فوائد عشبة الاملج للشعر .. عنب الثعلب الهندي

فوري19 نوفمبر 2023
فوائد عشبة الاملج للشعر .. عنب الثعلب الهندي

عشبة الاملج والمعروفة ايضا بإسم عنب الثعلب الهندي (Amalaki في اللغة السنسكريتية) . والتي يشار إليها بإسم أملا ، وهي العشبة التي تمتلك فوائد صحية لا تعد ولا تحصى . وتشمل الحقائق الغذائية للAmalaki بيوفلافونويدس ، فلافونيس ، البوليفينول والكاروتينات . وهي أغنى مصدر طبيعي للفيتامين C ، كما تتميز هذه العشبه بإحتوائها على حمض الاسكوربيك .

تستخدم عشبة الاملج في العديد من العلاجات للعديد من الأمراض ، لذلك فإنها تستخدم على نطاق واسع في علاج الايورفيدا . عنب الثعلب غني جدا لإحتوائه على

فيتامين C

، ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات مثل

الكالسيوم

والفوسفور والحديد والكاروتين و

فيتامين ب

المركب .


فوائد عشبة الاملج :



العناية بالشعر


تستخدم عشبة الاملج / أملا في العديد من مقويات الشعر لأنها تثري نمو الشعر وتصبغ الشعر . الذي يقوي جذور الشعر ، ويحافظ على اللون ، ويحسن اللمعان . تناول عنب الثعلب الطازجة أو تطبيقه على جذور الشعر يحسن نمو الشعر واللون . زيوت أملا تحظى بشعبية كبيرة في الهند في الحد من فرص فقدان الشعر والصلع ، وذلك بسبب إحتوائه على الكاروتين ، وكذلك محتوى الحديد ، والقدرة المضادة للأكسدة العامة ، مما يقلل من فقدان الشعر من خلال عدم السماح للجذور الحرة إلى تلف بصيلات الشعر أو تؤثر على الهرمونات التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر المبكر .


العناية بالعيون


شرب عصير عنب الثعلب مع العسل هو جيد لتحسين البصر ، حيث أظهرت الدراسات أنه يحسين من قصر النظر وإعتام عدسة العين ، في حين انه يخفض التوتر داخل العين . ويرجع ذلك أساسا إلى احتوائه على الكاروتين المعروفة بالتأثير القوي المتعلق بالرؤية ، بما في ذلك تلك التي تنبع من نشاط الجذور الحرة . فيتامين (أ) والكاروتينات تقلل من الضمور البقعي ، والعمى الليلي ، وتعمل على تعزيز الرؤية قبل الانحطاط المرتبط بالعمر من الجذور الحرة !


امتصاص الكالسيوم


واحدة من الفوائد التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بطريقة إيجابية . الكالسيوم هو عنصر أساسي وهام لعظامنا وللأسنان والأظافر ، ويضمن أيضا الحصول على الشعر اللامع الجميل . لذلك ، فإن تناول الفاكهة الغنية بفيتامين C مثل عنب الثعلب الهندي هو وسيلة رائعة للحفاظ على جسمك !


التمثيل الغذائي


تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ، تعد واحدة من أهم الطرق للبقاء في صحة جيدة ، لأن البروتينات تشكل جزءا أساسيا من أنشطة الأيض لدينا في الجسم . كما ان الانزيمات تسبب انهيار البروتينات النباتية في الأحماض الأمينية وتعمل على إعادة تجميع البروتينات التي يمكن استخدامها لجسمنا . البروتين ضروري لنمو الخلايا ، وتنمية العضلات ، وصحة الجهاز ، وهناك مجموعة واسعة من الأنشطة الأيضية الأخرى التي يحتاجها الجسم للإبقاء في صحة جيدة وسعيدة !

نظرا لخصائص عشبة الاملج المضادة للبكتيريا والتي تحمي الجسم ضد العدوى وتحسن الاستجابة المناعية في الجسم . كما انها أيضا مصدر جيد جدا من فيتامين C ، والتي تشتهر بقدراته المضادة للأكسدة الرائعة ولتحفيز النظام المناعي . لأنه يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم ، وهو الخط الرئيسي الهام في الدفاع عن النظام المناعي .


يغذي الشعر من الجذر إلى الحافة


عشبة الاملج تشتهر بإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C ، بما له من فوائد عظيمة للشعر ، مضيفا للمعان والنعومة والتخلص من جفاف فروة الرأس . وإنما هي أيضا مصدر غني بالأحماض الدهنية الأساسية التي تخدم الشعر عاماً بالحفاظ على بصيلات الشعر قويا مع الحفاظ على تغذية جذور الشعر .

يمكنك خلط مسحوق أملا مع القليل من المياه ليصبح عجينة وتطبقه على الشعر ، ثم اتركيه لمدة بضع ساعات ، مما يساعد على الحفاظ على الشعر بعد أن يغسل بالشامبو الخفيف .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية أن عشبة الاملج مفيدة للشعر بسبب مكوناتها الطبيعية التي يمكن أن تقلل من سقوط الشعر . يمكنك أستخدام عشبة الاملج لعلاج الشعر وفروة الرأس . كما تساعد على اختراق فروة الرأس وتقوية الجذور . يمكن إضافة 2 ملعقة شاي من العصير أو مسحوق في كمية متساوية من العصير الطازج من الجير . تخلط جيدا ، وتطبق على فروة الرأس وتترك لتجف . ثم تشطف الشعر باستخدام الماء الدافئ . كما يمكنك استخدام البيض للحد من

تساقط الشعر

.

كما أكدت الأبحاث للفوائد الصحية للعنب الثعلب الهندي ، المعروف أيضا باسم أملا ، ويمكن أن يعزى جزئيا إلى ارتفاع محتوى فيتامين C . أملا يعزز امتصاص المواد الغذائية وتوازن الأحماض في المعدة ، ويحصن الكبد ، ويغذي المخ والأداء العقلي ، ويدعم القلب ، ويقوي الرئتين ، ويعزز الخصوبة ، ويساعد الجهاز البولي ، ويزيد من صحة الجلد ، ويعزز صحة الشعر ، كما يعمل كمبرد للجسم ، يحدث إحمرار السموم ، الذي يزيد حيويتها ، ويعزز العينين ، ويحسن قوة العضلات ، ويعمل كمضاد للسموم .