فوائد حبوب اللقاح الصحية

فوري19 نوفمبر 2023
فوائد حبوب اللقاح الصحية

ماهي حبوب اللقاح ؟ تتكون حبوب اللقاح من عسل النحل الذي يتغدى عليه صغار النحل ، ويعد من أكثر المغديات فائدة ، اذ يحتوي على جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للانسان ، فهو يحتوي على 40% من تركيبه من البروتين ، كما يحتوي على الأحماض الأمينية الحرة ، والفيتامينات ب ، وحمض الفوليك ، لذا فهو يفيد في علاج كثير من الأمراض ، ومن هنا يتجه الأطباء ومتخصصو التغذية لاستخدام حبوب لقاح النحل بكثرة في السنوات الأخيرة ، وذلك بعد اكتشاف الفوائد الصحية الجمة لها للجسم ، وقد يلجأ الكثيرون لاستخدامها دون معرفة الفائدة الصحية والعلاجية لها ، لذا يجب علينا الاطلاع على أهم الفوائد الصحية لحبوب اللقاح في السطور التالية .


فوائد حبوب اللقاح الصحية :



1. تحسين الطاقة :

تعد حبوب اللقاح من المنشطات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة ، بما تحتويه من فيتامينات ، وبروتينات ، وكربوهيدرات تقضي على الشعور بالتعب والارهاق الدائم ، وتزيد من القدرةعلى التحمل .


2. علاج الأمراض الجلدية :

يستخدم اطباء الأمراض الجلدية حبوب الللقاح في العلاجات الموضعية لعلاج الحكة ، والصدفية ، الأكزيما الجلدية ، الالتهابات ، كما تعمل الأحماض الأمينية الموجود بحبوب اللقاح على تجديد خلايا البشرة ، لذا تدخل حبوب اللقاح في تصنيع كثير من الأدوية والكريمات الموضعية .


3. تحسين وظائف الجهاز التنفسي :

تحتوي على كم هائل من مضادات الأكسدة التي تعمل كمضاد للالتهابات التي تصيب الشعب الهوائية ، والرئتين ، وتخفيف أعراض الربو والحساسية .


4. علاج الحساسية :

تقلل حبوب اللقاح من الهستامين ، وبالتالي من اعرضا الحساسية ، واثبتت الدراسات الطبية أن 90% من أمراض الحساسية تتحسن بدرجة كبيرة عند تناول حبوب اللقاح ، كما تلاشت اعراض الربو والحساسية والجيوب الأنفية بشكل فعال .


5. وظائف الجهاز الهضمي :

تحتوي حبوب اللقاح على نسبة كبيرة من الانزيمات التي تحسن عمليات الهضم ، والحصول على اعلى امتصاص للعناصر الغذائية التي يحتاج لها من الطعام .


6. تقوية الجهاز المناعي :

تدعم حبوب اللقاح الجهاز المناعي ، اذ تعمل على التخلص من البكتيريا المعوية ، بما تحتويه من مضادات حيوية تحمي الجسم من الفيروسات ، ومضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الجذور الحرة .


7. تقوية القلب والأوعية الدموية :

تحتوي حبوب اللقاح على نسبة من البروتين ، ومادة البيوفلافونويد المضاد للأكسدة ، والتي تعمل على تقوية الشعيرات والأوعية الدموية ، وتحسين مستوى

الكوليسترول

في الدم ، والجماية من الاصابة بالجلطات والقلبية ، والسكتة الدماغية .


8. علاج أمراض

البروستاتا

:

يصاب الرجال وخاصة بعد سن الستين بتضخم البروستاتا الحميد ، وينصح هؤلاء المرضى بتناول حبوب اللقاح لتقليل الالتهابات ، وعلاج تضخم البروستاتا بشكل ملحوظ .


9. مشاكل العقم :

تعمل حبوب اللقاح على تحفيز وظائف المبيض ، بالاضافة لتركيبه الهرموني مما يزيد من فرص حدوث الحمل ، كما يعمل كعلاج لحالات الفتور الجنسي .


10. علاج الإدمان :

يستخدم الأطباء النفسيين حبوب القاح كعلاج مساعد في علاج الإدمان ، وقمع الشعور في التعاطي ، إذ تعمل حبوب اللقاح على مقاومة الرغبة الملحة للإدمان .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






فوائد غذاء ملكات النحل







علاج الصدفية بالعسل







فوائد شمع العسل


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى