ماهو الشيئ الذي يحيا أول الشهر ويموت أخره؟


نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهو الشيئ الذي يحيا أول الشهر ويموت أخره؟ . . . ألا وهو القمر

القمر ، هو ثاني ألمع الأجرام في السماء بعد الشمس . كما انه من المدارات حول الأرض الذي يدور مرة واحدة في الشهر ، وترتبط الزاوية بين الأرض والقمر والشمس مع التغييرات . الوقت بين الأهلة المتعاقبة هو 29.5 يوم (709 ساعة) ، والمختلفة قليلا عن فترة القمر المداري بعد تحرك الأرض لمسافة كبيرة في مداره حول الشمس في ذلك الوقت .

نظرا لحجم وتكوين القمر ، فإنه يصنف بأنه “الكوكب” الأرضي بجانب عطارد والزهرة والأرض والمريخ . تم زيارة القمر لأول مرة من قبل المركبة الفضائية السوفيتية لونا 2 في عام 1959 . وهي الهيئة الوحيدة التي استطاعت الخروج من الأرض ، وتم أول هبوط في 20 يوليو 1969 ؛ ومن ثم في ديسمبر كانون الاول عام 1972 .

القمر هو القمر الطبيعي الوحيد للكرة الأرضية ، وهو من بين أقمار الكواكب الكبرى ، وهو ثاني ألمع جسم سماوي يمكن ان تراه بانتظام من سماء الأرض (بعد الشمس) .

على الرغم من أن القمر يمكن أن يظهر باللون الأبيض المشرق ، إلا ان سطحه في الواقع مظلم ، مع الانعكاس الأعلى قليلا . القمر له تأثير ثقافي هام على اللغة ، والتقويمات ، والفن ، والأساطير . كما له تأثير على الجاذبية لينتج المد والجزر في المحيطات والإطالة الطفيفة اليومية . المسافة المدارية الحالية للقمر حوالي ثلاثين مرة من قطر الأرض ، مما يتسبب في التأثير الواضح على حجم السماء نفسها من الشمس . وهذا يسمح للقمر بتغطية الشمس أثناء الكسوف الكلي للشمس . وهذا مطابقاً للحجم البصري الظاهر وهو من قبيل الصدفة .

المسافة الخطية للقمر من الأرض يزداد حاليا بمعدل 3.82 ± 0.07 سم في السنة ، ولكن هذه النسبة ليست نسبة ثابتة . ويعتقد أن القمر قد تشكل قبل نحو 4.5 بليون سنة ، ولم يمضي وقتاً طويلاً بعد الأرض . وإن كانت هناك عدة فرضيات لأصله في الماضي ، والتفسير الحالي الأكثر قبولا هو أن القمر يتكون من تحت الانقاض التي خلفها بعد التأثير العملاق بين الأرض وجسم بحجم كوكب المريخ .

في صيف عام 1994 ، تم تعيينه القمر على نطاق واسع جدا من قبل المركبة الفضائية كليمنتين ومرة أخرى في عام 1999 من قبل المنقب القمري . هناك الطبيعة الغير متماثلة من هذا التفاعل الجاذبي والمسؤول أيضا عن حقيقة دوران القمر ليدور بشكل متزامن . في الواقع ، فإن القمر يبدو متمايل قليلا (بسبب مداره الغير دائري) بحيث يمكن رؤية بضع درجات من الجانب الآخر من وقت لآخر .

القمر ليس لديه غلاف جوي . ولكن أدلة كليمنتين اقترحت احتوائه على الجليد المائي في بعض الحفر العميقة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر المظللة بشكل دائم . وقد تم تعزيز هذه البيانات من قبل المنقب القمري . متوسطات قشرة القمر السميكة 68 كم إلى 107 كيلومترا الى الشمال من حفرة كوروليف على الجانب البعيد للقمر . تحت القشرة توجد عباءة وربما نواة صغيرة (حوالي 340 كم نصف قطر و 2٪ من كتلة القمر) .

هناك نوعان من الأنواع الأولية للتضاريس على سطح القمر : المرتفعات الموجودة إلى حد كبير من الحفر القديمة جدا وسلس الماريا النسبية والأصغر . ماريا (تضم حوالي 16٪ من سطح القمر) وهي ذات التأثير الضخم على الحفر التي غمرت الحمم المنصهرة . وتغطي معظم السطح مع الثرى ، وخليط من الغبار الناعم والحطام الصخري التي تنتجها لآثار النيزك . ولسبب غير معروف ، فإنها الماريا تتركز على الجانب القريب .

تتم تسمية معظم الحفر على الجانب القريب للشخصيات الشهيرة في تاريخ العلم مثل تايكو ، كوبرنيكوس ، وبطليموس . وهناك الميزات على الجانب الآخر للحصول على مزيد من المراجع الحديثة مثل أبولو ، وغاغارين كوروليف (مع وجود التحيز الروسي ليتم الحصول على الصور الأولى الخاصة بلونا 3) . بالإضافة إلى الميزات المألوفة على الجانب القريب . والقمر لديه أيضا حفر ضخمة جنوب القطب ايتكين على الجانب الآخر وهو 2250 كم وقطرها 12 كم بعمق مما يجعلها أكبر حوض للتأثير في النظام الشمسي والشرقي على الطرف الغربي بإعتباره مثال رائع من الحفرة المتعددة الدائرية .



كما يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :






ماهو الشىء الذي نبتلعه ويبتلعنا؟







ماهو الشئ الذي يجري ولا يمشي ؟







ماهو الشي الذي تذبحه وتبكي عليه ؟