العديد من الأمهات غالبا ما تتساءل ما إذا كان ينبغي تقديم هذه الفاكهة اللذيذة لأطفالهن أم لا ، و هذا الإرتباك يرجع إلى حد كبير إلى طبيعته الحامضية ، و لكن كل أم تحتاج إلى أن تعرف المزيد عن فاكهة

الكيوي

للأطفال الرضع ، و هو ما سنذكره لحضراتكم في مقال اليوم .


ما هو الكيوي ؟


يشار إلى الكيوي إلى حد كبير إلى أنه فاكهة الكيوي ، و لكن كما في علم النبات هو في الواقع من التوت ، و هذه الفاكهة متوفرة في معظم محلات السوبر ماركت و بائعين الفاكهة في جميع أنحاء العالم ، و هي فاكهة خضراء لذيذة صغيرة من الخارج لونها بني ، و البالغين و الأطفال يحبونها على حد سواء  ، و هي تعد مزيج من الأناناس و الموز و الفراولة ، و بالتالي فإنه يعطي طعم الحامض الحلو في فمك .

فوائد الكيوي للطفل : فاكهة الكيوي ليست لذيذة فحسب بل أيضا لديها الكثير من الفوائد الصحية خاصة للأطفال و هي :

1. أن بها نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان و كذلك الغير قابلة للذوبان ، أي أنها تعزز صحة القلب و تنظم الهضم .

2. غنية ب فيتامين C و غنية أيضا في المركبات النشطة بيولوجيا ، و هي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية طفلك ضد البكتيريا الضارة التي تنتج في جسده .

3. الكيوي غني في المغنيسيوم و المواد الغذائية التي لا غنى عنها في تحويل الغذاء إلى طاقة ، و هذا يضمن أن طفلك دائما نشط و لديه إرتفاع في الطاقة .

4. تغذية الكيوي هي وسيلة سهلة لضمان أن طفلك يحصل على الكمية اليومية الكافية من

فيتامين C

.

5. يحتوي الكيوي أيضا على

فيتامين E

و مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على منع المرض و الحفاظ على طفلك بصحة جيدة .


متى يمكنني إدخال الكيوي لطفلي؟


يمكنك البدء في إدخال فاكهة الكيوي للطفل في وقت مبكر من 10 إلى 12 شهرا من العمر ، و لكنك بحاجة لغسله بطريقة صحيحة و تقطيعه إلى قطع صغيرة ، و يوصى بالكيوي المهروس لراحة طفلك ، و الكيوي يحتوي على بذور صغيرة داخله ، و هذه البذور الصغيرة صالحة للأكل  ، حتى أنها لا تشكل أي مخاطر في الإختناق لطفلك .


و هل يمكن للطفل تناول القشرة ؟


نعم يمكنك إطعام طفلك الكيوي مع القشر ، و لكن يجب أن تكوني حذره و أن تقومي بغسله جيدا و إزالة جميع مبيدات الآفات غير المرغوب فيها ، و القشر هو أيضا صحي ، حيث أنه يوفر المزيد من الألياف و هو أمر جيد للهضم لطفلك .


كيف يمكنني دمج الكيوي في النظام الغذائي لطفلي؟


يمكن إعطاء هذه الفاكهة بتنوع لطفلك بطرق مختلفة مثيرة للإهتمام ، منها المهروسة أو جعلها كالمربى أو خلطها مع الزبادي و يمكن إضافته إلى الحليب .


مؤشرات مهمة بالنسبة لك :


في حين يوفر الكيوي ثروة من الفوائد لطفلك ، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تفكري بها عند إضافته إلى النظام الغذائي لطفلك ، و يجب أن تكوني حذرة عند إدخال هذه الفاكهة لطفلك ، فقد يزيد الكيوي مشاكل في الأمعاء بسبب أن به كمية عالية من الحموضة ، و الكيوي يحتوي على البذور الصغيرة ، لذا كوني حذرة عند تغذيته لطفلك ، على الرغم من أن البذور صغيرة و تشكل أي خطر على الإختناق ، فإنها قد تسبب تهيج في الحلق و المعدة .

و يجب أن تراقبي أي رد فعل تحسسي لطفلك ، فكل طفل هو مختلف و ما هو جيد لطفل قد لا يكون بالضرورة له نفس التأثير على كل الأطفال ، و إذا كان لديك أي شكوك يجب دائما إستشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك قبل تقديم الكيوي لطفلك .