اعمق البحيرات الحلوة في العالم

يملتئ العالم بالعديد من المسطحات المائية الكبيرة ، ونعرض لكم اليوم لأعمق البحيرات الحلوة في العالم ، ومنها :


بحيرة بايكال :


انها ليست فقط أعمق بحيرة في العالم ولكن أيضا أقدم بحيرة للمياه العذبة . بايكال هي ثاني أكثر بحيرة ضخامة في العالم . في متوسط عمق 744.4 متر . وتشير التقديرات إلى أنها تحتوي على 20٪ من المياه العذبة في العالم . تشتهر البحيرة باسم “لؤلؤة سيبيريا” وتقع بحيرة بايكال في منطقة سيبيريا بالقرب من مدينة “Irkutsh” . هناك وثمة حقيقة أخرى فريدة من نوعها حول البحيرة ، وهو الذي يتغذى على 1700 نوع من النباتات والحيوانات .


بحيرة تنجانيقا :


بحيرة تنجانيقا الساحرة في أفريقيا والتي تقع في وادي الصدع العظيم . لتبدو أكثر جمالا بسبب قصر محيطها الجبلي . وهي ثاني أعمق بحيرة للمياه العذبة في العالم ، وهي أعمق بحيرة في القارة الأفريقية وأطولها أيضا . يبلغ طول الجزيرة بحوالي 673 كم لتمتد في الشمال والجنوب وبعرض يشمل على بعد 50 كم . لأقصى عمق وهي ثاني أعمق بحيرة لتبلغ 1470 متر (4825 قدم) .


بحيرة Malvi :


بحيرة Malvi هي ثالث أعمق بحيرة للمياه العذبة في العالم وأكبر عمق للبحيرات بحوالي 2316 قدم . وهي أيضا ثالث أكبر البحيرات في أفريقيا و8 أكبر بحيرة في العالم . تشتهر البحيرة أيضا باسم بحيرة Nyassa ، وهي البحيرة الجميلة . تقع الى الجنوب لمعظم منطقة وادي الصدع العظيم بين ملاوي وموزمبيق وتنزانيا . تتكون بطول 580 كم وتمتد إلى 75 كم . وتبلغ مساحة البحيرة 29600 كيلومتر مربع تقريبا .


بحيرة جريت سليف :


من البحيرات الأكثر جاذبية في أميركا الشمالية ، بحيرة جريت سليف هي رابع أعمق بحيرة على الأرض . بل هو أيضا ثاني أكبر بحيرة في كندا . ومن أعمق بحيرة للمياه العذبة في أمريكا الشمالية . والتي تغطي مساحة 27200 كم 2 في الأجزاء الجنوبية من الأراضي الكندية . جمالها يكمن في الجليد العائم على سطح الماء . فهي تحتل المرتبة 10 لأكبر بحيرة في العالم .


بحيرة ماتانو :


خامس أعمق بحيرة كبيرة من المياه العذبة “ماتانو” المعروفة أيضا باسم “ماتانا” وهي البحيرة الطبيعية في جنوب سولاويزي بإندونيسيا . بحيرة ماتانو هي أعمق بحيرة في اندونيسيا . هذه البحيرة تشتهر لكونها موطن الأسماك المستوطنة بالعديد من النباتات . والبحيرة المثيرة للاهتمام بإحتوائها على الأسماك والتي تعتبر جزءا من تلك التي تعيش في بحيرات وادي فرزت الكبير من أفريقيا . أكبر عمق للبحيرة ماتانا حوالي 1936 قدم .


بحيرة فوهة البركان :


تشتهر بحيرة فوهة البركان باللون الأزرق الجميل والمياه الشفافة ، تقع بحيرة كريتر في ولاية أوريغون ، الولايات المتحدة الأمريكية . البحيرة قديمة جدا والتي أثارها انهيار بركان “جبل Mozam” . والمعروفة أيضا باسم “البحيرة الزرقاء” و “بحيرة الجلالة” . البحيرة تشتهر بالشجر الضخم في وسط البحيرة . تضم البحيرة بطول بين 5 و 6 ميل ، لأعظم عمق 1932 قدم . تقلبت عمق البحيرة مع التغيرات البيئية . والتي طرحت البحيرة بالتلال التي منحتها بعناصر الجذب لمشاهد الجمال .



بحيرة توبا

:


بحيرة توبا هي اكبر جزيرة ذات الجبال الشاهقة التي تحيط بأكبر بحيرة في جنوب شرق آسيا ، وبحيرة توبا . والتي تقع في سومطرة ، اندونيسيا . تشتهر البحيرة الرائعة بجمالها ، والتي تمتد بوسع 100 كم و 30 كم مع أكبر عمق 1666 قدم .



يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى :




بحيرة دومة الجندل



بحيرة وينيبيغ



بحيرة الهياكل العظمية