كيفية تعليم الأبناء إدارة الوقت

علينا أن ندرك أهمية إدارة الوقت و أهمية أن نربي أولادنا على أهمية الوقت و تعدد المهام و محدودية الوقت و كيفية التخطيط و التنظيم و توزيع الوقت بين المسئوليات المتنوعة التوزيع العادل الذي لا يضر بحاجة على حساب حاجة أخرى و لا نضيع بعض المهام بالتالي تحدث فوضى في المسئوليات.


إذا كيف أعلم إبنائ إدارة الوقت :


أولًا :

شجعي أولادك على ممارسة أكثر من نشاط و التوفيق بين أوقات هذه الأنشطة مثلًا عوديهم على أن هناك وقت لترفيه و هناك وقت للمهام و قت لدراسة إلى أخره.


ثانيًا:

علمي أبناءك أن ضياع الوقت يضيع مه كثير من مصروفهم فكلاهما مورد مهم أعطاه الله لنا لإستفادة منه و الإستمتاع فلا نضيعة دون أدني مقابل.


ثالثًا:

كلما إستطاع أبناءك تنظيم وقتهم و توفير الجهد و استطاعوا تحقيق أهداف أكثر إرشديهم لتجديد الأوليات و تقسيم المهام التي يجب أن يقوموا بها إلى هام  عاجل ، و هام غير عادل و عاجل و لكنه غير هام  فتعطي أولوية للمهام جميعها على حسب الحاجة .


رابعًا:

عرفي أبناءك أهمية التدوين و أهمية تسجيل المهام قريبة الأجل و المهام بعيدة الأجل مثل موعد التمرين موعد المواد المقررة للمذاكرة موعد الإذكار  الفروض المنزلية عليهم في المنزل فيعطى التدوين فرصة لتنقية الذهن للتفكير في حل المشكلات بدلًا من شغله بأكثر من مهمة و يسمح لهم بالنوم العميق.


خامسًا:

عند التدوين يكون شامل الأولويات و التواريخ  الخاصة بكل مهمة و الوقت المخصص لها فلا تترك المهام مفتوحة الوقت دون و ضع حد أقصى لتنفيذ.


سادسًا:

الحرص على مراجعة الجدول معهم بإستمرار مع الحرص و هي تكتب أن تناسب طاقتهم فلا يسجلوا مهام مبالغ فيها حتى لا يفقدوا الثقة في أنفسهم.


سابعًا:

أن تكركز المهام و الجهود في أشياء مفيدة يمكن تطورها و لا تفغلي عن أهمية الترفيه لأبناءك فهو يجدد النشاط و الطاقة فالطفل يحصل على كم من الخبرة عن طريقة ممارسة الأنشطة الممتعة .


ثامنًا:

عليك والحذر من التسويف فهو يراكم المهام و يفسد جدول الأعمال عليك اتباع طريفة البرموومو بتقسم المهام إلى عدد من االأوقات مثلًا المهمة ساعة تقسيمها إلى 25 دقيقة ثم 5 دقائق راحة لإعادة نشاط الطفل.


تاسعًا:

الوقت من أهم الكنوز الثمينة في حياتنا و على الأم أولًا أخذ دورات في التخطيط و التدريب لممساعدة أطفالها..

أطفال اليوم هم قادة المستقبل عليك الإهتمام بهم…