نصائح للاستيقاظ مبكرا

الصباح الباكر له العديد من الفوائد في اقتناء الوقت والاستفادة منه بصورة اكبر . في الواقع ، وبغض النظر عن الإيقاع الطبيعي لحياتك ، إلا انه يمكنك تدريب نفسك لتستيقظ في وقت مبكر . وهنا بعض النصائح للإستيقاظ في وقت مبكر .



نصائح

الاستيقاظ مبكرا



1 . تحديد سبب الاستيقاظ مبكرا


إذا كان لديك أي سبب للإستقاظ في الصباح الباكر ، فسوف يعطيك الدافع نحو الاجتهاد في الاستيقاظ . من المهم جدا أن تعطي لنفسك سبب الاستيقاظ في وقت مبكر . بغض النظر عن ما هو السبب ، فإن الرغبة في الاستقاظ هي التي تدفعك بعيدا عن الغفوة . مثلا أنا أحب شرب القهوة ، فمجرد تذكرها سيزيد من رغبتي في الاستيقاظ كعنصر مشجع واكيد انه ليس العنصر الرئيسي . انها واحدة من أفضل الطرق للإستيقاظ في الصباح الباكر .


2 . تقليل وقت نومك تدريجيا


حتى لو كنت تنام لمدة ثماني ساعات يوميا ، فقد تستطيع تقليل ساعات النوم بمجرد تدريب جسمك . من أجل هذه العملية الأقل إيلاما ، فقد ابدأ بتقليل 30 دقيقة في كل يوم لمحاولة النوم لمدة سبع ساعات ونصف لمدة أسبوع واحد ، ثم سبع ساعات في الأسبوع المقبل ، وهكذا حتى الوصول الى الجدول الزمني للنوم المثالي .


3 . إستيقظ في نفس الوقت كل يوم


إذا كنت تريد أن تشعر بالانتعاش في الصباح ، بغض النظر عن مقدار النوم الذي حصلت عليه في الليلة السابقة ، عليك أن تذهب إلى الفراش عندما تكون متعبا والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم . على الرغم ان هذا الامر قد يبدوا سهلا ، إلا انه قد تواجه بعض الصعوبات . حتى إذا ذهبت إلى الفراش في الساعة 01:00 ، فقد تحتاج إلى ضبط المنبه للإستيقاظ في الوقت المحدد . لا تجبر نفسك على النوم عندما لاتكن متعبا ، سوف ينتهي بك الأمر للشعور بالاحباط للغاية . علاوة على ذلك يمكنك الشعور بالقلق حول عدم القدرة على النوم ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الأرق .


4 . نقل المنبه


أصعب شيء في الصباح هو الخروج مع عدم الشعور بالراحة ، وان تترك سريرك الدافئ . لذلك احرص على تغيير موقع المنبه إلى الجانب الآخر من الغرفة ، وحدد له صوت عالى مزعج ، كما ينبغي التأكد من اختيار الصوت المزعج ليدفعك إلى الاستيقاظ لإغلاق المنبه ومن ثم إلى ممارسة عملك .


5 . التألق في الشمس


من الأفضل ترك الستائر مفتوحة لتسمح بمرور أشعة الشمس والتألق فيها كل الصباح ، وذلك لأن جو الغرفة المظلم يزيد انتاج الميلاتونين والهرمونات الأخرى للنوم مما يصعب عليك مهما الاستيقاظ . كما ان توفير الاضاءة الطبيعية سوف يساعد جسمك على الاستيقاظ .


6 . أوقف الغفوة


من الصعب جدا القيام بذلك ، ولكن ايقاف الغفوة سوف يساعدك على الاستيقاظ المبكر دون التأخير ، فكثيراً منا من يقول لنفسه “سوف استيقظ بعد 5 دقائق ” ، ولكن للأسف قد يتأخر الكثير للدخول في النوم مما يتسبب في الوصول إلى العمل متأخراً .


7 . ساعة منبه خاصة


الرغبة في الاستيقاظ هي من الدوافع الهامة التي تساعدك على ترك سريرك الدافئ ، فعندما تريد الاستيقاظ في الساعة 5:30 صباحا ، فسوف يساعدك على الاستيقاظ بشكل طبيعي ، كما يمكنك الاستيقاظ بمفردك دون صوت المنبه .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






نصائح يجب إتباعها قبل إرسال إيميل العمل







نصائح لجعل طفلك يرتبط بالقرآن







نصائح لتغير أسلوب حياتك