كيف تضع خطة للمذاكرة

الدراسة بشكل عشوائي قد يكون أسوأ خطأ يرتكبه أي طالب ، فهو لا يؤدي إلا إلى الفشل ، و لكن يجب على كل طالب أن يضع خطة دراسة خاصة به هو ، و أن يقرر ما سوف يدرس و أن يحدد و يدير أولوياته من أجل تحقيق المزيد من الدراسة حتى يحقق النجاح بأعلى الدرجات ، و  مقالنا اليوم سيساعد الطلاب و ذويهم في وضع خطة مدروسة للمذاكرة تساعدهم في تحقيق هدف النجاح لهم بإذن الله .


كيف تضع خطة للمذاكرة :


الدراسة في نفس اليوم :

و هي أولى خطوات المذاكرة الجيدة فكل يوم في المدرسة أو الجامعة تتعلم شيئا جديدا ، لذلك يجب التأكد من فهمه و إستيعابه تماما بنفس اليوم بعد الذهاب إلى المنزل و يكون ذلك من خلال إستذكاره مرة أخرى في البيت و يفضل الإختبار الجزئي على الجزء اليومي المدروس .


المراجعة :

و هنا يجب في عطلة نهاية الأسبوع مراجعة ما تم دراسته و إستذكاره طوال الأسبوع ، و لاشك أن الأمر سيكون سهل للغاية مع الإستذكار و المراجعة اليومية .


تحديد الفرع الذي من المهم مذاكرته أولا و ليس ما تريد أنت :

و يجب أن تكون صادق مع نفسك في التحديد حتى لا تقع في خطأ إستذكار المواد المفضلة لديك فقط و ترك الفروع الأخرى و التي حتما ستحتاج لمجهود و وقت أكثر بسبب عدم إلمامك و فهمك التام لها .


محاولة تقدير الوقت الذي ستحتاج لدراسة كل موضوع :

و يكون ذلك تقريبيا ، و الهدف منه أن لا تضيع الكثير من الوقت في فرع واحد ، و هناك موضوعات أخرى يجب عليك إستذكارها .


تحديد مدى الأهمية لكل موضوع :

ما بين عاجل يجب إستذكاره في أسرع وقت أو يمكن إستذكاره في وقت لاحق و هكذا .


الذهاب إلى المكتبة :

و هو أمر هام للغاية يجب القيام به حيث أن المكتبة ستعطيك معلومات أكثر و أشمل عن ما تحتاج دراسته ، و هذا سيسهل عليك فهم المنهج المقرر عليك و إذا طلب منك أبحاث محددة لاشك أنك ستجد كل المعلومات الوافية في المكتبة .


حل الإمتحانات و الإستبيانات الماضية :

و سيساعدك هذا الأمر في تحديد أجزاء المنهج التي بك نقاط ضعف بها و العمل على حلها و الإستفادة أيضا من الأخطاء السابقة .


الدراسة لبضع ساعات يوميا :

فالدراسة يوميا تبقي خلايا الدماغ نشطة ، و بعد دراسة بضع صفحات حاول كتابة ملخص لما تقرأه دون أن تسترق النظر إلى الكتاب فهذا سيساعدك على فهم المعلومات أفضل و  تخزينها جيدا .