البدء في تعليم ابنك للأبجدية في حوالي سن الثانية . مع العلم انه لن يستطيع اتقانها من أول مرة . كما تختلف طرق تعليم الأطفال تبعاً لأعمارهم . بدلا من استخدام البطاقات التعليمية أو الأشرطة الصوتية ، واستخدام المعينات البصرية . فإنه من الأفضل استخدام الكتب المصورة مع الرسائل الملونة لابنك والذي يدلل على الحروف والألوان والحيوانات والأشكال . وإليكم المزيد من الطرق الممتعة لتعليم ابنك الأبجدية .


كيفية تعليم الأبجدية لابنك



1 . القراءة لطفلك


أول شيء يجب عليك القيام به لتعليم طفلك الحروف الأبجدية هو القراءة لطفلك حتى يسمع القصص . يستفاد الأطفال الذين ينصتون للقراءة في الارتباط بالقراءة في الكبر . الأطفال الصغار يميلون إلى التمتع بقصص الآباء مع تكرار الكلمات . مهما يكن نوع الكتب فإن الطفل يحب نفس نوع القصص .


2 . كتاب الأبجدية


يمكنك مشاركة طفلك كتاب الأبجدية ، بدلا من شراء كتاب الأبجدية الملون ، بل يمكنك شراء كتاب وورقة فارغة للرسم والكتابة . يجب العمل مع طفلك وعلى تكريس الصفحات للكتابة ، الرسم ، الرسم والتلوين .


3 . غناء كلمات الأبجدية


معظم الأطفال يحبون الغناء لذلك يستمتع الأطفال بالأغنية الأبجدية . يمكنك البدء بأغنية واحدة أو اثنين كل صباح . كما يمكنك ان تجمع بين الأغنية الأبجدية مع صور المحفزة بصرياَ التي تحول عملية التعلم أكثر متعة .


4 . ألعاب الأبجدية


هناك العديد من الألعاب التي تساعد أطفالك في لعبة الذاكرة ، ويمكنك استخدام الحروف الأبجدية إما بنفسك أو بشراء مجموعة من البطاقات . كما يمكن استخدام لوحات تتطابق الأحرف الصغيرة لتجميعهم .


الكوكيز


يمكن استخادم الكوكيز مع طفلك لتكون وسيلة تعليمية . إما لشراء بعض قطع مرسوم ليها الأحرف الأبجدية أو ببساطة إضافة رسائل إلى استخدام الكوكيز .


أبجدية أصابع الرسم


الحصول على قطعة كبيرة من الورق والعمل مع طفلك على خلق لوحة الاصبع بما في ذلك رسائل مختلفة . أطلب منه أن يرسم كل من الأحرف الكبيرة والصغيرة ومن ثم السماح له بتزيينها .


إخفاء الأبجدية بعيدا عن اللعبة


للعمل على الحروف والمهارات الحسية ، يمكن ملء كيس يحتوي على أجسام متعددة مثل كتاب ، قلم رصاص ، وسيارة . دع طفلك يضع ما يفضله ، ثم اطلب منه ان يغمض عينيه . يكون له العثور على الأجسام بالمعبرات الصوتية لتنطق بمجرد مسكها .


5 . تعلم من خلال التجربة الحسية


الأطفال الصغار يفضلوا اكتشاف عالمهم الحسي . يمكن ان تأخذ بعض الوقت لخفض الأحرف الكبيرة من الورق ثم تغطيتها بالمواد الممتعة . دع طفلك يلعب مع الحروف والحديث عن الرسالة التي يجريها .

وثمة خيار آخر هو وضع كريم الحلاقة أو الطحين على الطاولة ثم تدع طفلك يرسم الحروف باستخدام إصبعه . توجيه أصابعها لمساعدته على التعلم . وهذه أيضا وسيلة رائعة لتعليم طفلك الكلمات المهمة مثل اسمه .


6 . مغناطيس الثلاجة


مغناطيس الثلاجة هي طريقة رائعة أخرى لمساعدة طفلك على التعرف على الحروف . البدء في تعريفه اسمه وذلك في البداية فقطمع وضع حروف اسم على الثلاجة . يجبان تسعى لجذب انتباه طفلك على التركيز على الحرف الأول من اسمه لفترة من الوقت قبل الانتقال إلى غيره من الرسائل . بعد يعترف طفله سوف يعرف اسمه ، ومن هنا يمكنك البدأ في تعليمه أسماء الأشقاء أو الحيوانات الأليفة ، “الأم” أو “بابا” .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






طرق تحفيز ابنك على المذاكرة







نصائح في تربية الاطفال







اهم اللغات التي يجب تعليمها للاطفال