نصائح غسل الفواكه والخضار

فوري19 نوفمبر 2023
نصائح غسل الفواكه والخضار

من العادات الصحية الجيدة والهامة لك و لصحة أسرتك غسيل الخضروات والفاكهة جيدًا قبل إستخدامها سواء لطهي أو الأكل فتساعد على الوقاية من الأمراض المحتملة  فملايين الأشخاص يصابون يوميًا بالأمراض بسبب عدم الغسيل الجيد لخضروات و الفاكهة فتنتقل لهم الملوثات والبكتيريا الضارة  لجهاز الهضمي ، فينصح خبراء التغذية بغسيل الخضروات بالماء الجاري .

الحضر و الفاطهة أكثر عرضة لنقل الفطريات و البكتيريا والجراثيم لنا نتجة لإتصالها المباشب بالحيوانات أو التربة أو ملوثات الهواء  وأيداى المزراعيين .


أولًا:

لابد من غسيل اليديين جيدًا بالماء والصابون قبل تحضير الأطعمة ، ينبعي عسل جميع الأطعمة من خضروات و فاكهة تحت الماء الجاري قبل تقشيرها كما ينصح بإستخدام فرشاة مناسبة للغسيل للتأكد من إزالة الميكروبات الخارجية بعد ذلك تخفيفها بمناديل أو منشفة نظيفة بعد تلك المرحلة تكون جاهزة لتقطيعها و تناولها.

تلك قاعدة عامة لغسيل الخضر و الفاكهة و لكن يوجد خضر تحتاج لدرجة أعلى من العناية و الغسيل نتعرف عليها كالتالي :


أولًا

الافوكادو

:

يعتقد البعض خطأ أنه لا يحتاج إلى غسيل قبل تقطيعة فقد تحتوى الفشور على البكتيريا الضارة المسببة لأمراض و قد تصيب السكين عن التقطيع لذلك تأكدى من غسل الثمار جيدًا قبل التقطيع و فركها بالفرشأة بشكل جيد .


ثانيًا البروكلي (

القرنبيط

) :

يحتويان على الكثير من الشقوق لذلك يحتاجون إلى النقع مدة من الوقت مع إضافة الخل قبل أن يشطفوا بالماء الجاري.


ثالثًا الخضر:

الفجل و الجرجير و البقدونس والشنت : يحتاجوا إلى النقع مدة من الوقت في ماء وخل ثم الشطف بالماء الجاري .


رابعًا

الفلفل الحار

:

أثناء الغسيل لابد من لبس قفازات لتجنب الإلتهابات في اليد و العين كما تجنب أثناء الغسيل وضع اليد بجانب البشرة لتسبب في الحروق الجلدية .


خامسًا الماشروم  ( الفطر):

يحتاج لفرشاة جافة لإزالة الأتربة و الجراثيم في حالة تواجد بعض الأتربة على الماشروم من الخارج أو استخدام منديل أو منشفة جافة إحذري من تعرضة لماء لأنه مثل الإسفنج يمتص الماء .

سادسًا الثمار: تغسل بفرشاة مع الماء الجاري كما أن البطيخ و الشمام والقرع تغسل تحت الماء الجاري لتجنب الملوثات العالقة بها.

صحيفة فوري