امراض ظهرت حديثا

فوري19 نوفمبر 2023
امراض ظهرت حديثا

بعد ان كان العالم خالي من الجدري والتيفوس والكوليرا والحصبة ، ظهرت العديد من من الامراض سواء الامراض المعدية أو غيرها . الأمراض الناشئة هي الامراض التي ظهرت حديثا في عدد من المناطق السكانية ، ربما كانت موجودة سابقا ولكنها تزايدت بشكل ملحوظ في حالات الإصابة خلال النطاق الجغرافي .

ومن الامراض المعدية الناشئة التي ظهرت حديثا بين العالم وتزايدت بسرعة في حالات الإصابة أو النطاق الجغرافي ، مثل :



فيروس ايبولا



تفشي فيروس إيبولا لأول مرة في عام 1976 وتم اكتشاف الفيروس المضاد لفيروس إيبولا في عام 1977


فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز


اكتشف فيروس الإيدز للمرة الأولى في عام 1983



التهاب الكبد C



تم اكتشاف مرض التهاب الكبد C لاول مرة في عام 1989 ، والمعروف الآن بأنه أكثر الأسباب شيوعا لالتهاب الكبد في مرحلة التي تتم بعد نقل الدم في جميع أنحاء العالم



انفلونزا الطيور

A (H5N1)


أنفلونزا H5N1 هو الفيروس المعروف بإنفلونزا الطيور والذي تم اكتشافه بين البشر لأول مرة في عام 1997

فيلقية مستروحة

تم اكتشاف فيلقية مستروحة لأول مرة في عام 1976 ، وهو نوع من البكتيريا التب تتبع جنس الفيلقية . هذه البكتيريا من المسببات الأساسية للأمراض البشرية .


الكولاي O157: H7


تم اكتشاف مرض الكولاي لأول مرة في عام 1982 ، وغالبا ما ينتقل عن طريق الأغذية الملوثة ، وقد تسبب بتفشي متلازمة انحلال الدم اليوريمي .


بوريليا برغدورفيرية


بوريليا برغدورفيرية (Borrelia burgdorferi ) وهو نوع من البكتيريا التي تصنف ضمن سبايروكيت ، تم اكتشافها لأول مرة في عام 1982 ، وتم تحديدها مثل مرض لايم .

مثال آخر من الأمراض المعدية الناشئة هو متغير جديد من مرض كروتزفيلد جاكوب ، والذي وصف لأول في عام 1996 . وهو من الأمراض المسببة لإلتهاب الدماغ الإسفنجي البقري ، وهو المرض الذي ظهر في 1980 وأثار الضرر لآلاف الماشية في المملكة المتحدة وأوروبا .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الأمريكية عن ظهور العديد من الأمراض الحديثة ، ومنها :

العدوى المقاومة للأدوية (مقاومة مضادات الميكروبات)

قد استخدمت المضادات الحيوية والعقاقير المماثلة ، مع العوامل المضادة للجراثيم ، لعلاج المرضى الذين يعانون من الأمراض المعدية . ومع ذلك ، فقد تم استخدام هذه الأدوية على نطاق واسع ولفترات طويلة لعلاج الكائنات المعدية والمصممة للمضادات الحيوية مما يجعلها أقل فاعلية .



الملاريا



الملاريا هو المرض الذي ينتقل من خلال البعوض ويسببها الطفيل . هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من الملاريا وغالبا ما يصابوا بأعراض الملاريا : الحمى ، والقشعريرة ، ومرض شبيه بالإنفلونزا . وإذا تركت بدون علاج ، فإنها قد تتطور إلى مضاعفات خطيرة وقد تسبب الموت . وفي عام 2010 أصيب ما يقدر ب 219 مليون حالة من الملاريا في جميع أنحاء العالم ، وتوفي 660،000 شخص ، معظمهم (91٪) في الإقليم الأفريقي .

كما اثبتت الابحاث عن ظهور العديد من الامراض : كالسعال الديكي ، داء العطائف ، داء شاغاس ، الكوليرا ، كربتوسبوريديوسس (تشفير) ، cyclosporiasis ، داء التكيسات المذنبة ، حمى الضنك ، الخناق ، الحمى النزيفية إيبولا ، عدوى الإشريكية القولونية ، التهاب الكبد C ، عدوى فيروس هيندرا ، فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، الحمى النزفية ماربورغ ، الحصبة ، التهاب السحايا ، جدري القرود ، عدوى فيروس نيباه ، عدو ى نوروفيروس (سابقا فيروس نورووك) ، الطاعون ، شلل الأطفال ، حمى الوادي المتصدع ، عدوى فيروس الروتا ، السالمونيلا ، السارس (الالتهاب الرئوى الحاد) ، الجدري ، مرض النوم (داء المثقبيات) ، مرض السل ، داء التلريات ، حمى الوادي (الكرواني) ، عدوى فيروس غرب النيل ، الحمى الصفراء .

صحيفة فوري