نصائح للتوظيف

الحقيقة أن التعاقد مع الموظف هي عملية صعبة ، كما انها تكلفة على بيئة العمل ، وقد تستغرق وقتا طويلا لاختيار الموظف المناسب الذي تتعاقد معه ، مع التركيز علي مدي كفاءة الموظفين لتحقيق إنتاجية عاليه ، ولاشك أن الموظف الذي له علاقات ناجحة مع الأخرين سيكون ذو تأثير إيجابي على بيئة العمل عاماً . كما ان اختيارك للموظف ذو الثقافات والمهارات المتعددة فإنه يعزز عملك ، ويدفعكم لرفع معنويات الموظفين . ينبغي التخطيط والتفكير نحو العمل الإيجابي الذي يدفعكم إلى الأمام ، ويحقيق الأهداف الصعبة . نعرض إليكم هذه الخطوات بإعتباعا النصائح الهامةة لاختيار الموظف .


• تحديد الوظيفة قبل التعاقد مع الموظف


التعاقد مع الموظفين يبدأ بتحليل الوظائف ، التي تمكنك من جمع المعلومات حول الواجبات والمسؤوليات والمهارات اللازمة والنتائج ، وبيئة العمل في وظيفة معينة . وعندنا نتوصل إلى المعلومات ، فعندما نقوم بتحليل المهمة الأساسية لتطوير الوصف الوظيفي للموظف الجديد الذي سوف يساعدك على التخطيط لإستراتيجية التوظيف في اختيار الموظف المناسب .


• خطة استراتيجية توظيف الموظف


نبدأ بوضع الخطة الاستراتيجية في توظيف الموظف الجديد من بعد توضيح مدير التوظيف للوصف الوظيفي مع وضع الخطة الحاسمة في التوظيف. ثم يتم انعقاد الاجتماعات ، لتكليف الموظفين الرئيسيين في إجراء مقابلات الموظفين الجدد التي تنطبق عليهم الشروط المطلوبة ، ليتم الاختيار الشخص المناسب للمكان المناسب .


• استخدام قائمة مرجعية للتعاقد مع الموظف


هذه القائمة المرجعية لتوظيف الموظف الذي سوف يساعدك على المنهجة العملية الخاصه في توظيف الموظف ، وهذه المرجعية سوف تساعدك على تتبع جهود الموظفين . كما ان القائمة المرجعية لتوظيف الموظف سوف تركز على مدى صحة مسار العمل .


• أستعراض التطبيقات بعناية


تبدأ بعمل مراجعة السير الذاتية ، وخطابات طلب الوظيفة لتبدأ مع الوصف الوظيفي المكتوب جيدا ، مع وضع قائمة بها أهم الخصائص المطلوبة من المرشح الأكثر تأهيلا كجزء من عملية التخطيط للتكليف . ومن ثم يتم فحص جميع المتقدمين في هذه القائمة من المؤهلات والمهارات والخبرة ، والخصائص التي يتميز بها و عليك أن تبذل جهداً كبيراً مع المرشحين الأكثر تأهيلا لتعيين الموظف ، وهذا يستغرق وقتاً طويلاً .


• تحديد أسئلة المقابلة


مقابلة العمل هو شئ أساسي في التعاقد مع الموظف ، لذا يجب التركيز على اختيار أسئلة المقابلة لمساعدتك على الموظف الجديد ومدى قدراته للوصول إلى نتيجة جيدة إن كان الموظف المناسب أم لا ، وأسئلة المقابلة سوف تساعدك علي الفصل بين المرشحين ، فهي من أسس أختيار الموظف .

وأخيراً عند التعاقد مع الموظف الجديد ، تبدأ بالتفاوض حول الراتب المناسب ، مع تعريف الموظف بكل المعلومات المتاحة حول العمل من المواعيد وغيره ، مع تحفيزه بإخباره عن إمكانية الحصول علي مكافأت ، وخيارات الأسهم ، وأكثر من ذلك حسب كل شركة .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






نصائح للثقة بالنفس







خطوات نحو السعادة في العمل







نصائح للتسامح