افضل انجازات رواد الفضاء المسلمين

فوري19 نوفمبر 2023
افضل انجازات رواد الفضاء المسلمين

الفضاء عالم الغموض والأسرار ، يستحوذ على حب وحلم كثير من الناس ، مما يدفع البعض للعمل كرواد للفضاء ، للغوص في عمل مليء بالمتعة والتشويق ، والتجارب الغريبة والبعيدة كل البعد عن عالمنا على كوكب الأرض ، ولم يقتصر العمل بهذه المهنة على رواد الفضاء الأجانب ، بل غزاها رواد فضاء مسلمين ، ليشرفوا المسلمين ويزيدوهم فخرا بانجازاتهم ، ومشاركتهم أكبر الدول تقدما في علوم الفضاء ، لذا يجب علينا أن نتعرف على هؤلاء الرواد المسلمين ، وننحني لهم شكرا لما قدموه من انجازات في هذا المجال ليعيدوا للمسلمين امجادهم وسبقهم في العلوم المختلفة .


أفضل انجازات رواد الفضاء المسلمين :



1. سلطان بن سلمان آل سعود :

هو أول رائد فضاء غربي مسلم في التاريخ ، ذهب في رحلة للفضاء في 17 يونيه 1985 ، ورائد الفضاء سلطان هوالابن الثاني للامير سلمان بن عبد العزيز آلأ سعود ، يعمل حاليا رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة العربية السعودية ، وهو ذو خبرة كبيرة في الطيران المدني والعسكري .


2. محمد فارس :

أول رائد فضاء سوري ، صعد ضمن برنامج الفضاء السوفيتي في 22 يوليه 1987 بصحبة اثنين من رواد الفضاء السوفييت ضمن برنامج التعاون في مجال الفضاء بين سوريا والاتحاد السوفيتي السابق .


3. موسى ماناروف :

رائد فضاء أذربيجاني سافر إلى الفضاء في 1987 ضمن البعثة الروسية ، كما سافر لمحطة الفضاء في 1991 ، قضى ماناروف في الرحلتين ما يقارب من 541 يوم ، وهي مدة طويلة تأتي في المرتبة الثامنة كأطول رحلة قضائها رائد فضاء في رحلة .


4. عبد الأحد مومند :

هو أول رائد فضاء أفغاني ، وقد قضى 9 أيام على متن محطة فضاء روسية ، ضمن طاقمها وذلك في 29 أغسطس 1988 .


5. توختار أوباكيروف :

رائد فضاء كازاخستاني ، كان عضوا في القوات الجوية في كازاخستان ، قضى أكثر من ثماني أيام في الفضاء ، وانطلق للفضاء في 2 اكتوبر 1991 .


6. تالغات موساباييف :

ثاني رائد فضاء كازاخستاني مسلم صعد للفضاء ، وصعد للفضاء عدة مرات ، وكانت أول رحلة له في 4 نوفمبر 1994 ، والثانية في 25 أغسطس 1998 ، والثالثة في 6مايو 2001 ، وقدر عدد الأيام التي قضاها في الفضاء 201 يوم .


7. ساليزهن شاريبوف :

تخرج من القوات الجوية السوفيتية في 1987 ، واختير للتدريب في مركز رواد الفضاء GCTC ، كان عضوا في مهمة اس تي سي في 1998 ، وانطلقت رحلته الفضائية في 20 يناير 1998 ، ثم في رحلة أخرى عام 2004 ، قضى سايزهان 201 يوم في رحلاته الفضائية ، لذا ادرج على قائمة رواد الفضاء الذين قضوا أطول مدة في الفضاء الخارجي .


8. أنوشة أنصاري :

رائدة فضاء أمريكية من أصول ايرانية ، وهي اول رائدة فضاء تسافر على نفقتها في رحلة فضائية سياحية ، وهي اول امرأة مسلمة في الفضاء ، وانطلقت رحلتها في 18 سبتمبر 2006 .


9. شيخ مظفر شكور :

هو أول رائد فضاء ماليزي يسافر للفضاء ، فاز في برنامج مشترك بين روسيا وماليزيا ، وكان برنامج ضمن اتفاقية بين البلدين ، اختير عندها مواطن ماليزي للسفر للفضاء ، وكان عضوا في سوياز TMA-10 في المحطة الدولية للفضاء ، وقضى شكور 11 يوم في الفضاء .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






افضل العلماء المسلمين تأثيرا في أوروبا







افضل علماء الجغرافيا في التاريخ الاسلامي







افضل الفلاسفة المسلمين على مر التاريخ


صحيفة فوري