شركة تنمية نفط عمان

فوري19 نوفمبر 2023
شركة تنمية نفط عمان

شركة تنمية نفط عمان (PDO) هي شركة التنقيب والإنتاج الرائدة في السلطنة . تمثل الشركة أكثر من 70٪ من إنتاج النفط الخام في البلاد وكلها تقريبا من إمدادات الغاز الطبيعي . وتعود ملكية الشركة من قبل حكومة سلطنة عمان (مع الفائدة 60٪) ورويال داتش شل (34٪) وتوتال (4٪) وبارتكس (2٪) . قدمت أول اكتشاف للنفط الاقتصادي في عام 1962 ، وتم تصدير الشحنة الأولى للنفط في عام 1967 .

شركة تنمية نفط عمان تعمل في منطقة الامتياز بحوالي 100،000 كم 2 (ثلث المساحة الجغرافية لسلطنة عمان) ، لديها حوالي 130 من الحقول المنتجة ، على مقربة من 6،000 بئرا منتج ، وقوة عاملة كبيرة ، والمكونة من 7،700 وأكثر من 60،000 من المقاولين .

الهدف الأساسي من شركة تنمية نفط عمان هو استكشاف وإنتاج وتطوير وتخزين ونقل النفط والغاز في السلطنة . تسعى الشركة إلى مستوى عال من الأداء بهدف تعزيز الفوائد الطويلة الأجل من مساهميها وموظفيها والمجتمع العماني بما يتماشى مع القيم الأساسية من الصدق والنزاهة والاحترام .

يرتكز هذا النهج إلى الأعمال التجارية من خلال رؤية شركة تنمية نفط عمان مع احترام شعبها والقيمة الخاصة بسلطنة عمان وجميع أصحاب المصلحة . وتقدم الشركة لجميع العاملين الظروف الآمنة والصحية للعمل مع ظروف مناسبة وتنافسية للخدمة . وتتولى الشركة اهتمامها الخاص في توظيف وتدريب وتطوير الموظفين العمانيين مع إحترام حقوق جميع الموظفين بما يتماشى مع قانون العمل العماني .

في جميع الأوقات ، تسعى شركة تنمية نفط عمان لتكون مواطنة صالحة . تعمل بطريقة مسؤولة من خلال التعامل بشفافية وبصدق على أساس مناقصة مفتوحة وتنافسية مع المقاولين والموردين ودعم والاستثمار في المشاريع الاجتماعية والمجتمعية .


مجلس الإدارة


يوفر مجلس إدارة الأهداف والمبادئ التوجيهية إلى العضو المنتدب . ويتألف المجلس من اثني عشر عضوا . سبعة بما في ذلك الرئيس ، وهو وزير النفط والغاز ، سعادة محمد بن حمد الرمحي الذي يمثل حكومة سلطنة عمان ، وخمسة يمثلون المساهمين بالشركة الخاص رويال داتش شل (هولندا والمملكة المتحدة) ، إجمالي (فرنسا) ، وبارتكس (البرتغال) .


استكشاف وإنتاج النفط


شركة تنمية نفط عمان وجدت حقول النفط وقامت بتطويرها إلى الأصول الإنتاجية من خلال حفر الآبار وبناء وتشغيل مختلف مرافق المعالجة النفط والغاز والنقل . النفط الخام يتم انتاجه من حقول يمكن تسليمها إلى مرفق التخزين في ميناء الفحل ، حيث يتم تحميله على ناقلات النفط العاملة في أعالي وفقا لتقدير مساهمي الشركة . على هذا النحو ، فإن الشركة لا تحصل على أي أموال من بيع النفط . يقوم المساهمين بدورها لتغطي جميع النفقات في الميزانية التشغيلية والرأسمالية .


التنقيب عن الغاز والإنتاج


سعت PDO أيضا ، إلى تطور وتشغيل حقول الغاز الطبيعي وتنظيم الإنتاج المرتبط بها بالنيابة عن حكومة سلطنة عمان . وتوفر الشركة الغاز لنظام الغاز الحكومي ، كما تزود الوقود لمعظم محطات توليد الكهرباء في سلطنة عمان وبعض صناعاتها ، ومحطة للغاز الطبيعي المسال في قلهات عمان ، بالقرب من سور . كجزء من عمليات إنتاج الغاز ، قامت شركة تنمية نفط عمان أيضا بتوريد حوالي 50،000 برميل في اليوم الواحد (7،900 م3 / د) من الهيدروكربونات السائلة للمكثفات التي تتكثف من الغاز الطبيعي ، وحوالي 200 طن يوميا من غاز البترول المسال ، والذي يستخدم بشكل رئيسي لأغراض الطهي .


التعليم والتدريب


وبالإضافة إلى ذلك ، PDO تلعب دورا رئيسيا في تثقيف وتطوير المواهب العمانية الشابة من خلال برامج التعليم والتدريب الشاملة فيها . كما أنها تدعم وتشجع الشركات والمجتمعات المحلية من خلال مركز تطوير الأعمال . وتهتم PDO بالتنمية المستدامة للبلاد وتعزز من خلال مبادرات التعليم والتدريب ، ومن خلال جهودها لتحفيز الشركات العمانية الناجحة في جميع أنحاء البلاد . أنشأت شركة تنمية نفط عمان ومركز عمان للنفط والغاز في معرض مسقط في عام 1995 إلى تثقيف هؤلاء في تطوير الوقود الأحفوري في البلاد .


للتواصل مع شركة تنمية نفط عمان


الموقع الالكتروني

http://www.pdo.co.om/Pages/Home.aspx



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






شركة نفط الكويت … رابع اكبر شركة مصدرة للنفط في العالم







شركة ياسرف … شركة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير







شركة ابوظبي الوطنية للطاقة … احد الشركات الرائدة في أبوظبي


الاخبار العاجلة