مسجد الراجحي .. اكبر مساجد الرياض

فوري19 نوفمبر 2023
مسجد الراجحي .. اكبر مساجد الرياض

تاسس

مسجد الشيخ

سليمان الراجحي


في عام 1425 هـ ، وهو أكبر جامع في مدينة الرياض ويعتبر من أكبر المساجد في الوطن العربي ، كما أنه يعد معلم من معالم الرياض البارزة ويرتاده العديد من الزوار المسلمين الذين يأتون إلى المملكة . يقع المسجد في شرق مدينة الريض على الطريق الدائري الشرقي من المخرج رقم 15 في حي الجزيرة .


مواصفات الجامع :


تبلغ مساحة المسجد حوالي 13.550  م والمساحة الإجمالية تبلغ 43.568 م ، ويتسع الجامع لأكثر من 18000 رجل في مصلى الرجال المكون من ثلاثة أدوار ، و أكثرمن 2500 من النساء في المصلى الخاص بهن وهو مكون من دورين . ويضم مئذنتين حيث يبلغ ارتفاع المئذنة 55 م . ويحتوي على قبة واحدة يبلغ قطرها 28.8 م وارتفاعها 37 م . ويضم الجامع عدة أدوار لمواقف السيارات تتسع ل450 سيارة بالإضافة إلى المواقف الخارجية حول المسجد .


أقسام المسحد :


يحتوي الجامع على أماكن للوضوء ودورات للمياه ومطبخ وغرف استضافة كمرافق أساسية مجهزة تجهيزا كاملا . كما أنه يحتوي على مكتبة تضم أكثر من عشرين ألف كتاب تم تجهيزها بأحدث الوسائل التكنولوجية كما أنها توفر خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين ، وتتسع لأكثر من مئة شخص ، وتنقسم المكتبة إلى قسم للخدمات الالكترونية ، وقسم للاجراءات الفنية ، وقسم للخدمات المرجعية ، وقسم الإهداء .

كما يضم الجامع قاعة تم تخصيصها لإقامة المحاضرات والندوات تتسع لأكثر من 150 فرد وتم تصميمها بجدران عازلة للصوت ، كما يضم قاعة لاستقبال كبار الزائرين .

ويوجد أيضا في الجامع مغسلة للموتى تتسع لتجهيز 11 جنازاة ولكل جنازة خصوصيتها ، مجهزة بكامل التجهيزات اللازمة من كفن وسدر وقطن وثلاجة للميت بالإضافة غلى سيارة خاصة لنقل الجنازة من الجامع إلى المقبرة وحافلات لنقل المشيعين من وإلى المقبرة .


التجهيزات التقنية وأنظمة الأمن في الجامع :


تم تزويد المسجد بأنظمة صوت مصممة بأحدث معايير الجودة ويمكن من خلالها توزيع البث الصوتي عبر نظام الحلقات في المسجد . كما أنه مزود بنظام للترجمة الفورية لأربع لغات مختلفة بالإضافة إلى لغة الإشارة الخاصة بالصم . ويوجد نظام تحكم لبرمجة الإنارة والتكييف اوتوماتيكيا يعمل وفقا لأوقات الصلاة وأعداد المصلين . ويحتوي المسجد على نظام مراقبة في جميع أركان الجامع وذلك عن طريق نظام تصوير مركزي ، كما أنه مزود بأنظمة إنذار وإطفاء ، كما أنه مجهز بجميع التمديدات اللازمة للبث المباشر من جميع أنحاء المسجد وإمكانية التسجيل في غرفة التحكم وذلك لعرض الخطب والمحاضرات والصلوات على السيديهات .


البرامج التدريبية والتعليمية التي يقدمها المسجد :


يقدم الجامع حلقات لتحفيظ القرآن الكريم يهدف إلى حفظ وتدبر كلمات القرآن الكريم وتطبيقه وذلك وفقا لبرامج متطورة سهلة لتحفيظ القرآن لجميع الفئات العمرية ، ويقدم شهادة خاصة بتخريج حفظة القرآن الكريم .

كما يقدم الجامع حلقات لحفظ السنة النبوية من خلال برامج تعليمية تساعد الطالب على حفظ ومراجعة أصول الأحاديث النبوية الشريفة .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-






افضل مسجد في العلام من حيث الطاقة الاستيعابية







سليمان عبد العزيز الراجحي … رئيس مصرف الراجحي







برج الراجحي