كيفية زيادة خلايا الدم البيضاء

فوري19 نوفمبر 2023
كيفية زيادة خلايا الدم البيضاء

تشكل خلايا الدم البيضاء جزءا هاما من نظام المناعة لأنها تساعدنا على محاربة عدوى الأمراض مثل الإيدز والسرطان أو

التهاب الكبد

، قد يكون هناك عدد من خلايا الدم البيضاء المنخفض ، الذي يؤدي إلى عدم كفاية مستويات مكافحة العدوى ، والتي يمكن أن تكون سبب صحي خطير . النظام الغذائي والأدوية يمكن أن تساعد على زيادة خلايا الدم البيضاء لدى بعض الناس .


خطوات تساعد على زيادة خلايا الدم البيضاء



الخطوة 1


تناول الأطعمة التي تحتوي على حامض الفوليك ، والتي يمكن أن تنتج المزيد من خلايا الدم البيضاء . حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامين ب ، وغالبا ما يضاف إلى الحبوب الجاهزة للأكل . الفيتامين موجود أيضا في الحليب والبرتقال والجريب فروت والحمضيات الأخرى ، والسبانخ والفاصوليا .


الخطوة 2


شرب الشاي الأخضر لتقوية جهاز المناعة والسماح لجسمك لخلق المزيد من خلايا الدم البيضاء .

الشاي الاخضر

هو مصدر لمضادات الأكسدة ، والتي تساعد الجسم على محاربة العدوى . وفقا لدراسة أجريت من قبل جامعة شيربروك الكندية ، والشاي الأخضر يبطئ من نشاط بعض الفيروسات ، وهذا بسبب احتوائه على خلايا الدم البيضاء لمحاربة الفيروس .


الخطوة 3


تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ، مثل البيض ، اللحوم الخالية من الدهن والسمك والجبن ومنتجات الصويا . اثبت باحثون من مركز جان ماير لبحوث الشيخوخة والتابع لجامعة تافتس ، مع تقارير الناس الذين لا يتناولون ما يكفي من البروتين وهي الغير قادرة على تجديد خلايا الدم البيضاء . يتم تقسيم وزن الجسم بنسبة 2 .2 للحصول على الوزن بالكيلوغرام . وتشير تقديرات مركز أبحاث جان ماير أن تناول ما بين 0 .8 و 1 كيلوغرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميا يمكن أن يساعد على زيادة خلايا الدم البيضاء .


الخطوة 4


تناول الفيتامينات الكافية من النظام الغذائي ، بالإضافة إلى حمض الفوليك والفيتامينات A و C المهمة لتطوير خلايا الدم البيضاء . الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة يمكن أن توفر لك الفيتامينات اللازمة لصحتك .

يعتمد إنتاج خلايا الدم البيضاء على كمية كافية من الفيتامينات A ، C و E وبيتا كاروتين ، والتي هي المواد المغذية الموجودة في كثير من الخضراوات . السرطان ، واضطرابات المناعة الذاتية والالتهابات والتي يمكن أن تحتوي على عدد خلايا الدم البيضاء المنخفضة ، ولكن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات فإنه يمكن أن يساعد على زيادة المستويات . خلايا الدم البيضاء هي مهمة في محاربة البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض . ان تناول الفيتامينات ، مع الكثير من الخضروات ، يمكن أن يساعدك في الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من العناصر الغذائية ، مع زيادة خلايا الدم البيضاء .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الأمريكية عن أهمية كريات الدم البيضاء لتقوية المناعة في محاربة البكتيريا ، كما اثبتت ان كل ما يلي يعزز من كريات الدم البيضاء :



فيتامين C



فيتامين C يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم ، وزيادة التأثير الإيجابي على الحصانة ، كما ان تناول ما لا يقل عن ست حصص من الفواكه والخضروات لتحصل على 200 ملليغرام يجعلك تصل إلى تحقيق النتائج المثلى . الخضروات التي تحتوي على نسبةهي عالية في فيتامين (ج) وتشمل الفلفل الأحمر والأخضر الجرس ، والقرنبيط ، والبطاطا المخبوزة والطماطم .


فيتامين (أ)


تناول كمية كافية من فيتامين (أ) يشارك مباشرة في عملية صنع خلايا الدم البيضاء ودعم النظام الصحي المناعي . وهذه المواد الغذائية التي تساعد خلايا الدم البيضاء على مكافحة الأمراض وربما تزيد من فعالية الخلايا الليمفاوية ، وهي نوع معين من خلايا الدم البيضاء . الخضروات التي تحتوي على الكثير من فيتامين (أ) هي الجزر والسبانخ والبازلاء والطماطم والفلفل الأحمر .


بيتا كاروتين


بيتا كاروتين يتحول الى فيتامين أ في الجسم وتوفر فوائد زيادة خلايا الدم البيضاء . لأنه يزيد من عدد الخلايا T ، خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى والخلايا التي تقتل بشكل طبيعي من البكتيريا الضارة والفيروسات . الخضار ذو الألوان الزاهية ، ولا سيما باللون الأصفر والأحمر والبرتقالي ، فإنها تحتوي على أكثر بيتا كاروتين . وتشمل خيارات جيدة في الجزر والقرع والخضار الورقية الخضراء ، والبطاطا الحلوة والسبانخ والفلفل .



فيتامين E



تناول ما يكفي من فيتامين E في النظام الغذائي يسمح للجسم في إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تسبب وتدمر الجراثيم والخلايا السرطانية . كما أنه يساعد في إنتاج خلايا B ، التي تدمر البكتيريا التي تغزو الجسم . وتشمل الخضار التي تحتوي على جرعة جيدة من فيتامين E والسبانخ ، والبروكلي و

الطماطم

.