افضل التقنيات الصحية المرتقبة

فوري19 نوفمبر 2023
افضل التقنيات الصحية المرتقبة

بعد ظهور الأجهزة الألكترونية القابلة للارتداء ، وما أحدثته من نقلة تكنولوجية كبيرة ، بدأت الأوساط العلمية العمل على تطوير وتطويع تلك الأجهزة لإصدار الجديد الذي سيأتي بالمزيد من النفع للبشرية ، وليس بخارج أجسادهم بل سيندمج داخلها لحل الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب الجسم ، وهذه بعض الأفكار التي بدأ العمل عليها بالفعل وسنراها بين أيدينا في القريب العاجل .


أفضل التقنيات الصحية المرتقبة :



1. رقاقة الشفاء :

بعد استخدام البنكرياس الصناعي الملحق بأداة الاستشعار المجهرية ، والذي يتصل بتطبيقات الهواتف الذكية لمراقبة السكر في الدم لدى مصابي السكري ، اتجه الأطباء لتطوير دائرة صغيرة بحجم الكبسولة يمكن ابتلاعها لمراقبة الدهون عند مرضى السمنة ، وعند زيادتها تقوم هذه الكبسولات بانتاج مواد جينية تعطي شعورا بالشبع ، ومن المنتظر أن تستخدم هذه الكبسولات لحل مشاكل السمنة بدلا من التدخل الجراحة ، بالإضافة للمساعدة في حل مشاكل القلب .


2. حبوب الدواء الروبوتية :

والتي يمكن زرعها داجل الجسم والتي يمكنها الاتصال والتوافق مع الهواتف الذكية والمسماة Proteus ، هذه الحبوب ستكون مزودة بمعالجات صغيرة تعمل على ارسال رسائل مباشرة للطبيب من داخل الجسم ، وتشارك بكل المعلومات الحيوية الخاصة بالجسم ، وهي ستكون أكثر دقة لتحديد العلاج المناسب للحالة المرضية .


3. رقاقة بيل جيتس لتنظيم الحمل :

ساهمت مؤسسة جيتس الخيرية بانتاج وسيلة منع حمل ذكية وهي عبارة عن رقاقة صغيرة تفرز الهرمون المسئول عن منع الحمل داحل جسم المرأة والذي يمكنه الاستمرار لخمسة عشر عاما ، كما يمكن التحكم بهذه الرقائق من الخارج لتشغيلها أو أيقافها عن افراز الهرمون حسب الحاجة .


4. الوشم الذكي :

هي عبارة عن رقاقة NFC يمكن دمجها بالإصبع بعملية تشبه عمليات الوشم ، أي بالحقن تحت الجلد ، وهذا الحبر المستخدم عبارة عن جزئيات تتابع وتراقب عمليات الجسم الحيوية ، ومن المعروف أن تلك الرقاقة هي نوع من أنواع الاتصال اللاسلكي قصير المدى يرسل موجات حاملة للبيانات .


5. البطاريات الحيوية القابلة للذوبان :

هي عبارة عن بطاريات قابلة للتحلل ، قادرة على انتاج الطاقة داخل الجسم ، وتقوم بارسالها وقت الحاجة ، ويمكنها الذوبان داخل الجسم ، وتعمل الدراسات على استخدامها لاستغلال الجلوكوز الموجود في الجسم لانتاخ طاقة للتقنيات المرزوعة .


6. الغبار الذكي :

عبارة عن مصفوفة من الحواسبات الصغيرة جدا ، والقوية المزودة بهوائيات والتي تعرف باسم Motes ، ويمكنها الانتظام داخل الجسم على شكل شبكات لتزويد العمليات المعقدة الداخلية بالطاقة وتنفيذ عدة مهام ، ويأمل العلماء تطويع هذه الأجسام المجهرية للقضاء على الخلايا السرطانية ، أو تسكين الآلام ، وذلك بتخزين المعلومات الخاصة بالجسم بشفرة لا يمكن اختراقها ، كما يمكن للغبار الذكي تنفيذ الأطباء للعمليات دون الحاجة للجراحة .


7. الشرائح الالكترونية الأكثر ذكاء :

تعمل شركات التقنية على انتاج شرائح ميكروبروسيور تقوم بعمل يشبه عمل المخ ، وهي شرائح يطلق عليها Neuromorphic Chips ، ويكون الهدف منها الاستفادة الكبر من الذكاء الإصطناعي ، وتقوم بالاستفادة من طاقة المخ بشكل أكبر .



كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






جهاز ريهليث rHealth لتشخيص الأمراض







تطبيق آبل الصحي Health







سوار كي تاتش الرياضي K Touch Bracelet