فوائد عشبة القديسين .. القديس يوحنا أو نبتة سانت جون

فوري19 نوفمبر 2023
فوائد عشبة القديسين .. القديس يوحنا أو نبتة سانت جون

عشبة القديسين والمعروفة ايضا بإسم عشبة القديس يوحنا أو نبتة سانت جون (بيرفوراتوم) ، هذه العشبة لديها تاريخ طويل في استخدامها كدواء في اليونان القديمة ، حيث كانت تستخدم لمجموعة من الأمراض ، بما في ذلك “الاضطرابات العصبية .” نبتة سانت جون لها أيضا خصائص مضادة للجراثيم وفيروسات . بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ، وقد تم تطبيقها على الجلد لتساعد على التئام الجروح والحروق .


فوائد عشبة القديسين



الكآبة


هناك أدلة قوية على أن نبتة سانت جون قد تقلل من أعراض

الاكتئاب

الخفيفة الى المعتدلة ، بما لها من خصائص مضادة للإكتئاب وتشمل فلوكستين (بروزاك) ، سيتالوبرام (سيليكسا) ، وسيرترالين (زولوفت) .


متلازمة ما قبل الحيض (PMS)


نبتة سانت جون قد تساعد في تخفيف الأعراض الجسدية والعاطفية للPMS في بعض النساء ، بما في ذلك التشنجات ، والتهيج ، والرغبة الشديدة في الغذاء .


انقطاع الطمث


تشير دراستان أن نبتة سانت جون تحتوي على كوهوش السوداء ، والذي يساعد على تحسين المزاج والقلق خلال انقطاع الطمث .


الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن)


تستخدم نبتة سانت جون في تحسين المزاج الحزن ، وهو نوع من أنواع الاكتئاب الذي يحدث خلال أشهر الشتاء بسبب عدم وجود ضوء الشمس . SAD عادة ما يتم التعامل معه بالضوء ، وهناك بعض الأدلة على أن استخدام نبتة سانت جون جنبا إلى جنب مع العلاج بالضوء يعمل بشكل أفضل .


الأكزيما ، والجروح ، والحروق الطفيفة ، و

البواسير



نبتة جون لها خصائص مضادة للجراثيم ويمكن أن تساعد أيضا في علاج الالتهابات . تطبق النبتة موضعيا (على الجلد) ، لتخفف من الأعراض المرتبطة بالجروح الطفيفة وتهيج الجلد .


الوصف النباتي


نبتة سانت جون هي نبتة شجرية بها مجموعات من الزهور الصفراء البيضاوية ، مع البتلات الممدودة . ويعتقد العلماء انها من أوروبا وأجزاء من آسيا وأفريقيا ، وغرب الولايات المتحدة . سميت بهذا الاسم بسبب إزهارها الكامل في يوم 24 يونيو الذي يحتفل به تقليديا بعيد ميلاد يوحنا المعمدان .


النماذج المتوفرة من نبتة سانت جون


يمكن الحصول على نبتة سانت جون في العديد من الأشكال : كبسولات ، أقراص ، والصبغات ، والشاي ، والمستحضرات الجلدية التي تعتمد على الزيوت .


الآثار الجانبية من نبتة سانت جون


هناك بعض الآثار الجانبية من نبتة سانت جون ، عادة ما تكون خفيفة وتشمل اضطراب المعدة ، وخلايا النحل أو الطفح الجلدي الأخرى ، والتعب ، والأرق ، والصداع ، و

جفاف الفم

، والشعور بالدوخة أو التشوش الذهني . نبتة سانت جون يمكن أيضا أن تسبب حساسية البشرة بشكل مفرط لأشعة الشمس ، وتسمى بإلتهاب الجلد الضوئي .

قد يزيد من خطر الذهان لبعض الأشخاص مع مرض انفصام الشخصية . والذي قد يسهم في ظهور مرض الخرف مع مرض الزهايمر .


التفاعلات المحتملة


تتفاعل نبتة سانت جون مع عدد كبير من الأدوية . في معظم الحالات ، تقلل نبتة سانت جون من فعالية الدواء . وفي حالات أخرى ، تزيد من قوة فعالية الدواء .

إذا كنت تعالج مع أي مرض وتتناول أي دواء ، يجب عدم استخدام نبتة سانت جون قبل التحدث مع طبيبك أولا . نبتة سانت جون قد تتفاعل مع هذه الأدوية:

أدوية المضادات للاكتئاب ، وقد تتفاعل مع الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب أو اضطرابات المزاج الأخرى ، بما في ذلك مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات ، اس اس اراي ، ومثبطات أوكسيديز (اوكسيداز) . لا تأخذ نبتة سانت جون مع مضادات الاكتئاب الأخرى .


موانع الاستخدام


عليك بتجنب استخدام نبتة سانت جون في هذه الحالات :

زيادة حساسية أشعة الشمس


زيادة ضغط الدم


مشاكل بالمعدة

ردود الفعل التحسسية

التعب والأرق مع الاستخدام الطويل

تجنب اتخاذ نبتة سانت جون:

إذا كنت تأخذ تأخذ أي مضادات للاكتئاب

خلال فترة الحمل .

وقد أظهرت الأبحاث من المعاهد الوطنية للصحة أن نبتة سانت جون قد تقلل من فعالية العديد من الأدوية ، بما في ذلك حبوب منع الحمل وبعض أدوية أمراض القلب .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان نبتة سانت جون كانت تستخدم على نطاق واسع لعلاج الاكتئاب . وتشير معظم الدراسات إلى أن نبتة سانت جون قد تساعد في علاج الاكتئاب الخفيف الى المعتدل ، ولها آثار جانبية قليلة في معظم مضادات الاكتئاب . ولكنها تتفاعل مع عدد من الأدوية ، لذلك ينبغي أن لا تؤخذ إلا تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية .

وجدت إحدى الدراسات أن تناول نبتة سانت جون بمقدار 450 ملغ مرتين في اليوم لمدة 12 أسبوعا ، فإنه يحسن من أعراض

الوسواس القهري

،

الرهاب الاجتماعي

.