كيف تشتري الكترونيات مستعملة

من الأمور العادية للكثيرين أن تشتري السيارات المستعملة و بعض الأثاث ، و أحيانا الملابس و لكن شراء الإلكترونيات المستخدمة قد يكون أخطر من كل شيء ، خاصة و إن لم يكن لديهم الضمان ساري المفعول ، فقد تكون معيبة ، و ربما لا تعمل ، و لكن أيضا شراء الإلكترونيات المستخدمة قد يوفر لك المال و يساعد على تقليل النفايات البيئية ، و لحسن الحظ يمكنك الخروج بأفضل النتائج من خلال إتخاذ الخطوات التالية :

البحث في المنتج نفسه : فبعض المنتجات تستمر في العمل لفترة طويلة ، و البعض لا يستمر ، وبالإضافة إلى ذلك فهناك إصدارات من منتجات معينة قد يكون بها خطأ معروف و لذلك يجب أن تكون على علم تام بخصائص المنتج الذي ستشتريه .

قراءة الإستعراضات الخاصة بالمنتج على الإنترنت : و يمكنك طرح الأسئلة لمعرفة ما إذا كان المنتج لديه مشاكل ، فعلى سبيل المثال قد يكون لبعض الأجهزة عدة شكاوى حول التعامل معها ، أو ربما يسخن عندما يجلس خاملا لمدة بضع دقائق ، فيجب أن  تنظر عن كثب في الجهاز المستخدم إذا أمكن ، لمعرفة ما إذا كان يوجد به هذه العيوب .

و عند الإستعراض يجب أن تسأل ماذا يأتي مع الجهاز إذا إشتريه جديدا ، فبهذه الطريقة ستعرف ما إذا كان هناك أي شيء مفقود ، و ينبغي أن تعرف إذا كانت هناك أي مكونات أو وثائق مفقودة .

أن تتابع المرتجعات . فليس بالضرورة أن يكون قد تم إستخدامه فقد يكون تم إرساله مرة أخرى إلى الشركة المصنعة لسبب تجميلي ، و يتم بيعه بعد ذلك (و في كثير من الأحيان يباع مع ضمان الشركة المصنعة) ، و قد يباع أيضا مع ضمان البائع .

أن تسأل عن ما تم إصلاحه بالمنتج أو إذا تغير شئ به .

تأكد من أن المنتج يأتي مع ضمان لائق : إذا كنت ، تشتري من من متاجر البيع بالتجزئة أو البائعين ممن لديهم السمعة الجيدة ، و هناك إحتمالات بأن نوعان من الضمان متاحين ، و معرفة إلى متى يستمر و ما يتم تغطيته ، و هل يمكنك شراء تغطية إضافية؟ إذا كان الأمر كذلك إلى متى ، و كم هي التكلفة؟ حتى إذا إخترت عدم شراء تمديد الضمان ، و يجب أن لا يقل ضمان المنتج عن 6 أشهر فهذا يمكن أن يظهر إنعدام الثقة في المنتج .

إسأل عن سياسة الإرتجاع : فمعظم الأماكن ذات السمعة الطيبة تتيح الإرتجاع في خلال مدة معينة في حالة العيوب الفنية و ليس سوء الإستخدام .

إذا كان ذلك ممكنا يجب إختبار المنتج قبل شرائه : إذا كنت تشتري من مكان يقبل هذا فهذا مهم بشكل خاص ، فهذا يعطيك الثقة في المنتج و التأكد من أنه يعمل بشكل مناسب .

الإبقاء على أي إيصالات أو أوراق تلقيتها : فسوف تحتاج إليهم عند القيام بالإصلاح أو الإستبدال ، و هذا أمر مهم خاصة إذا كنت تدفع نقدا ، و الإيصالات تثبت من أين إشتريتها و متى؟ لذلك يجب الحفاظ على هذه الأوراق في مكان آمن .