فوائد الفاكهة والخضار بشكل عام

أكل الفواكه والخضراوات هي واحدة من التوصيات الهامة لكل البشر مع اتباع نظام غذائي صحي . ويرجع ذلك ان تناول الخضراوات والفواكه التي تساعدك على مقاومة أمراض القلب والسكتة الدماغية ، والسيطرة على ضغط الدم ، ومنع بعض أنواع أمراض السرطان ، مع تجنب المرض المعوي المؤلم والذي يسمى بالانسدادات ، والاحتراس من إعتام عدسة العين والضمور البقعي ، واثنين من الأسباب الشائعة لفقدان البصر .

جميع الفواكه والخضروات تساعد في الحفاظ على الصحة الجيدة ، وفيما يلي عدة مؤشرات على بعض قوى التغذية .


البروكلي


البروكلي يحتوي على فيتامين C والكالسيوم المعدني ، والألياف ، وفيتامين A . كما أنه المعززة للصحة في محاربة السرطان . كما انه يشمل خصائص بعض الخضروات مثل : اللفت ، الملفوف ، بوك تشوي ، وبراعم بروكسل واللفت ، والقرنبيط . يتميز البروكلي بخصائصه المضادة للأكسدة .



الجزر



الجزر هو مصدر جيد من الألياف ، مما يساعد على الحفاظ على صحة القولون ، ويخفض الكولسترول في الدم ، ويساد في الحفاظ على الوزن . الصبغة البرتقالية الموجودة في الجزر ترجع إلى احتوائه على البيتا كاروتين المضادة للأكسدة ، والموجودة في غيرها من الأطعمة كالبرتقال ، البطاطا الحلوة ، اليقطين ، الجوز الاسكواش ، والبابايا ، والشمام . يتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ في الجسم ليساعد في الحفاظ على صحة العينين ، ودعم الجهاز المناعي ، والحفاظ على صحة الجلد ، وحماية الجسم من بعض أنواع السرطان .



السبانخ



يمكنك الحصول على السبانخ على مدار السنة من محلات البقالة في جميع أنحاء البلاد ، وهي الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن . السبانخ والتي تحتوي على الحديد والبوتاسيوم والمعادن ، وكذلك الفيتامينات A ، K ، C ، وحمض الفوليك وفيتامين B- . تحتوي السبانخ أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي قد تعزز من نظام المناعة لديك والتي تحتوي على فلافونيدات ، بما لها من الخصائص المضادة للأكسدة والتي قد تكون وقائية ضد بعض أنواع السرطان .


البطاطا الحلوة


انها الغنية بالبيتا كاروتين والمضادة للأكسدة وأيضا تحتوي على الألياف ، وفيتامين B6 ، وحامض الفوليك ، وفيتامين C والبوتاسيوم المعدني . وهي من الخضروات المغذية وخصوصا عندما تؤكل مع الجلد ، وتتعارض مع اتباع نظام غذائي ذات الأسطورة الشعبية !


الشمندر


يحتوي الشمندر على جرعة صحية جيدة من الحديد ، وحمض الفوليك وفيتامين B- ، والألياف ، مع صبغة النبات التي قد تحمي ضد سرطان القولون .


الثمار


الشمام من عائلة البطيخ الغني بمضادات الأكسدة بيتا كاروتين ، وتحتوي على الفيتامين النباتي والذي يساعد في الحفاظ على صحة العين ، بل انه أيضا غني بالبوتاسيوم المعدنية ، والتي قد تساعد على خفض ضغط الدم وخطر السكتة الدماغية .


البطيخ


وهو الفاكهة التي تحتوي على فيتامين C ، والمعادن البوتاسيوم و

المغنيسيوم

.


الحمضيات


البرتقال والجريب فروت هما مصدرا هاما لفيتامين ج ، حامض الفوليك ، والبوتاسيوم ، وكذلك الألياف . الجريب فروت الوردي الغني بالليكوبين المضاد للأكسدة . كما ان تناول هذه الفاكهة كلها تعطي المزيد من المواد الغذائية البدلا من شرب العصير .


الأفوكادو


الأفوكادو غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة لصحة للقلب ، والتي قد تساعد على رفع مستويات HDL (

الكولسترول

الجيد) ، في حين انها تخفض من مستوى LDL (الكولسترول السيئ) . بل هي أيضا عالية في فيتامين E .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية تناول الخضروات والفاكهة . اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه كجزء من مجمل نظام غذائي صحي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية .

• اتباع نظام غذائي غني يحتوي على الخضروات والفاكهة كجزء من نظام غذائي صحي شامل قد يقي من بعض أنواع السرطانات .

• الوجبات الغذائية الغنية بالأطعمة التي تحتوي على الألياف ، مثل بعض الخضروات والفواكه ، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، والسمنة ، والسكري من النوع 2 .

• تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالبوتاسيوم كجزء من نظام غذائي صحي شامل قد يخفض ضغط الدم ، ويمكن أيضا أن يقلل من خطر تطوير حصى الكلى ويساعد على تقليل هشاشة العظام .

• تناول أطعمة الفواكه ، فإنها تحتوي على سعرات حرارية أقل بلا من تناول كوب الواحد للعناصر الغذائية الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية ، والتي قد تكون مفيدة في المساعدة على خفض السعرات الحرارية .