طريقة عمل الأرز بالبخاري :


المقادير :

كوبان من أرز بسمتي ، ربع كوب زيت ذرة ، لحم مقطع  مكعبات متوسطة ، بصلة كبيرة مقطعة صغير ، فصان ثوم مفروم ، كوبان جزر مبشور، ملعقة صغيرة زنجبيل، معلقة كبيرة ريحة لحمة، معلقتين صغرتين كمون ، نصف ملعقة كركم ، ملعقة صغير هيل و ملعقة ملح و ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود أربعة أكواب مرق أو ماء .


طريقة الإعداد:

يغسل الماء و ينقع في ماء مضاف إليه ملعقة ملح لمدة 15 دقيقة و يسخن الزيت في مقلاه عميقة على نار متوسطة و تضاف إلية قطع اللحم مع التقليب حتى تكتسب اللون البني، ثم ضيفي البصل  و الثوم و الزنجبيل  مع التقليب حتى يتكرمل البصل.

يضاف الجزر المبشور و البهارات و الكمون و الكركم و الهيل و الملح و الفلفل الأسود و الماء و المرق للحم و تقلب المكونات  ثم تغطى المقلاه و تترك على نار متوسطة حتى تمام النضج.

ترفع قطع اللحم من المرق و يصفى الأرز جيدًا ثم يضاف للمرق و يمكن زيادة كمية الماء حتى تغطي الأرز بمقدار 3 سم.

عندما يتشرب الأرز الماء تهدأ النار و توضع قطع اللحم على السطح و تغطى المقلاة لمدة 30 دقيقة حتى ينضج الأرز، ثم يقدم الأرز و يزين بأوراق البقدونس و الزبيبب واللوز المحمص أو حسب الرغبة .


طريقة عمل كفتة الحاتي :


المقادير:

500 جرام من اللحم المفروم ، 70 جرام دهن مفروم ،  ملعقة كبير بقدونس طازج مفروم ، ملعقة صغيرة فلفل أسود ، ملعقة صغيرة بهارات لحمة ، بصلة كبيرة مفرومة و مصفاه من الماء مع الإحتفاظ بماء البصل ، ملح حسب الرغبة .


طريقة التحضير:

توضعي اللحم في إناء عميق و يضاف إليه الدهن  و البقدونس و البهارات و التوابل و الملح و البصل المفروم و يخلط اللحم باليد مع بقية المكونات حتى تتجانس تمامًا، و يتشكل اللحم على الأعواد الخشبية .

تسخن الشواية و تدهن بقليل من الزيت و تبل أعواد الكفتة بماء البصل  ثم توضع على الشواية و تقلب من جميع الإتجاهات حتى تمام النضج، تسخن قطعة من الفحم حتى تمام  الإحمرار و توضع في منتصف الصينية مع أعواد الكفتة مع وضع قليل من السمن أو الزبدة على الفحم حتى تتصاعد الأبخرة .و تفطى الصنية بإحكام و تترك الكفتة حتى تتشبع بالفحم و تكتشب رائحة الشوي .