صور ومعلومات عن مشروع ترام دبي العملاق

فوري19 نوفمبر 2023
صور ومعلومات عن مشروع ترام دبي العملاق

ترام دبي (بالانجليزية : The Dubai Tram) والمعروف سابقا باسم ترام الصفوح ، هو الترام الذي يقع فى الصفوح ،

دبي

، الإمارات العربية المتحدة . كما ان ترام دبي هو مشروع الترام الأول خارج أوروبا والمدعوم من نظام الامدادات الكهربائية الأرضية .

يتم تشغيله بمسافة 14.5 كيلومتر (9.0 ميل) على طول شارع الصفوح من مرسى دبي إلى برج العرب ومول الإمارات . في تقاطعات الترام مع محطة أبراج بحيرات الجميرا ومحطة دبي مارينا من الخط الأحمر في مترو دبي . سوف يتم الاتصال بين ترام الصفوح أيضا مع الخط الأحادي لنخلة جميرا عند مدخل النخلة من طريق الصفوح .

القسم الأول من الخط الأحمر ، تم افتتاحه لخط الترام بطول 10.6 كم والذي يغطي 11 محطة ، من مراسم يوم 11 نوفمبر 2014 من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي ، مع افتتاح خط للجمهور في الساعة 6.30 صباحا (UTC 04:00) صباح اليوم 12 نوفمبر 2014 .


الإنشاءات


تم التخطيط والبناء للترام من قبل مجموعة ألستوم ، بيسكس وبارسونز . وقد تم تقسيم البناء إلى مرحلتين: المرحلة 1 ، التي كان من المتوقع أن يتم افتتاحها في نيسان 2011 ، ولكن تم التأجيل حتى عام 2014 ، والتي تحتوي على 11 ترام و13 محطة لتمتد إلى 10 كم (6.2 ميل) . تكلفت المرحلة الأولى 3.18 مليار درهم .

وتم بناء 9.5 كيلومتر لمشروع ترام دبي كجزء من المرحلة الأولى لإضافة المزيد من الترامات والمزيد من ست محطات على طول 4 كم الإضافية (2.5 ميل) من المسار . حتى 10 أكتوبر 2010 ، كانت هناك أعمال البناء في دبي ترامواي ، إلا انه تم تأجيل المشروع بعد شهر بسبب نقص التمويل . وتم استئناف بناء خط الترام في يناير 2011 مع 30٪ من المرحلة الأولى بعد أن اكتملت . اعتبارا من منتصف عام 2014 ، ودخلت شبكة ترام مرحلة الاختبار ليتم افتتاحها اليوم .

الترام 44 مترا (144 قدم) بسعة 408 راكبا ، مع أقصى سرعة 50 كم / ساعة (31 ميلا في الساعة) ، وهو ما يعطي متوسط السرعة التشغيلية من 20 كم / ساعة (12 ميلا في الساعة)

ترام دبي هي شبكة الترام الأولى في العالم التي تستخدام الأبواب بشاشة المنصة في المحطات ، فضلا عن الأشراف لتشغيل مركبات (سفو) بطريقة جديدة من شأنها أن تضمن التوقف الدقيق في المحطة والسلامة أثناء نقل الركاب في الترام لها (أولا) ، وهناك مساحة مخصصة للنساء والأطفال .

قدم الترام الأول لمطر الطاير ، رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات ، في لاروشيل بمصنع شركة الستوم في يوم 14 يونيو عام 2013 .

وقد تم اختبار جميع الترامات في المرحلة الأولى من ترام دبي في يوم افتتاحه 11 نوفمبر عام 2014 ، مع حفل الافتتاح وسوف يكون الترام مفتوح للجمهور في 06:30 صباح اليوم الأربعاء 12 نوفمبر . وقد تم تأجيل العديد من المشاريع الخاصة بمرور هيئة الطرق والمواصلات في دبي في السنوات الأخيرة بسبب الوضع المالي في الإمارات .

حقق مترو دبي نجاحا كبيرا منذ افتتاحه ، مع الملايين من المسافرين خلال السنوات القليلة الماضية ، وعشرات الآلاف من السكان باستخدام نظام النقل لتخفيف حياتهم اليومية . كما أن حركة المرور في دبي مارينا وشاطئ جميرا كانت سيئة للغاية ، لا سيما في عطلة نهاية الأسبوع ، ومن المتوقع أن نظام ترام دبي سوف يحدث فرقا كبيرا (على عكس مترو دبي) .


التذاكر


هناك ثلاثة مستويات لأسعار التذاكر ضمن مناطق العبور السبعة العامة .

>> المستوى الأول – 3 درهم للسفرة الواحدة – السفر يغطي أكثر من منطقة واحدة أو منطقتين ، شرط أن تكون المسافة المقطوعة ليست أكثر من 3كم .

>> المستوى الثاني – تغطي أجرة السفر عبر منطقتين في أجرة ثابتة 5درهم .

>> المستوى الثالث – 7.5 درهم ليغطي منطقة السفر في جميع المناطق .

سيتم استخدام بطاقة نول من الركاب للتحقق في والمغادرة من الترام عن طريق مسح بطاقة على أبواب شاشة المنصة . بطاقة نول هي الوسيلة الوحيدة لدفع أجرة الترام .


ساعات التشغيل


بدأت رحلات ترام دبي اليوم لخدمة نقل الركاب في تمام الساعة 06:30 .

من يوم السبت إلى الخميس

مواعيد خدمة نقل الركاب من 6:30 حتي 1:30 .

يوم الجمعة

مواعيد خدمة نقل الركاب من 09:00 حتي 01:30 .

يقدم الترام 11 محطة

سيتم تشغيل عربات الترام كل 10 دقائق خلال أوقات الذروة وكل 12 دقيقة خلال الفترات الاخرى .

كل الترام لديه القدرة على استيعاب ما يصل إلى 405 راكبا .

يتكون كل ترام من سبع عربات ، التي تضم الذهب عربات خاصة للنساء والأطفال وكابينة فضية .


محطات ترام دبي


المحطات التي تخدمها الترام هي: شاطئ جميرا ريزيدنس 1 ، 2 شاطئ جميرا ريزيدنس ، أبراج بحيرة الجميرا ، مول دبي مارينا ، دبي مارينا ، ابراج مارينا تاورز ، مدينة دبي للإعلام ، ونخلة جميرا ، والقرية المعرفة ، وصفوح .

وقد شيدت جسور المشاة لربط ترام دبي ومترو دبي في محطتين – داماك العقارية وأبراج بحيرة الجميرا . الترام يتقاطع أيضا مع الخط الأحادي للنخلة جميرا عند مدخل النخلة ، بشارع صفوح مع الموقف للسيارات المتعدد المستويات .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مترو انفاق مدريد









مترو دبي … اطول شبكة مترو آلي بالكامل في العالم









مترو باريس



صحيفة فوري