نصائح في زيادة هرمون الاستروجين

هرمون الاستروجين هو هرمون طبيعي أنثوي ، وهو المسئول عن ظهور علامات الأنوثة ، والإنجاب في المرأة ، ولهذا الهرمون مستويات محددة لكل مرحلة سنية من عمر المرأة ، إذ يبدأ في هرمون الاستروجين في الزيادة عند رمحلة البلوغ ، وحتى الوصول لما يطلق عليه سن اليأس ، وعند الاقتراب من هذه السن يبدأ هرمون الاستروجين الانخفاض في الدم ، ويصاحب ذلك بعض الأعراض الجمسانية والنفسية ، ولكن هناك عوامل تساعد على زيادة نسبة الاستروجين ، وهي نصائح بسيطة ومفيدة يمكن على كل امرأة اتباعها للحفاظ على صحة الجسم .


أفضل النصائح لزيادة

هرمون الاستروجين

:



1. تناول الطعام الصحي :

يجب الابتعاد عن تناول النشويات والسكريات ، والاقبال على تناول البروتينات قليلة الدهون ، ومرتفعة الألياف ، فهي تعمل على زياة نسبة الاستروجين ، كما تحتوي البقول على الاستروجين النباتي ، أما الخضروات والفاكهة تحتوي على اللجنين وهو نوع من أنواع الاستروجين .


2. ممارسة الرياضة :

مع الاعتدال حتى لا تفقد المرأة الكم المطلوب في جسدها والضروري لافراز الاستروجين ، لذا إن ممارسة الرياضة الخفيفة أو الغير عنيفة عامل مساعد لزيادة هرمون الاستروجين .


3. تناول بذور الكتان :

إن بذور الكتان من الأغذية الغنية بنسبة كبيرة من الاوميجا 3 ، واللجنين الاستروجين النباتي الذي يقوم بنفس وظائف الاستروجين ، بالاضافة لارتفاع نسبة اللجنين به والتي تصل 75-800 مقارنة بأي أغذية نباتية أخرى .


4. تناول الصويا :

يقوم فول الصويا بتحقيق التوازن في مستوى الهرمونات في الجسم ، كما أن جميع منتجات الصويا ترفع من مستوى الاستروجين ، وتحتوي على الاستروجين النباتي isoflavonoids .


5. الاكثار من فيتامين سي ، وبي ، والكاروتين :

تحتوي الحمضيات مثل البرتقال والليمون ، و

الفراولة

والطماطم على فيتامين سي ، كما تحتوي البطاطا الحلوة والجزر على البيتاكاروتين ، كما أن الفاصوليا ، واللحوم الحمراء ، والكبدة والبقول غنية بفيتامين بي المركب ، وجميعهم هام لزيادة نسبة الاستروجين .


6. تناول مكملات تشاستيبيري :

تشتهر تشاستيبيري بفاعليتها في زيادة خصوبة المرأة ، وزيادة نسبة الاستروجين ، وتوجد هذه النبتة على هيئة أقراص في الصيدليات .


7. الاقلاع عن التدخين :

من المعروف الضرر الكبير للتدخين على كل أعضاء الجسم ، ومن الأعضاء التي تتأثر بشكل سلبي من التدخين الغدد الصماء ، وهي الغدد المسئولة عن افراز هرمون الاستروجين ، وقد لوحظ في كثير من الدراسات الطبية أثر التدخين على انقطاع الطمت والاصابة بالعقم لدى النساء المدخنات .


8. شرب القهوة :

لوحظ أثر شرب أكثر من كوبين من القهوة كل يوم على ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين بشكل كبير ، على عكس النساء اللاتي لا يقبلون على شرب القهوة ، إذ ارتفعت نسبته بشكل جيد ، لذا فإن الاعتدال في شرب القهوة من العوامل المساعدة لزيادة الاستروجين .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






الاطعمة الغنية بهرمون الاستروجين







اعراض انخفاض الاستروجين







الكافيين والخصوبة