مشكلة عدم التبويض لدى النساء

فوري19 نوفمبر 2023
مشكلة عدم التبويض لدى النساء

اضطرابات التبويض هي واحدة من أكثر الأسباب التي تؤثر على الحمل بشكل مباشر . تحدث مشاكل التبويض لكثير من النساء ، ولحسن الحظ ، ان ما يقرب من 70٪ من هذه الحالات يمكن علاجها بنجاح بواسطة استخدام العقاقير مثل عقار كلوميفين وMenogan / Repronex . نحو 10 في المئة من الأزواج في سن الإنجاب يجدون صعوبة في الحصول على الحمل ، والذي يرجع إلى 30% بسبب مشاكل الخصوبة في المرأة ، و 30 في المئة اخرى إلى مشاكل في الخصوبة في الرجل ، والباقي لأسباب غير مبررة أو عوامل متعددة .


مشاكل التبويض


مشكلة التبويض هو أي حالة (عادة هرمونية) تمنع البويضة من النضج من المبايض النامية .


الأعراض المحتملة


عدم انتظام الدورة الشهرية ونادراً ما يحدث نزيف خفيف أو كثير بشكل غير طبيعي .


الحلول الممكنة


أدوية الخصوبة أو أطفال الأنابيب .


معدلات النجاح


تصل خالات النجاح إلى حوالي 40 في المئة من النساء اللاتي يحصلن على عقار كلوميفين سترات للحث على الإباضة خلال دورة من العلاج (عادة من 3-6 دورات) . واحيانا ما يتم الجمع بين أدوية الخصوبة لزيادة إنتاج البيض مع التلقيح الاصطناعي ، لتصل نسبة النجاح ما بين 9 و 15 في المئة في كل دورة . نسبة النجاح في الدورة مع المتوسطات IVF نحو 35 في المئة .


أسباب فشل التبويض يمكن تصنيفها على النحو التالي:



(1) مشاكل هرمونية


وهي أكثر الأسباب شيوعا للإباضة . عملية الإباضة تعتمد على التوازن المعقد من

الهرمونات والتفاعلاتها لتكون ناجحة ، وأي اضطراب في هذه العملية يمكن أن يعيق الإباضة .


(2) المبايض مجروحة


الأضرار المادية لهذا المبايض قد يؤدي إلى فشل التبويض . على سبيل المثال ، العمليات الجراحية الواسعة ، والغازية ، أو المتعددة ، والتي قد تسبب تكيسات المبايض المتكررة لتصاب بالندوب أو تصبح تالفة ، بحيث لا يمكن أن تنضج البصيلات

ولا يحدث تبويض .


(3) انقطاع الطمث المبكر


نادراً ما تتوقف الطمث مبكراً ، ولكن في بعض الحالات تحدث في النساء الرياضية للغاية من انخفاض وزن الجسم والممارسة العالية النطاق . وهناك أيضا

احتمال الوراثية .


أسباب ترجع إلى سوء أداء قناتا الأنابيب


يؤثر مرض البوقي على ما يقرب من 25٪ من الأزواج الذين يعانون من العقم ويختلف على نطاق واسع ، بدءا من الالتصاقات الخفيفة لاستكمال انسداد الأنابيب . تأتي علاجات مرض البوقي من خلال الجراحة ، وذلك بسبب التقدم في جراحة وأشعة الليزر ، بمعدلات تصل إلى 30٪ بشكل عام ، مع وجود بعض الإجراءات لمعدلات النجاح التي تصل إلى 65٪ . الأسباب الرئيسية لتلف الأنابيب وتشمل:


(1) العدوى


العدوى الناجمة عن كل من البكتيريا والفيروسات ، وعادة ما تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، وهذه الالتهابات تسبب التهاب شائع مما يؤدى إلى ظهور ندوب والضرر . ومن الأمثلة المحددة هي Hydrosalpnix ، وهو الشرط المغطي لقناة فالوب ويجمع السائل في الأنبوب .


(2) أمراض البطن


أمراض البطن هي من أكثر الامراض شيوعا من

التهاب الزائدة الدودية

والتهاب

القولون

، مما تتسبب في التهاب تجويف البطن التي يمكن أن تؤثر على

قناة فالوب ويؤدي إلى التندب والانسداد .


(3) الجراحات السابقة


انها أحد أهم أسباب المرض التي تتسبب في ضرر الأنابيب . جراحة الحوض أو البطن يمكن أن يؤدي إلى التصاقات وتغير في الأنابيب .


(4) الحمل خارج الرحم


انه الحمل الذي يحدث في الأنبوب نفسه ، قد يتسبب في ضررا البوقي وهي حالة ربما تهدد الحياة .


(5) العيوب الخلقية


في حالات نادرة ، تحدث العيوب الخلقية مع التشوهات الأنبوبية ، والتي ترتبط عادة مع مخالفات الرحم .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان حوالي 10٪ من الأزواج المصابين بالعقم تتأثر ببطانة الرحم . بطانة الرحم تؤثر على خمسة ملايين امرأة في الولايات المتحدة ، 6-7٪ من مجموع الإناث . في الواقع ، 30-40٪ من المرضى الذين يعانون من التهاب بطانة الرحم يعانون من العقم . يحدث النمو ليس فقط في الرحم ولكن أيضا في أماكن أخرى في البطن ، كما هو الحال في قناة فالوب والمبيض والصفاق الحوض .

كما اثبتت الابحاث ان عقار كلوميفين سترات (

كلوميد

) مفيد في مشاكل الاباضة . وتم اكتشاف أول دواء يعزز الإباضة ، وهو مضاد

الاستروجين

.

يستخدم عقار كلوميفين في المرضى الذين يعانون من مشكلة تكيس المبايض والتبويض . يؤخذ الدواء عن طريق الفم ، ابتداء من اليوم الثالث إلى اليوم الخامس من

الدورة الشهرية

.