بحر البلطيق

بحر البلطيق هو البحر الذي يقع بين وسط وشمال أوروبا ، عند درجة 53 شمالا إلى 66 درجة شمالا خطوط الطول . يحده من الجزء السويدي من شبه الجزيرة الاسكندنافية ، والبر الرئيسى من أوروبا ، والجزر الدنماركية . الجزء المركزي ، يسمى أيضا بمنطقة البلطيق ، تحدها على حافته الشمالية من الخليج بوثنيا ، وعلى الحافة الشمالية الشرقية من خليج فنلندا ، وعلى الحافة الشرقية من خلال خليج ريغا .

يحد بحر البلطيق للسويد (جزء من شبه الجزيرة الإسكندنافية) ، وفنلندا ، وروسيا ، واستونيا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، بولندا ، شمال شرق ألمانيا ، والدنمارك الشرقية والجزر العديدة . في الشمال ، فوق جزر آلاند ، والتي يشار إليها بإسم بحر البلطيق وباسم خليج بوثنيا . في الشرق ، يوجد خليج فنلندا الذي يربط بحر البلطيق إلى سانت بطرسبرج ، روسيا . في الجنوب والجنوب الشرقي يتشكل اثنين من الخلجان الصغيرة ، بما في ذلك خليج غدانسك وخليج ريغا .

تم تقدير حجم بحر البلطيق بكل القياسات المعروفة ، ليقدر بمساحة 377000 كم مربع ، في حين انه يستخدم مساحة 375600 كيلومتر مربع للموارد . بمتوسط عمق 55 مترا ليعمل قرب (180 قدم) ، بينما يتم قياس أقصى عمق ليصل إلى 459 متر في (1506 قدم) .

قناة كيل في شمال ألمانيا ، هي واحدة من أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم المصطنعة . تستخدم حركة المرور البحرية الدولية للربط بين بحر الشمال وبحر البلطيق ، وبالتالي يعمل على توفير الوقت لمئات الأميال الإضافية من السفر إلى جميع أنحاء الدنمارك ، مع ارتفاع تكاليف النقل .

خطة لجنة هلسينكي لبحر البلطيق (BSAP) هو برنامج طموح لاستعادة الوضع البيئي الجيد للبيئة البحرية في بحر البلطيق من قبل 2021 . هذه الاستراتيجية ، التي اعتمدتها جميع الدول الساحلية والاتحاد الأوروبي في عام 2007 ، وهي نقطة انطلاق حاسمة لنطاق أوسع و إجراءات أكثر فعالية لمكافحة استمرار تدهور البيئة البحرية الناجمة عن الأنشطة البشرية . وعلاوة على ذلك ، فهناك خطة تنص على أساس ملموس لعمل لجنة هلسينكي . وتشتمل خطة العمل على أحدث المعارف العلمية ونهج الإدارة المبتكرة في تنفيذ السياسات الاستراتيجي ، وتحفيز التعاون الموجهة نحو هدف معين متعدد الأطراف حول منطقة بحر البلطيق .


الأهداف الرئيسية لخطة عمل على بحر البلطيق


حماية النظم الإيكولوجية الطبيعية في البحر ، في حين انه يسمح لإستخدام السلع والخدمات المقدمه

يحسن نوعية الحياة والازدهار في المنطقة بأسرها

يوضع الأهداف البيئية المحددة مع الأهداف القابلة للقياس وذلك تمشيا مع نهج النظام الإيكولوجي

يتم تنفيذها من خلال برامج وطنية وإقليمية الإجراءات

إن وجود بيئة بحر البلطيق الصحية ، مع المكونات البيولوجية المتنوعة العاملة في التوازن ، سوف يؤدي إلى الوضع البيئي / الإيكولوجي الجيد لتدعم مجموعة واسعة من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية البشرية المستدامة .



يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :




نهر الامازون



شبه جزيرة القرم … على الساحل الشمالي من البحر الأسود



بحر الصين الجنوبي