افضل الارقام الرياضية استخداما في العلوم المختلفة

فوري20 نوفمبر 2023
افضل الارقام الرياضية استخداما في العلوم المختلفة

استخدم الإنسان الأرقام منذ بدء الخليقة في حساب كل شئ حوله مثل الساعات والأيام ، شهور السنه ، وادخلها في علوم أخرى يوما بعد يوم ، حتى ظهرت علوم الرياضيات ، والهندسة ، والفلك ، والفيزياء ، وعمل على تطوير تلك الارقام واستخداماتها ، اذ ادخلها في معادلات وتطبيقات متعددة ، حتى أنه اكتشف الكثير من ثوابت الأرقام التي أثرت مجالات أخرى ، ومن هنا نستعرض أفضل الارقام الرياضية استخداما في حياتنا .


أفضل الارقام الرياضية استخداما في العلوم المختلفة :



1. ثابت ارشميدس PI : 3.1415 :

أحد اكتشافات عالم الرياضيات ارشميدس ، ويقصد به النسبة بين محيط الدائرة وقطرها ، ويعد من أكثر العلاقات الرياضية استخداما وأهمية ، اذ أنها تستخدم في علم الاحصاء ، والاحتمالات ، حساب المساحات الهندسية الخاصة بالدوائر ، كما تدخل في العديد من المعادلات الفيزيائية .


2. عدد أويلر e : 2.7182 :

سمي هذا الرقم نسبة للعالم ليونهارد اويلر ، ويطلق عليه البعض العدد النيبيري نسبة للعالم جون نيبير ، ونظرا لأهمته الكبيرة يعد هو الأساس لكل العمليات البنكية والتمويل ، ويستخدم لحساب الفوائد المركبة ، وحساب القمية الزمنية للنقود .


3. النسبة الذهبية 1.6180 :

يستخدم هذا الرقم كثير في الطبيعة ، ويطلق عليه القاعدة الرياضية للجمال ، لذا يستخدم في عدة أشكال هندسية ، وفي التحليل الفني للمواضيع المالية ، كما يستخدم في التنبوء بمسار السوق .


4. ثابت بلانك 6.626068 x 10^-34 m^2 kg/s :

ينسب لمكتشف نظرية الكم ماكس بلانك ، وقد استخدمه الفيزيائي هايزنبرج في ابحاثه لاكتشاف مبدأ الشك ، والذي يستخدم في تحديد الاستقرار للأداة المالية ، كما يستخدم في ميكانيكا الكم لحساب حجم وكم الطاقة .


5. ثابت افوجادرو 6.0221515 x 10^23 :

وهو عدد جزئيات الموجودة بمول واحد من المادة ، ويستخدم في حساب العلاقة بين الثوابت الفيزيائية وخواصها ، كما يدخل في الكثير من استخدامات الكيمياء .


6. سرعة الضوء :

وتقدر ب 186.282 ميل / الثانية ، أو 299.792.458 متر / الثانية ، تستخدم في كثير من المعادلات الرياضية ، وعلم الفلك والفضاء ، وهي جزء من معادلة النسبية لاينشتاين ، التي تشرح العلاقة بين الكتلة والطاقة .


7. ثابت الجاذبية 6.67300 x 10^-11 m^3 kg^-1 s^-2 :

وهو المستخدم في قانون نيوتن للجاذبية ، ونظرية النسبية لاينشتاين ، ويستخدم في تحديد القوة بين كتلتين ، وفي الهندسة المدنية ، الميكانيكية ، وبعض المسائل الفضائية .


8. ثابت بولتزمان 1.380650 x 10^23 :

ثابت الصيغ الاحصائية المستخدمة في الفيزياء الكمية والكلاسيكية ، يستخدم في نفسير سبب ذوبان الثلج في الماء الساخن ، وعدم تشكلها تلقائيا من الماء الفاتر .


9. متطابقة اويلر e^(i*pi)+1 = 0 :

يطلق عليها أيضا معادلة أويلر ، وهي تضم أكثر الثوابت الرياضية شهرة ، مثل e, Pi , I , O , 1 ، وتستخدم في عمليات التحليل الرياضي .


10. الوحدة التخيلية i :

هي الجذر التربيعي لسالب 1 ، استخدمت لحل المسائل التي تدور حول حقيقة وجود جذور تربيعية للأعداد السالبة .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






افضل الة حاسبة







افضل التطبيقات العربية لادارة المصروفات والراتب الشهري







افضل الدول لدراسة الهندسة


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى