ماذا تعرف عن البرمجة اللغوية العصبية

فوري19 نوفمبر 2023
ماذا تعرف عن البرمجة اللغوية العصبية

هو علم ظهر في الأونة الأخيرة  من العلوم التي تخاطب العقل و تتحكم فيه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .


تعريف كلمة العصبي :

هي تغطى ما يحدث في المخ و النظام العصبي عن طريقة تشفير المعلومات و تخزينها في الذاكرة ثم استدعاءها في الخبرات و التجارب مرة أخرى ، و هي تشير إلى الحواس الخمس التي تري نسمع و نتذوق بها .


تعريف كلمة للغوي :

هي قدرتنا نحو على إستخدام اللغة الملفوظة بحيث نكشف عن طرق تفكيرنا و إعتقدنا و قيمنا التي تم ترتيبها عن طريق المسلك العصبي .


تعريف كلمة برمجة :

هي طريقة تشكيل العالم الخارجي و لكن في ذهن الإنسان و طريقة إدراك الإنسان لأشياء تلك هى البرمجة .

التعريف العالم لعلم البرمجة اللغوية العصبية :- هى علم الوصول للإنسان لدرجة الإمتياز البشري التي يحقق بها أهدافه و يرفع بها من مستوى حياته .

أما عن نشأة العلم يرجع إلى عام 1970 على يد طالب في جامعة ريتشارد بانرلد اكتشف قدرته على إكتشاف الأنماط و العلاج الجاشتلي الذي يبحث في السلوك و الإدراي وهو مدخل في علم النفس ، وأخذ يحرر كتب فرتز بيرلو ثم قابل برفيسور في كلية كرسيج و اشرف على بحثه حول تغير السلوك الإنسائي ، و كان أيضًا مهتمًا باللغويات بسبب دراسته على يد عالم اللغويات نعوم تشومسكي ، ثم أشرف عليه جريندر في بحث حول تغير السلوك الإنساني ووجدا تقارب شديد بينهما في النماذج الخاصة بمنهج الإتصال البشري ثم قاما بدراسة النماذج البشرية الناجحة ، ثم قام بالتطبيق و استطاع الحصول على نتائج مذهلة في تطبيق العلوم الثالثة ثم ألف كتابه الأول الذي يعد أول الكتب في علم البرمجة اللغوية العصبية عام 1975 NIP.


أشهر علماء البرمجة اللغوية العصبية :-


جون جريندر.

ريتشارد باندلر.

فرجينا ساتير.

ميلتون أريكسون .

فرتز بيرلز .


ما هي الإستفادة من البرمجة اللغوية العصبية :



أولًا أنماط الناس الغالبة :

لأنها تصنف الناس إلى أصناف لكل منهم إعتبارات مختلفة و استراتجية معينة في التفاعل لذلك ممكن أن نعرف التنبؤ بتصرفات الناس و أقرب الطرق لتخقيق الألفة و التأثير الإيجابي عليهم .


ثانيًا الحالة الذهنية و الشعورية :

لأننا نستدل منها على حالة المقابل الشعورية و المزاجية و الفكرية من خلال نظرات العين ونبرة الصوت .

ثالثًا معرفة استحضار الحالات الإيجابية و إرساؤها: تستطيع أن تتعلم منها مهارة التحكم في ما يستحضر من الذكريات و توظيفها سواء بالإيجاب أو السلب .


رابعًا علاج المشكلات :

منها ضعف التحصيل الدراسي ، مشكلات العلاقات الإجتماعية و الأسرية ، الذكريات السيئة الصراع النفسي ، الوسواس القهري و غيرها .


خامسًا النماذج:

و تلك من أهم مهارات البرمجة اللغوية العصبية لأنها تقوم بدراسة نماذج في مهارات معينة تهدف للوصول إلى حالة مشتركة تساعد على التميز بين النجاح و التمييز .