ماهو الشيء الذي ينبض بلا قلب

فوري19 نوفمبر 2023
ماهو الشيء الذي ينبض بلا قلب


نتحدث في لغزنا اليوم عن ما هوا الشئ الذي ينبض بلا قلب . . . ألا وهو الساعة


تتحرك دقات الساعة بإنتظام مع كل ثانية ، ليتم بعدها تحرك عقارب الساعة ، وهي جماد ليس لها قلب . الساعة هي أداة للإشارة ، ولتنسيق الوقت . تختلف اشكال وانواع واحجام الساعات ، فمنها الذي يتحرك كما ذكرنا ومنها النوع بدون عقرب ثواني لتكون أداة صامتة مثل هذه الآلية التقليديا التي تعرف باسم الساعة .

نستخدم الساعة في الإشارة إلى جهاز لقياس وعرض الوقت . على مدار الساعة ، فإن الساعة هي أقدم الاختراعات البشرية ، التي تلبي احتياجات الحاجة للقياس باستمرار لفترات زمنية أقصر من الوحدات الطبيعية : اليوم والشهر القمري والسنة . وقد استخدمت الأجهزة التي تعمل على العديد من العمليات الفيزيائية على مدى آلاف السنين . وتظهر مزولة الوقت عن طريق عرض موقف الظل على سطح مستو .

هناك مجموعة واسعة من أجهزة ضبط الوقت والمدة ، وعلى سبيل المثال المعروفة بكونها الرملية ، والساعات المائية ، جنبا إلى جنب مع الساعات الشمسية ، وربما تكون أقدم أدوات قياس الوقت . حدث التقدم الكبير في أوروبا إلى حوالي 1300 مع اختراع الميزان ، مما يسمح ببناء الساعات الميكانيكية الأولى ، التي كانت تتأرجح مثل ضبط الوقت للتوازن .

عنصر ضبط الوقت في كل ساعة هو المذبذب التوافقي ، والكائن المادي (مرنان) الذي يهتز أو يتذبذب بشكل متكرر على تردد ثابت على وجه التحديد . هذا الكائن يمكن أن يكون البندول ، الشوكة الرنانة ، بلورة الكوارتز ، أو اهتزاز الإلكترونات في الذرات لأنها تنبعث منها الموجات الدقيقة .

الساعات التناظرية تشير عادة الوقت باستخدام الزوايا . وعرض الساعات الرقمية للتمثيل الرقمي من الزمن . وتستخدم شكلين عرض رقمي على الساعات الرقمية: في تدوين 24 ساعة وتدوين 12 ساعة . معظم الساعات الرقمية تستخدام الآليات الإلكترونية وLCD ، LED ، أو يعرض VFD . وهناك أيضا ساعات للمكفوفين التي لديها شاشات العرض التي يمكن قراءتها باستخدام حاسة اللمس .