كيفية الوضوء

الوضوء هو غسل الأعضاء المحددة التي أخبرنا بها الله عز و جل و رسوله الكريم في الآيات القرآنية الكريمة و الأحاديث النبوية الشريفة عن طريق غسلهم بالماء ، و تطهيرهم كأحد شروط قبول الصلاة ، و الوضوء هو دليل الطهارة و قبول الصلاة إن شاء الله .

و يكره الوضوء في المكان النجس ، و يجب تقليل الكلام إلا للضرورة ، و يباح التنشيف بعد الوضوء ، و يجب مراعاة عدم الإسراف في إستخدام الماء كما أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم .


فوائد الوضوء

من بين فوائد الوضوء العديدة أنه يعطي طاقة إيجابية للجسم و يعيد له التوازن و يقوم بترطيب الجلد .


خطوات


الوضوء

  1. إستحضار النية للوضوء من القلب .
  2. التسمية بالله ثم غسل الكف ثلاث مرات .
  3. المضمضة 3 مرات .
  4. إستنشاق المياه أي تنظيف الأنف 3 مرات .
  5. غسل الوجه 3 مرات .
  6. غسل منابت الشعر 3 مرات .
  7. غسل اليدين إلى المرفق 3 مرات .
  8. مسح الرأس مرةواحدة .
  9. مسح الأذن مرة واحدة .
  10. مسح الرجلين إلى الكعبين مع التأكد من تخليل بين الأصابع .
  11. ترديد : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أن محمدا عبده و رسوله ، اللهم إجعلني من التوابين و من المتطهرين . و يمكن غسل العضو مرة واحدة أو إثنين .

و إذا كانت المرأة خارج المنزل يجوز لها المسح على الجوربين بشرط لبسهم على طهارة و المسح على الخمار دون مقدمة الرأس ، و يمكن للرجل كذلك المسح على العمامة مع تفضيل مسح شئ من مقدمة الرأس .

و من الآيات القرآنية فيما يخص الوضوء : قول الله تعالي في الآية 6 من سورة المائدة : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فإغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَ أَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَ امْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَ أَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَ إِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَ إِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَ أَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَ لَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَ لِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )

و من الأحاديث النبوية الشريفة فيما يخص الوضوء ، أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال : من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره ، وأن من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين يقبل عليهما بقليه و وجهه وجبت له الجنة .


نواقض الوضوء

  • الخارج من السبيلين
  • الريح
  • زوال العقل كالجنون
  • النوم العميق
  • لمس الفرج باليد بدون حائل
  • تناول لحم الإبل