عادات صحية يجب تعليمها الاطفال

فوري19 نوفمبر 2023
عادات صحية يجب تعليمها الاطفال

كل يوم يمر في عمر طفلك يتعلم و تتطور مهاراته الجسدية و العقلية ، و أنت كأب أو أم يجب أن تسهم بأفضل ما لديك للتأكد من أن طفلك يتعلم و يتبنى عادات صحية منذ البداية ، و الموضوع ليس بالصعب فالنقطة الرئيسية هي أن تلاحظ طفلك و أن تتبع أنت هذه العادات الصحية و من ثم سيتعلمها طفلك منك بدون أن تبذل الكثير من المجهود ، و لتبسيط الأمور عليك أعددنا قائمة بأهم 10 عادات صحية للأطفال و التي يجب إدخالها إلى روتين حياتهم اليومي .


أفضل 10 عادات صحية يجب تعليمها للأطفال :


لا تتخطي وجبة الإفطار :

و بذلك سوف يتبع إبنك روتين منتظم للفطور-و الغداء-و العشاء مع مساعدته على تجنب تناول وجبات خفيفة لا داعي لها و ربما هذا هو أكثر المراحل الحاسمة و الهامة عندما يتعلق الأمر بمساعدة إبنك تبني عادات الأكل الصحية ، فوجبة فطور مغذية كاملة مع جميع المجموعات الغذائية تساعد إبنك أن يبقى بحيوية و نشاط على مدار اليوم .


غسيل اليدين :

غسل اليدين مما لا شك فيه يأتي على رأس القائمة عندما يتعلق الأمر بتعليم إبنك العادات الصحية و يجب شرح أهمية غسل اليدين لإبنك الصغير ، و التركيز أيضا على الطريقة الصحيحة لها .


التخلص من المناديل :

مع رياح الشتاء لابد و أن يأتي السعال و البرد الموسمي ، و إذا كان إبنك الصغير قد أتقن إستخدام المناديل  يجب أن تتأكد أيضا أنه يعرف كيف يتخلص منها على الفور ، و يجب وضع سلة مهملات في غرفة إبنك .


تدريبه على كيفية إستخدام التواليت :

و يكون ذلك من خلال تعليمه و تثقيفه على أهمية التنظيف و طريقته .


الخروج :

غالبا في هذا السن سيرتبط طفلك بالإكس بوكس و الكمبيوتر و التلفزيون ، و لكن إذا كان هذا هو الحال يجب تشجيع إبنك أن يجد السعادة في الأنشطة في الهواء الطلق .


تخصيص وقت للعائلة :

وقت الأسرة هو في غاية الأهمية ، خصوصا لنمو الطفل ، فالعشاء العائلي غالبا ما يكون أفضل وقت حيث يجمع جميع أفراد العائلة و الجلوس لتناول الطعام و التحدث ، و بهذه الطريقة سيكون إبنك أقل عرضة لتناول وجبات خفيفة و الأطعمة الخاطئة ، و سوف يتمتع أيضا بالوقت مع والديه و الإتصال بهم على نحو أفضل .


القراءة كل يوم :

قد كشفت العديد من الدراسات أهمية أن تساعد طفلك على القراءة ، فالقراءة يمكن أن تساعد على تطوير مهارات القراءة بقوة و يمكن أن تساعد إبنك على النجاح في المدرسة و العمل .


الإستحمام :

من الأفضل دائما أن يكون هناك بعض الوقت اللطيف في الحمام مع الصابون و الشامبو و اللعب ، والفكرة من ذلك هي أن تجعل الأنشطة العادية ممتعة لإبنك ، حتى تشجعه على القيام بها .


البعد عن المشروبات الغازية :

كلنا نلاحظ كيف أن الأطفال الصغار هذه الأيام يقعون فريسة للعادات الغذائية غير الصحية ، و قد أوضحت العديد من الدراسات مدى إستهلاك الصودا  بين الأطفال و خطورتها ، لذلك تأكد من تناول إبنك مشروبات صحية ، و يفضل الماء للحفاظ على جسمه رطب .


عدم الجلوس على الأريكة لفترات طويلة :

فيجب إسقاط هذه العادة عن إبنك وقتا طويلا بدلا من أن يكون أكثر عرضة لزيادة الوزن و هي لها مخاطر أعلى في التأثير على المشاكل التنموية و أيضا تسبب أداء أقل في المدرسة .

و بإتباع هذه النصائح البسيطة يمكن أن تساعد إبنك في إتباع نمط حياة صحي منذ طفولته .

صحيفة فوري