طرق لعرض المشروعات

فوري19 نوفمبر 2023
طرق لعرض المشروعات

تختلف المشروعات ويختلف رجال الأعمال في طريقة عرضهم للمشروع ، والتي تعد من أهم أسس نجاح المشروع ، فالطريقة الصحيحة لعرض مميزات المشروع ، ضمانات نجاحه ، العائد المنتظر لهذا المشروع ، والكثير من المعلومات التي ينتظرها المتلقي أو المستثمر ليقبل على ذلك المشروع ، والأجهزة الألكترونية الحديثة تعددت في هذا المجال ، كما انتشرت الكثير من الجهات التي تختص بتنظيم محاضرات لعرض وتسويق المشاريع ، كذلك هناك بعض الخطوات والطرق التي تعمل على عرض المشروعات بطريقة جذابة تضمن الوصول للنجاح ، وهذه الخطوات تتلخص في النقاط المختصرة التي نتعرف عليها في هذا المقال .


طرق لعرض المشروعات :


1. تعلم عرض المنتج في 15 ثانية :

الحرص على عرض المشروع بهذا التوقيت يدل على شرح واضح ودقيق للمشروع ، ومميزاته ، وذلك يحتاج لإنشاء عنوان رئيسي للتعريف بالمنتج أو المشروع ، مع وضع دعم للعنوان بثلاث قيم تخص المشروع لتسهيل فهم الأفكار الخاصة بالمشروع ، وكذلك تقديم احصائيات دقيقة للمشروع لكسب ثقة المتلقي .


2. تدعيم العرض بالصور ومقاطع الفيديو :

لا يقم السرد والشرح اللغوي بالدور الكامل لتوصيل فكرة المشروع ، ودائما ما تقوم الصور ومقاطع الفيديو بتوضيح والتعبير عن ما يعجز الكلام عنه ، ويكن هو التعبير الحقيقي الذي يبرهن على صدق الخطط المشروعية ، وهي تعد من الطرق التسويقية الحديثة في عصر تبادل المعلومات التكنولوجي باستخدام احدث التطبيقات .


3. التذكير بأمثلة متميزة :

تعريف المتلقي بالمنتج ، وفكرة المشروع قد تسقط منه بعض الفكر بعد انتهاء العرض ، لكن ارتباط العرض بأمثلة حية أو قصص واقعية خطوة جيدة للتذكير بما قدمته .


4. استغلال الوقت المتاح للعرض :

في العادة ما يكن الوقت محدد ولابد أن تضيع بعض الدقائق لأسباب طارئة ، ولذا يجب الحرص على الوقت المتاح لعرض المشروع لتوضيح الفكرة ، وتوصيل كافة المعلومات .


5. الرد الواضح على الاستفسارات :

خطوة مهمة لعرض متميز للمشروع ، فكل جديد يتبعه الكثير من التساؤلات والاستفسارات ، والرد الواضح الصادق خطوة مضمونة لنجاحه وكسب الثقة .


6. الثقة بالنفس خلال العرض :

عامل هام لتقديم عرض وافي للمشروع ، وتقديم كافة المعلومات والرد على التساؤلات ، وذلك يحتاج لمزيد من الهدوء والبعد عن التوتر والارتباك ، حتى لا يفقد العارض ثقته واتزانه .


7. سرد الاحصائيات والمعلومات الدقيقة :

اعداد أي مشروع يسبقه الكثير من البحث ، وجمع المعلومات والبيانات ، كذلك الاحصائيات الخاصة بامكانيات المشروع ، ونسبة نجاحه ، لذا من الجيد تقديم هذه الاحصائيات وشرحها للمتلقي بشكل واضح دقيق .


8. تحديد الأهداف والخطوات المستقبلية :

الجميع يطمع في مستقبل مضمون ، ويسعى لتحقيقه ، ولذا فلحديث عن مستقبل المشروع ، ومكاسبه المستقبلية عامل مهم لشد جذب المتلقي واقباله على المشروع .


9. وضع خاتمة مبشرة :

الحرص على انهاء العرض بطريقة مبشرة توحي بالتفاؤل ، وتزيد من فرص التفكير للاقبال على مشروعك ، ودراسة افكارك بشكل جدي .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






أفكار لمشاريع ممكن تنفذها في المنزل







شهادة إدارة الأعمال







شركة المشروعات السياحية السعودية


صحيفة فوري