نصائح لإختيار السجاد

السجاد من قطع المنزل المهمة و المكملة لديكور تضفي على المنزل بعض اللمسات الجمالية و تزيد من أناقته و بهاءه و يوجد أنواع و أشكال كثيرة جدًا بالنسبة لسجاد و عليك أن تتخيرى منا ما يناسب منزل و أيضا ما يناسب كل غرفة من غرفات المنزل فنقدم بعض النصائح لمعرفة الطرق الصحيحة .


أولًا:

خدي مقاس كل غرفة مع الإحتفاظ بها و تسجليها على ورقة لتساعدك على تذكر المقاسات عند الشراء مهم جدًا لأننا أحيانًا تخدعنا العين و لا نهتدي لمقاس المناسب .


ثانيًا:

حددي ميزانيتك بدقة حتى لا تخرجي عنها و تهددي ميزانية البيت كما حددي ميزانية لكل غرفة حسب الجودة فالصالون له سجاد مختلف عن باقي المنزل غرفة المعيشة يفضل السجاد الأرخص لأنها معرضة دائمًا لتلف بسبب الإستخدام الدائم و التغير المستمر.


ثالثًا:

حددي الشكل المناسب لكل غرفة من غرف المنزل هل هو بيضاوي أو دائري أو مستطيل أو ليس له زاوية


رابعًا:

حددي الألوان المناسبة لكل غرفة لو كان الفرس منقوش احتاري السجاد السادة والعكس، دائمًا يغلب على غرف الأطفال الألوان الوهاجة ، أما الصالون الفخامة ، و هكذا ، إختاري لون السجاده مختلف عن لون الأثاث و طلاء الجدران حتى لا تبدو الغرفة باهتةأو صادمة الألوان.


خامسًا:

البعض يعضل السجاد السادة حتى لا يتقيد بألوان الأثاث و طلاء الجدران ،مع ذلك تذكرى أن الألوان المبهجة مناسبة لغرف الأطفال يفضل الرسوم  البني والنبيتي بدراجاته والزيتي مناسب لصالون ، الألوان الداكنة أكثر الألوان المناسبة لغرفة المعيشة أو تلك الأماكن التي يكثر فيها الإستخدام  و يفضل إختيار السجاد ذات التقوش الكثيرة ، أو ذات الخيوط الكثيفة الألوان الفاتحة مناسبة لغرف الضيفة و الخيوط الرفيعة أيضًا.


سادسًا :

السجاد المزخرف مناسب مع الغرف ذات الديكور البسيط و الأثاث البسيط ، لو تريدي وضع سجاد تحت طاولة زودي 120 سم على الطول و العرض بعض قياس المساحة التي تحتاجها الطاولة حتى تعطي شكل أنيق ولا تعيق الكراسي.


سابعًا :

لو هناك سجاد بجوار الباب عليك ترك 60 سم بين السجاد و الباب منعًا لإحتكاك ، البيت الكلاكسي يتماش معه السجاد اليدوي و الإيراني الفارسي و القوقازي، البيت العصري المودرن يتامشي مع السجاد القطني و الصوف و ذات التقوش الهندسية .


ثامنًا :

غرفة النوم يفضل السجاد الطولي يعطي إحساسًا بالفخامة ، أو السجاد الفرو لتدفئة قدمك عند النزول من السرير  في غرف المعيشة إختاري القطع العملية.