نهر كولورادو يستخدم لتوليد الطاقة الكهرومائية

نهر كولورادو هو النهر الرئيسي في جنوب غرب الولايات المتحدة وشمال غرب المكسيك . يمتد النهر إلى 1450 ميل (2330 كم) ليشمل مستجمعات المياه القاحلة التي تشمل أجزاء من الولايات المتحدة والمكسيك . مع ارتفاع جبال روكي المركزي في الولايات المتحدة ، يتدفق النهر في جميع أنحاء جنوب غرب هضبة كولورادو وذلك من خلال جراند كانيون قبل الوصول إلى بحيرة ميد على خط أريزونا ، نيفادا ، حيث يتحول جنوبا باتجاه الحدود الدولية . بعد دخوله المكسيك والتي تقترب من منطقة دلتا نهر كولورادو الكبير يبدأ بالتفريغ بشكل طبيعي في خليج كاليفورنيا بين ولاية باجا كاليفورنيا وسونورا ، على الرغم من أنها لم تعد تصل إلى الدلتا أو في البحر .

كولورادو هو مصدر حيوي للمياه في المناطق الزراعية والحضرية في الأراضي الصحراوية في جنوب غرب أمريكا الشمالية . سيطر على النهر وروافده من خلال نظام واسع من السدود والخزانات ، والقنوات ، التي تحول 90٪ من المياه في الولايات المتحدة وحدها لتقدم الري وإمدادات المياه البلدية لنحو 40 مليون شخص داخل وخارج مساقط المياه .

يستخدم تدفق كولورادو الكبير والانحدارات الحادة لتوليد الطاقة الكهرومائية ، والسدود الرئيسية في التنظيم الذي بلغ ذروته في مطالب السلطة الغربية . منذ منتصف القرن 20 ، قد جفت المنطقة الكثيفة الاستهلاكية للمياه لأقل من 100 ميل (160 كم) من النهر بحيث تصل باستمرار في البحر منذ عام 1998 .

النهر كولورادو هو النهر الرئيسي لجنوب غرب أمريكا ، والذي يمتد بحوالي 242،000 ميل مربع من ولايتي وايومنغ وكولورادو ويوتا ونيو مكسيكو وأريزونا ونيفادا وكاليفورنيا . النهر الأخضر هو الرافد الرئيسي لنهر كولورادو ، وحتى عام 1921 لنهر كولورادو الذي لم يبدأ من الناحية الفنية حتى انضمت إلى الأنهار الكبرى والخضراء معا في ولاية يوتا . في تلك السنة سميت باسم نهر كولورادو النهر الكبير ، لبناء دولة كولورادو .

تقع منابع نهر كولورادو في الجبال الصخرية للحديقة الوطنية في ولاية كولورادو . من هنا ، يبدأ الارتفاع إلى 9010 قدم ، كولورادو تبدأ بتدفق سوثوستورد نحو خليج كاليفورنيا والمحيط الهادئ . في الوقت الذي يدخل نهر الوادي الكبير ، في فيري لي ، مع انخفاض ارتفاعها إلى 3110 قدما .

يحتوي النهر بالتناوب على أجزاء من المنحدرات والأقسام الهادئة . عمق النهر يختلف من 6 أقدام إلى 90 قدما ، والمتوسط كان حوالي 20 قدما . كما ان منحدرات الأجزاء الضحلة التي تميل إلى الأقسام الهادئة لتكون الأجزاء الأعمق . وقد شكلت بعض الثقوب العميقة أيضا في القاعدة أو القدم لبعض المنحدرات الكبرى . تمثل المنحدرات 10٪ فقط من إجمالي طول النهر من خلال جراند كانيون ، ولكنها هي المسؤولة عن أكثر من نصف الانخفاض الكلي في الارتفاع .

انهارت بعض المجتمعات بسبب مزيج من الجفاف الشديد وسوء أساليب استخدام الأراضي . بينما اتجهت معظم الشعوب الأصلية التي كانت تعيش في الحوض اليوم مع المجموعات الأخرى للإستقرار في المنطقة بدءا منذ حوالي 1000 سنة . دخل أول الأوروبيين لحوض كولورادو في القرن 16 ، عندما بدأ المستكشفون من إسبانيا ورسم الخرائط للمنطقة ، والتي أصبحت فيما بعد جزءا من المكسيك على استقلالها في عام 1821 .

بدأت الهندسية الرئيسية لحوض النهر في بداية القرن 20 ، مع العديد من المبادئ التوجيهية والموضوعة في سلسلة من المعاهدات المحلية والدولية المعروفة باسم “قانون النهر” . وكانت الحكومة الفيدرالية الامريكية هي القوة الدافعة الرئيسية وراء بناء مشاريع الهندسة الهيدروليكية في نظام النهر ، على الرغم من وجود العديد من وكالات المياه الولائية والمحلية المعنية أيضا . بنيت معظم السدود الرئيسية في حوض النهر بين 1910 و 1970 ، بالإضافة إلى نظام حجر الزاوية ، سد هوفر ، واكتمل البناء في عام 1935 .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






نهر اليانغتسي . . . اطول نهر في آسيا







نهر الزرقاء ثالث أكبر نهر في المنطقة







نهر بوتان في مقاطعة سيرت جنوب شرق تركيا