ما هو الشي الذي تمسكه دون أن تلمسه


نتحدث في لغزنا اليوم عن ما هو الشي الذي تمسكه دون أن تلمسه . . . ألا وهو الأعصاب أو الغضب

الغضب هو حالة عاطفية تختلف شدتها بناءاً على الموقف وعلى قددرة التحكم ، والتي تتأثر بالعواطف الأخرى المصحوبة بالتغيرات الفسيولوجية والبيولوجية . نوبات الغضب هي ردود فعل انفعالية من الغضب والإحباط . تتعدد أسباب نوبات الغضب ويمكن أن تكون مزيج من التعب والجوع ، والمرض وغيره من الأسباب التي تضفي الشعور بالغضب . يمكنك تدريب نفسك للوصول إلى قدرة التحكم بالأعصاب (نوبات الغضب) . يؤثر الغضب على الجسد في زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ، ومستويات الأدرينالين والنورادرينالين .

ما هي علامات نوبة الغضب؟

هناك العديد من الأعراض لنوبة الغضب ، والتي قد تظهر على الأطفال والكبار أثناء نوبة غضب:

الأنين

البكاء ، الصراخ

الركل والضرب

القضم

التوتير

هناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو إلى ضبط النفس والبعد عن الغضب ، ومنها :

من الأحاديث الشريفة :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ليس الشديد بالصرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ”

عن أبي هريرة رضي الله عنه ” أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني فقال : لا تغضب فردد مراراً فقال : لا تغضب ” رواه البخاري.

ومن الآيات القرآنية :

وقال تعالى : ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ) سورة فصلت .

قال تعالى : (وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ )[ الشورى الآية 42]



كما يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :






ماهو الشىء الذي نبتلعه ويبتلعنا؟







افضل المدن تميزا في الطعام







ماهو الشي الذي تذبحه وتبكي عليه ؟