كيف تتعاملي مع مشكلة الكذب عند الطفل

فوري19 نوفمبر 2023
كيف تتعاملي مع مشكلة الكذب عند الطفل

بعض الأمهات لا تتحمل فكرة خداع الأبناء لها و دائمًا ما تبدأ بالشكوى فإن الأنباء يكذبون عليها أو يتعمدون خداعها و تنقل ذلك  التوتر و القلق لأطفال  فيزداد الأمر سوءً على سوء و يتحول سلوك الطفل كليُا .

لماذا يكذب الأطفال : يحب الأطفال أن يقولوا بعد العالم الثالث أمور لكبار لمجرد أن يستمعوا لهم فيبدءوا في تأليف القصص و و الأشياء من وحى الخيال ليست حقيقة لمجرد الكلام و تكون عفوية بدائية نظرًا لأن خيال الطفل لم يتكون بعد خيال بدائي حسب الدراسات الحديثة بيدأ الطفل في الكذب في العام الرابع مرة كل ساعتين أما في العام السادس فكل اقل من ساعتين كذبة ، فنحن المسئولين عن تهذيب تلك الخيال و توجيه بشكل صحيح حتى لا ينحرف فالخيال و التأليف و إبتكار الجديد لهم كإكتشاف عالم جديد .

و تأتي أسباب الكذب الأساسية : اما لينجو من عقاب سوف يقع عليه أو الخوف من زعل الأم و الأب من أفعاله و قد تكون لأسباب حسب الموقف كالخوف من شيء ما أو لإظهار مدى قوته و عدم خوفه أو لنوع من التورية عن عمل قام بيه أثناء ضرب أخاه الأصغر منه مسألة الغيره منه لذلك عليك إتباع النصائح التالية :

أولًا : عليك عندما تكتشفي أنه يكذب عليك ألا تواجيه و تقولى له أنت كاذب لأنه مع الوقت سيصلق تلك الصفة بيه بشكل أكثر و عند إذ سيعمل عقله اللاواعي في تنشيط ذلك الأمر ليثبت لأباء أنهم على حق كما أنه سوف يأخذ جانب الدفاع عن النفس أنه ليس بكاذب و انت من يتجنى عليه ليضطر لكذب مرة أخرى أو مرات أخرى .

ثانيًا : عند سؤالك له هل أنت ما تقوله حقيقي ؟ غالبًا لا يرد أو يتجنب الجواب لذلك تجني الأسئلة ذات تلك النوع .

ثالثًا : لا تساعدة على الكذب أكثر فعندما تتيقين من كذبه عليك قولي له عبارات إيجابية مثلًا لا تقولى أنت من ضربت أخوك بل قولى له دعنى أرى حبك ومصافحتك لأخيك .

كيف تتعززي من قوله الصدق :

– عليك إذا قام طفلك بالكذب عليك في موقف ما و أكتشفي أنه قال الصدق في موقف أخر ألا توجهي له اللوم وتقولى أنت كذبت علي لأنه سيضطره لكذب مرات و لا يقول الحقيقة أبدًا بل كافيئة ليرتبط قول الصدق لديه بالمكافأة و تطلبي من الأب و العائلة تشجيعة و مدحة على قول الصدق الذي قاله .

– عليك ترديك قول أنت صادق لديه دائمًا ليرتبط سمعه بهذا القول فمع الوقت يلصق في عقله اللاواعي و يحاول أن يتصف بتلك الصفة ليثت لك صحة ما تقولين .

– عليك القول دائمًا أن الكذب ليس نجأة لو قلت الحقيقة سوف أساعدك في إصلاح ما كسرته لا تربطي قول الصدق لدى الطفل بالعقاب .

– عليك أولًا التحلى بالصدق في نقاشاتك وكلامك فالطفل مرأة لأمه و أباه فهو يقلد ما يقولون .

– قصى عليه قصة الأنبياء و الصالحين و أشخاص كانوا صادقين في حياتهم ، أو ابتكري له القصص لأبطال يقولون الصدق قبل النوم لتكون أخر ما يسمع قبل النوم ..

– هام جدًا لا تكذبي على الطفل مثلًا تقولين لو فعلت هذا سوف أعطيك منحة أو توجد تلك اللعبة في البيت سوف يفأجه الطفل أنه لا توجد شيء فقد أوصانا النبي صلِ الله عليه و سلم بعدم الكذب حتى لإسكات الطفل فعندما شاهد امرأة تعال أعط تمرة فقال لها النب صلِ الله عليه وسلم ما تعطيه قالت أعطيه تمرة فقال لها النبي صلِ الله عليه وسلم لو لم تعطيه كتبت لك كذبة ..