الامير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود

فوري19 نوفمبر 2023
الامير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود

الأمير مقرن بن عبدالعزيز (بالانجليزية : Muqrin bin Abdulaziz) وهو عضو في عائلة آل سعود والمدير العام لرئاسة الاستخبارات السعودية (المخابرات السعودية) من عام 2005 إلى عام 2012 . وفي يوليو 2012 ، تم تعيين مقرن كمستشار ومبعوث خاص برتبة وزير . في 1 فبراير 2013 ، عينه الملك عبد الله نائبا لرئيس الوزراء ، ليكون خامس أمير ملكي سعودي يشغل هذا المنصب . تولى هذا المنصب سابقا من قبل الملك الراحل فهد بن عبد العزيز ، و الملك عبدالله ، ومن ثم تولي العهد الأمير سلطان ، والراحل ولي العهد الأمير نايف . في يوم 27 مارس عام 2014 ، تم تعيينه نائبا ولي العهد الثاني في خطة الخلافة وراء شقيقه سلمان بن عبد العزيز آل سعود .

ولد الأمير مقرن بن عبد العزيز في الرياض يوم 15 سبتمبر 1945 . وهو الابن الاصغر والباقي على قيد الحياة من الملك عبدالعزيز . كانت والدته من اليمن ، بركة اليمنيه ، وهي الزوجة الثامنة عشر للملك عبدالعزيز .


التعليم


درس الأمير مقرن في معهد الرياض النموذجي ، ومن ثم إلى كلية القوات الجوية الملكية البريطانية في كرانويل وحصل على شهادة الطيران برتبة ملازم أول في عام 1968 . وحصل أيضا على دبلومة فيما تعادل درجة الماجستير ، من دورة الأركان العامة في الولايات المتحدة في عام 1974 .


الحياة العملية


كان الأمير مقرن بن عبدالعزيز طيار سلاح الجو . في عام 1964 ، انضم إلى القوات الجوية الملكية السعودية (القوات الجوية) . وعين قائدا في القوات الجوية في عام 1970 . خدم الأمير مقرن في عدة مناصب في القوات الجوية مابين 1973-1977 من قبل تعيينه كمعاون لمدير العمليات الجوية . ثم ارتقي إلى رئيس العمليات والتخطيط للRSAF .


المناصب


في 18 آذار عام 1980 ، عين الملك خالد للأمير مقرن حاكما لحائل واستمرت ولايته حتى عام 1999 .

في 24 نوفمبر 1999 ، تم تعيينه حاكما لمنطقة المدينة المنورة خلفا لشقيقه الراحل عبد المجيد بن عبد العزيز .

أمر الملك فهد بن عبد العزيز بتحديث المدينة ردا على موجات المظاهرات المناهضة للحكومة خلال موسم الحج . ووضع الأمير مقرن في خدمات التعليم والرعاية الصحية المقدمة في المناطق النائية . و عمل الأمير مقرن في تعزيز القيم التقليدية خلال التعيينات كحاكم . وبقي في منصبه حتى أكتوبر 2005 . الأمير عبد العزيز بن ماجد خلفه عندما كان حاكما لمنطقة المدينة المنورة .


المدير العام لرئاسة الاستخبارات السعودية


في 22 أكتوبر 2005 ، عين الملك عبد الله الأمير مقرن منصب المدير العام لوكالة المخابرات السعودية لرئاسة

الاستخبارات السعودية

. تم تعيينه بعد تسعة أشهر من استقالة المدير العام السابق الأمير نواف .


الأنشطة


لعب الأمير مقرن دوراً نشطاً في السياسة الباكستانية خلال فترة ولايته في رئاسة الاستخبارات السعودية . بعد عام 1999 حدث انقلاب عسكري برويز مشرف على نواز شريف ، ورتبت الحكومة السعودية إلى اتفاق لمدة عشر سنوات مع برويز مشرف لقبول نواز شريف في المنفى . مما أدى إلى عودة بينظير بوتو إلى المنفى وانتخابات 2008 ، حاول شريف العودة إلى باكستان في عام 2007 ضد نصيحة الأمير مقرن . ومع ذلك ، تم ترحيل شريف بسرعة من باكستان وكان في استقباله الأمير مقرن بن عبد العزيز في مطار جدة . وشارك الأمير مقرن أيضا في جهود المصالحة السياسية في باكستان .


نائب رئيس الوزراء الثاني


تم تعيين الأمير مقرن نائبا ثانيا لرئيس الوزراء من قبل الملك عبد الله في 1 فبراير عام 2013 ، على الرغم من نظر المحللين باعتباره ليس المنافس المحتمل للمنصب . كان هذا المنصب شاغرا منذ أكتوبر 2011 . يعتبر الأمير مقرن هو الثاني في ترتيب لولاية العرش السعودي ، بالإضافة إلى منصبه للنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء للأمير مقرن ليبقي مع الأخريين في المشاركات السابقة ، وهما مستشار ومبعوث خاص من الملك عبد الله .


نائب الأمير وولي العهد


عين الأمير مقرن نائب الأمير وولي العهد قبل الملك عبد الله في يوم 27 مارس عام 2014 ، ووضعه بجانب خلافة الملك عبد الله بعد أخيه ولي العهد

الامير سلمان

. ليتم ترشيحه ، وفقا لرويترز ، ويعطي المزيد من الضمانات لعملية الخلافة على المدى الطويل في المملكة .


الخلافة


يعتبر الأمير مقرن هو احد المرشحين للانضمام إلى العرش بما لديه من خبرة حكومية . ومع ذلك ، تم تعيينه نائبا ثانيا لرئيس الوزراء يوم 1 فبراير 2013 مما جعله مرشحا قويا للانضمام إلى العرش السعودي .


الحياة الشخصية


الأمير مقرن متزوج من عبطه بنت حمود بن فهد الجبر الرشيد ، ولديه 14 طفلا . الأمير مقرن بن عبد العزيز يحب الانغماس والتمتع بعلم الفلك والأدب والشعر العربي ولديه مكتبة كبيرة تحتوي على الآلاف من الكتب .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






الامير محمد بن نايف .. وزير الداخلية السعودي







الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير







الامير سلمان بن عبدالعزيز .. ولي العهد السعودي