طرق تصغير المعدة

تصغير المعدة اتجاه جديد في عالم التخسيس والتخلص من السمنة المفرطة ، وهي طريقة لتقليل الرغبة في تناول الطعام واحباط لاشهية ، وذلك للتعود على تناول وجبات صغيرة متكررة ، مما يعطي شعورا بالشبع ، وبعض اطباء التخسيس يلجأون للجراجة فيما يسمى تدبيس المعدة ، ولكن قد تنتج في بعض الأحيان آثار صحية ضارة على الجسم ، ومن هنا بدأ التفكير بطرق سهلة ومجربة لتصغير حجم المعدة بشكلا طبيعيا ، وقد تم الحصول على النتيجة المرجوة لحجم أصغر للمعدة في فترة تتراوح بين ثلاث إلى أربع أسابيع فقط دون الحاجة للجراحة ، ولنتعلم سويا هذه الطرق الطبيعية لتصغير المعدة والحصول على جسم رشيق مثالي .


أفضل الطرق الطبيعية لتصغير المعدة :



1. تناول جبة الإفطار :

من اهم الطرق لتصغير المعدة الانتظام على تناول الجوع ، وذلك لانه يعمل على تقليل الشعور بالجوع ، إذ ان البعض يهمل تناول هذه الوجبة الهامة ، بعد فترة صيام طوال الليل ، فيرتفع مستوى الجوع بشكل غير طبيعي عند الوصول لفترة الغذاء وما بعدها ، مما يجعل الشخص يلجأ لتناول الطعام بشراهة وبدون قدرة على التوقف .


2. تناول الألياف في الوجبات الثلاث :

تعمل الألياف على الشعور بالشبع ، مع احتوائها على سعرات حرارية منخفضة ، لذا ينصح بتناول الأغذية الغنية بالألياف مثل

الشوفان

والخضروات كالسبانخ ، والبروكلي الغنية ايضا بالفيتامينات المغذية بنسبة كبيرة .


3. مضغ الطعام ببطء :

هي طريقة جيدة للتخسيس ، إذ أن الجسم يحتاج لحوالي 20 أو ثلاثين دقيقة لإرسال إشارة للمخ لإعطاء الشعور بالشبع ، وعند تناول الطعام بسرعة يفقد الإنسان تلك الإشارات لعدم قدرة الجسم على ارسال الإشارات بسرعة ، مما يجعل الإنسان يتناول المزيد من الطعام .


4. شرب الماء :

شرب الماء بكثرة يعطي شعورا بالشبع ، ومن الطرق المجربة في فقدان الوزن شرب كوب أو اثنان قبل تناول الوجبات ، مما يعطي شعورا بالشبع ويساعد في عدم تناول كميات كبيرة من الطعام ، مع ملاحطة أن الجسم يحتاج لشرب ثماني أكواب من الماء يوميا للحفاظ على الوظائف الحيوية به .


5. النوم الكافي :

اثبتت الدراسات أن هرمون الجوع المسمى جريلين يزداد افرازه عند السهر وعدم الحصول على ساعات النوم الكافية ، مما يزيد الاحساس بالجوع ، والافراط في تناول الطعام ، وينخفض هرمون الشبع ليبتين ، لذا من النصائح لمساعدة لتحسين تلك ا لهرمونات بالجسم وتقليص حجم المعدة طبيعيا النوم لعدد ساعات كافية .


6. استخدام ادوات الطعام الصغيرة :

لوحظ أن استخدام اطباق واكواب صغيرة عند تناول الطعام يرسل الجسم اشارات للمخ توحي بالشبع ، حتى لو كانت كميات الطعام قليلة ، كما تعمل على التعود والتحكم في الكميات التي يتناولها الشخص ، والموصى بها في انظمة التخسيس مما يقلقل حجم المعدة .


7. عدم تناول الطعام أمام التلفزيون :

نصيحة قديمة لراغبي التخسيس ، لأن البعض لا يشعر بكميات الطعام التي يتناولها أثناء مشاهدة التلفزيون ، وخاصة عند تنول الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسعرات ، لذا يجب تناول الوجبات في غرفة الطعام ، للمساعدة على تجنب المزيد من الطعام ، والحصول على حجم معدة اصغر بشكل طبيعي .


8. تناول الوجبات الصحية :

يجب البعد عن تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون ، والتي تعطي سعرات حرارية مرتفعة تزيد الوزن ، وتزيد الرغبة في تناولها ، التعود على تناول الوجبات الصحية المتكاملة العناصر الضرورية للجسم ، من خضروات وفواكه ، بروتينات ، والقليل من النشويات .


9. ابقاء الطعام بعيدا عن النظر :

البعض لا يستطيع التوقف عن تناول الطعام طالما وجد أمامه ، لذا ينصح بوضع الطعام بعيدا عن النظر حتى يحين موعد الوجبات الأساسية .


10. الالتزام بالوجبات الأساسية فقط :

يحتاج الجسم لثلاث وجبات أساسية في اليوم ، والبعض يتناول الطعام بشكل غير منتظم ، مما يزيد من الوزن بشكل كبير ، ولذا ينصح بتناول الوجبات المحددة ، وممارسة الرياضة ، عدم الانصياع لتناول الطعام في أي وقت .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






كيف يساعد المشي على تخفيف الوزن







افضل طريقة لزيادة الوزن







افضل طرق تقليل الطعام