اطعمة تسبب الانتفاخ

الانتفاخ هو عرض من الأعراض الشائعة ، والتي تزداد بعد تناول بعض الأطعمة . وعادة ما تشعر بالإنتفاخ في الجزء السفلي من البطن ، وأحيانا في القسم العلوي . الانتفاخ بعد تناول الطعام غالبا ما يكون مختلفا عن

الانتفاخ

الناتج عن انقطاع الطمث وخلال فترة الحمل والدورة الشهرية .

الانتفاخ بعد تناول الطعام ، عادة ما يكون بسبب تراكم الغازات ، والذي يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة في الجهاز الهضمي مثل متلازمة الأمعاء ، متلازمة القولون العصبي ، المبيضات ، والطفيليات المعوية ، وأمراض الجهاز الهضمي ، ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي والحساسية الغذائية العامة وعدم تحملها . إليكم قائمة للأطعمة التي تسبب الانتفاخ في كثير من الأحيان .


رافينوز


وهو السكر الموجود في الفول ، و

الملفوف

، وملفوف البروكسل ، والبروكلي ، والهليون ، وغيرها من الخضروات والحبوب الكاملة . يؤكل نيئ ، وهو من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ .


اللاكتوز


اللاكتوز هو السكر الطبيعي المتواجد في الحليب ومنتجات الألبان ، مثل الجبن والقشدة واللبن والآيس كريم . ترتفع مستويات اللاكتوز في الحليب واللبن الخالي من الدسم عن الجبن والزبادي . ويرتبط اللاكتوز عادة مع أعراض القولون العصبي .


الفركتوز


وهو السكر الموجود في الفواكه والعسل . كما يستخدم أيضا كمادة للتحلية في بعض المشروبات الغازية ، ومشروبات الفواكه والأطعمة المصنعة . ويعتبر الفركتوز أيضا من الأطعمة المساهمة في متلازمة القولون العصبي لكثير من الناس .


السوربيتول


يمكن الحصول على السوربيتول بصورة طبيعية في الفواكه ، بما في ذلك التفاح والكمثرى ، والخوخ ، والبرقوق ، ويستخدم أيضا في التحلية الاصطناعية في كثير من الأطعمة الغذائية والحلويات الخالية من السكر واللثة .


النشويات


معظم النشويات ، بما في ذلك البطاطس والذرة والأرز والخبز والمعكرونة وأي من المنتجات المصنوعة من الدقيق التي تسبب

الغازات

في الأمعاء الغليظة .


القمح


يعتبر القمح من المصادر الرئيسية للانتفاخ والغازات .


الألياف القابلة للذوبان


هذا النوع من الألياف يذوب في الماء بسهولة مثل الجل الناعم الملمس في الأمعاء ، والموجود في نخالة الشوفان والفول والبازلاء ومعظم الفواكه .


الألياف الغير قابلة للذوبان


هذا النوع من الألياف فإنه لا يذوب في الماء ويمر في الأمعاء دون تغيير ، وبالتالي ينتج أقل الغازات من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في نخالة القمح ومعظم الفواكه والخضروات .


البقوليات


عادة ماتسبب الانتفاخ والغازات بسبب لونها البني المعقد من النشا والبروتين .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان الإفراط في تناول بعض الأطعمة يؤدي إلى الانتفاخ ، كما ان تناول الطعام بسرعة كبيرة يزيد من مخاطر الانتفاخ بعد وجبة الطعام . السبب الثاني الأكثر شيوعا من الانتفاخ المؤقت هو الغازات في البطن . إذا كنت ممن يواجهوا الانتفاخ الناجم عن الغازات ، فعليك بتجنب هذه العادات التي تزيد من مقدار ابتلاع الهواء :

العلكة

استهلاك كميات كبيرة من المشروبات الغازية

مص الحلوى الصلبة

الفول والعدس يحتوي على السكريات التي تسبب الانتفاخ . الفواكه والخضروات مثل براعم البروكسل ، والملفوف ، والقرنبيط ، والجزر ، والخوخ ، و

المشمش

، كلها تحتوي على السكريات والنشويات والتي قد تسبب الانتفاخ . كما ان منتجات الألبان هي مصدر من مصادر الاضطراب المعوي والانتفاخ من خلال صعوبة هضم اللاكتوز ، أو سكر الحليب .