مدينة حيدر اباد الهندية

فوري19 نوفمبر 2023
مدينة حيدر اباد الهندية

حيدر أباد هي سادس أكبر مدينة في

الهند

وعاصمة مشتركة من الولايات الهندية من ولاية اندرا براديش وتيلانجانا في جنوب الهند لمدة عشر سنوات . حيدر أباد تحتل 650 كيلو متر مربع وتقع على طول ضفاف نهر موسي مع أحد روافد نهر كريشنا .

يبلغ عدد سكانها نحو 6.8 مليون نسمة ، وعدد سكان العاصمة حوالي 7750000 ، مما يجعلها المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان . يبلغ عدد سكان حيدر أباد إلى 12 مليون نسمة بناءاً على المسح التي أجرته حكومة ولاية تيلانجانا في 19 أغسطس عام 2014 . ويقع الكثير من سكان حيدر أباد على التضاريس الجبلية حول البحيرات الاصطناعية .

أنشئت حيدر أباد في عام 1591 من قبل محمد قولي قطب شاه ، واصبحت تحت حكم سلالة قطب شاهي قبل احتلال المغول للمنطقة ، بينما أصبحت ولاية حيدر آباد عاصمة لها خلال الحكم البريطاني ، وظلت كذلك لمدة 150 سنوات ، واستمرت المدينة عاصمة لدولة حيدر أباد الجديدة بعد انضمامها إلى الاتحاد الهندي في عام 1948 . وفي عام 1956 ، أصبحت عاصمة ولاية اندرا براديش ، التي تشكلت من خلال دمج منطقة تيلانجانا مع حيدر أباد يمثلون دولة تتحدث التيلجو .

برزت حيدر أباد كمركز قبل كل شيء للثقافة في الهند مع انهيار الإمبراطورية المغولية في منتصف القرن 19 ، واصبح الفنانين يهاجرون إلى المدينة عن بقية شبه القارة الهندية . و بدأت الثقافية تفقد تفوقها اليوم ، بسبب صناعة السينما التيلجو ، ثاني أكبر منتج في البلاد من الصور المتحركة .

اشتهرت حيدر أباد تاريخيا كمركز لتجارة اللؤلؤ والماس والتي لا تزال تعرف باسم مدينة اللؤلؤ وظلت تمتلك العديد من الأسواق التقليدية في المدينة ، بما في ذلك بازار Laad ، بازار السلطان البيجوم . ومع ذلك ، فقد اجتذب التصنيع خلال القرن 20 أيضا المدن الهنديه الكبرى والبحوث والمؤسسات المالية ، بما في ذلك بهارات للكهربائيات الثقيلة المحدودة ، والمعهد الوطني للبحوث الجيوفيزيائي ومركز علم الأحياء الخلوية والجزيئية . والمناطق الاقتصادية الخاصة المكرس لتكنولوجيا المعلومات وتشجيع الشركات من مختلف أنحاء الهند ومختلف أنحاء العالم لإقامة عمليات وظهور الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية . حيدر أباد هي خامس أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي الكلي في الهند .


التضاريس


تقع في الجزء الشمالي الغربي من تيلانجانا في جنوب شرق الهند ، وتبعد حيدر أباد 1 ،566 كيلومتر إلى الجنوب من دلهي ، 699 كيلومتر جنوب شرق مومباي ، و 570 كيلومترا شمال مدينة بنغالور عن طريق البر . و تقع على ضفاف نهر موسي ، في الجزء الشمالي من هضبة الدكن . وتعد من أكبر المناطق الحضرية في الهند . وتقع على التضاريس المنحدرة من الجرانيت الرمادي والوردي ، وتتخللها تلال صغيرة ، كان أفضلها بانجارا هيلز في 672 متر و يوجد بالمدينة العديد من البحيرات ويشار إلى ساجار ، بمعنى “البحر” . أمثلة لهذه البحيرات تشمل حسين ساجار ، الذي بني في 1562 بالقرب من وسط المدينة ، وهي بحيرات اصطناعية أنشأتها سدود على منطقة موسي .


المناخ


تتميز حيدر أباد بمناخ استوائي رطب وجاف على الحدود مع مناخ شبه جاف الحار , ومتوسط درجة الحرارة السنوي هو 26 درجة مئوية ومتوسط درجات الحرارة الشهرية هي 21-32 درجة مئوية حيث تتميز بالمناخ الحار والرطب خلال شهرى مارس ويونيو . وغالبا ما تتجاوز درجات الحرارة العظمى 40 درجة مئوية بين ابريل نيسان ويونيو حزيران . و فصل الشتاء يستمر لمدة شهرين فقط ويسجل خلالها أدنى درجات الحرارة ، والتي تصل في بعض الأحيان إلى 10 درجة مئوية في ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني . وشهر مايو يتميز بالسخونه حيث تتراوح درجات الحرارة اليومية 26 حتي 38،8 درجة مئوية ويناير ، وبالبرودة حيث لديها درجات حرارة متفاوتة 14،7-28،6 درجة مئوية و درجات الحرارة في المساء والصباح أكثر برودة بوجه عام بسبب الارتفاع المعتدل في المدينة .

هناك أمطار غزيرة من الأمطار الموسمية الصيفية الجنوبية الغربية تقع بين يونيو وسبتمبر ، وتتلقى المدينة 2731 ساعة من اشعة الشمس سنويا . يحدث أقصى قدر من التعرض لأشعة الشمس يوميا في فبراير .


الأحياء


المدينة التاريخية التي أنشأها محمد قولي قطب شاه على الجانب الجنوبي من نهر موسي والتي تشكل “المدينة القديمة” ، في حين أن “المدينة الجديدة” تضم منطقة حضرية على الضفاف الشمالية . يتم توصيل اثنين من قبل العديد من الجسور عبر النهر ، اقدمها هي بورانا بول ” الجسر القديم ” وتوأمها مع مدينة حيدر أباد والتي كانت متصلة بواسطة حسين ساجار المجاورة .

في الجزء الجنوبي من وسط حيدر أباد هناك العديد من المواقع التاريخية والسياحية ، مثل تشارمينار ، ومسجد مكة ، ومتحف سالار جونغ ، متحف نزام ، وقصر فالاكنوما ، والممر التجزئة التقليدية تضم Laad بازار ، لآلئ السوق والمدينة المنورة الدائرة .

في شمال النهر يوجد المستشفيات والكليات ومحطات السكك الحديدية الرئيسية والمناطق التجارية مثل البيجوم بازار ، كوتي ، جنبا إلى جنب مع المؤسسات الإدارية والترفيهية مثل بنك الاحتياط في الهند ، وأمانة تيلانجانا و حيدر أباد النعناع ، الهيئة التشريعية تيلانجانا ، الحديقة العامة ، ونادي نظام ، ومتحف الدولة ، ومعبد بيرلا والقبة السماوية .

هناك المناطق السكنية والتجارية الراقية مثل بانجارا هيلز ، اليوبيل هيلز ، بيجومبيت ، والتي تحتوي على الطرف الشمالي من المناطق الصناعية مثل Sanathnagar ، Moosapet ، Balanagar ، Patancheru وتشاندا النجار . تنتشر في شمال شرق مع نهاية المستعمرات السكنية وفي الجزء الشرقي العديد من مراكز الأبحاث الدفاعية للمدينة الكاذبة وراموجي . نمت منطقة “Cyberabad” في الجنوب الغربي والغرب أجزاء من المدينة بسرعة منذ 1990s . فهي موطن لتكنولوجيا المعلومات وشركات الأدوية الحيوية والمعالم مثل مطار حيدر آباد ، عثمان ساجار .


الاقتصاد


حيدر أباد هي أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي (GDP) ، والضرائب والإيرادات الأخرى ، من تيلانجانا ، وسادس أكبر مركز الإيداع ورابع أكبر مركز الائتمان على الصعيد الوطني ، وكذلك من قبل البنك الاحتياطي الهندي أحتلت المرتبةالكبرى في يونيو عام 2012 . وقد أطلق دور حيدر أباد في تجارة اللؤلؤ عليها لاسم “مدينة اللؤلؤ” وحتى القرن 18 .

تنقسم الأسواق التجارية في حيدر أباد إلى أربعة قطاعات: المناطق التجارية المركزية والمراكز التجارية الفرعية المركزية والمراكز التجارية الحي والمراكز التجارية المحلية . وتقع العديد من الأسواق التقليدية والتاريخية في جميع أنحاء المدينة ، بازار Laad كونها بارزة بين جميع شعبية لبيع مجموعة متنوعة من الأواني العتيقة التقليدية والثقافية ، جنبا إلى جنب مع الأحجار الكريمة واللؤلؤ المخازن . و مدينة هايتك ، محور شركات تكنولوجيا المعلومات والمدينه لتشمل 25 من القطاعات الاقتصادية الغير منظمة لأخرى من منتجات الألبان وتربية الدواجن وتصنيع الطوب ، والمساعدة المنزلية .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






ويلتشير … المدينة الاحتفالية في جنوب غرب انجلترا







مدينة اندراتكس … واحدة من جزر البليار في إسبانيا







مدينة هونغ كونغ … أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم