نصائح للسيطرة على زيادة هرمون الكورتيزول

ما هو هرمون الكورتيزول ، هو مادة كيمائية تفرزها الغدة الكظرية ، وهي ذات تأثير ايجابي على الجسم ، إذ تعمل على زيادة الشعور بالاسترخاء والراحة ، أما الخلل في افراز الكورتيزول وزيادة نسبته في الجسم فله اضرار صحية تتمثل في الشعور بالقلق والارهاق ، وزيادة الوزن ، لذا ينصح الخبراء والأطباء ببعض الخطوات البسيطة التي تمكن من السيطرة على زيادة هرمون الكروتيزول في الجسم وهي ما نتناوله في النقاط التالية في مقالنا .


نصائح للسيطرة على زيادة هرمون الكورتيزول :



1. الاقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافيين :

بالرغم من الفوائد المعروفة للكافيين الموجود في القهوة ، إلا أن الإكثار منه يعمل على زيادة مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم ، كذلك المياه الغازية ، ومشروبات الطاقة التي يقبل عليها الشباب هذه الأيام ذات ضرر بالغ بالجسم ، وهذا ما نلاحظة من زيادة معاناة كثير من الشباب من التوتر والقلق بشكل كبير وملحوظ ، لذا يجب الامتناع عن شرب مشروبات الطاقة الضارة ، والاعتدال في شرب القهوة والشاي بقدر الامكان .


2. الاقلال من تناول الأطعمة الجاهزة :

من المعروف زيادة نسبة الكربوهيدرات ، والسكريات والدهون في الوجبات الجاهزة السريعة ، وقد أثبتت الدرسات الطبية الأثر المباشر لزيادة نسبة السكر ، والنشويات على زيادة معدل هرمون الكورتيزول مما يسبب القلق والتوتر ، لذا يجب الاعتماد على الأطعمة الصحية المتوازنة في الغذاء والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الخضروات ، وقليل من اللحوم والنشويات .


3. شرب الكمية اللازمة للجسم :

لوحظ التأثير الواضح لشرب كميات قليلة من الماء على الاحساس بالاجهاد المستمر ، والاحساس بالجفاف ، مما يؤدي لزيادة مستويات الكورتيزول في الجسم ، لذا فإن شرب كمية وفيرة من الماء يوميا يضمن للجسم النشاط وضبط مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم .


4. تناول كمية وفيرة من

زيت السمك

:

ينصح أطباء التغذية دائما بتناول الأسماك عدة مرات اسبوعيا ، بل واستبدال اللحوم الحمراء بالأسماك ، لما تحتويه من فوائد عظيمة للجسم ، ومن ضمن هذه الفوائد فقد وجد فعالية زيت السمك في تقليل مستوى الكورتيزول بالجسم ، مما يمنع القلق ، ويزيد من نشاط الجسم ويحول دون الاحساس بالاجهاد والتعب .


5. شرب

الشاي الاسود

:

لوحظ انخفاض مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأسود باستمرار كعادة يومية في حياتهم ، لذا ينصح الأطباء بشرب الشاي الأسود كل صباح .


6. ممارسة تقنيات التأمل :

تساعد تقنيات التأمل على تنشيط عصب فاجاسو الذي يعمل على خفض مستوى الكورتيزول في الجسم ، لذا يمكن تعويد الجسم على ممارسة تقنيات التأمل البسيطة بالتنفس بعمق وممارسة تمارين اليوجا ، وتكرار أخذ الشهيق ، والزفير لعدة دقائق في اليوم ، أو محاولة الاسترخاء في هدوء للحد من توتر العضلات ، وتهدئة ضربات القلب .


7. الضحك :

وجدت دراسة فرنسية طبية أثر الضحك الكبير على تقليص انتاج الجسم لهرمون الكورتيزول ، والتخلص من القلق والاجهاد الناتج عن زيادة الهرمون ، لذا من المفيد للجسم والقلب متابعة الأفلام الكوميدية المضحكة ، أو الاستمتاع بالضحك في جلسات الأصدقاء .


8. تناول عشبة الرهوديولا :

وهي عشبة تشابة نبات الجينسنج ، وهي عشبة مفيدة تساعد في حرق الدهون ، وتقليل نسبة هرمون الكروتيزول في الجسم مما يعطي احساس بالنشاط والراحة .


9. الاستماع للموسيقى :

العلاج بالموسيقى اتجاه طبي جديد يتبعه كثير من الأطباء في تخصصات عديدة للعلاج من أعراض كثيرة ، وقد وجد فعالية الموسيقى في كبح هرمون الكورتيزول في الجسم ، وازالة الضغوط النفسية والتوتر .



كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






اسباب لخبطة الهرمونات وطرق علاجها والوقاية منها







كل ماتود معرفته عن متلازمة كوشينغ cushing’s Syndrome







النوم غير الكافي و تغييرات الهرمونات