فوائد القراءة

فوري19 نوفمبر 2023
فوائد القراءة

القراءة هواية تثري صاحبها بالعديد من الفوائد ، وقد كانت القراءة عاملا أساسيا في شهرة كثير من الكتاب والمؤلفين العرب والأجانب ، إذ أن بعضهم قام بتعليم نفسه من خلال الكتب التي يقرأه ، والقراءة من أجمل الهوايات ، إذ أن الكتاب بحرا يغوص فيه قارئه ليخرج مثقل بالنفع ، والفكر الراقي الذي يسمو بصاحبه ، وأنواع الكتب كثيرة ، ويختلف هواة القراءة في أذواقهم واختيارتهم لما يقرأون ، وبالرغم متعة القراءة من الكتاب الورقي ، والتي تتمتع باحساس مميز ، إلا أن اجهزة الكمبيوتر ، والأجهزة اللوحية الذكية وفرت امكانية الحصول على الكتب وقراءتها بالمجان بالطرق الالكترونية ، مما لم يجعل الحصول على الكتب أمرا صعبا ، وهي فرصة جيدة لهواة القراءة ، ونحن بصدد التعرف على أفضل فوائد القراءة لمن لم يقدم على تجربة القراءة من قبل .


فوائد القراءة :



1. تطوير القدرات اللفظية :

إن قراءة المزيد من الكتب ، وخاصة القصص الروائية ، والروايات ، والتي تضم كثير من الكلمات ، والتراكيبات اللغوية تعمل على زيادة المحصلة اللفظية للقراءة ، مما تمنحه القدرة على التعبير بأساليب كثيرة ، ويصبح ذو خلفية لغوية غنية .


2. التأثير الايجابي على شخصية القارئ :

أثبتت دراسة اجريت على عدد من هواة القراءة ، ولوحظ أن المتعة التي يحصولن عليها عند قراءةالكتب تخلق منهم أشخاصا أكثر عطاء ، وايجابية عن غيرهم ممن لايقرأون ، إذ يقبلون على التطوع والعمل الخيري بشكل كبير .


3. الخيال الواسع :

تعمل القراءة على تنمية العقل ، وابتكار أفكار جديدة من نوعها ، إذ تثير الثقافات المختلفة ، ووجهات النظر التي يطلع عليها القارئ على اكتسابه خيالا واسعا .


4. تنمية القدرات الشخصية :

نتيجة لقراءة أنماط وأنواع مختلفة من الكتب ، وكلا منها يحمل هوية صاحبه ، يعمل ذلك على تكوين شخصية جديدة للقارئ ، مع اكتساب كثير من الخبرات من تجارب وخبرات الآخرين في مجالات متنوعة في الحياة والعلوم .


5. تنمية قدرات التحدث والنقاش :

حيث أن القراءة تكسب الشخص مزيد من المعلومات المختلفة ، وتنمي قدراته العقلية ، وتعطيه الفرصة على الاطلاع على أفكار الآخرين من المثقفين وذوي الخبرة ، هذا يجعله شخصا أكثر قدرة على النقاش والاقناع ، ويعمل على تحسين مهارات التحدث .


6. الحد من التوتر :

أثبتت نتيجة أبحاث جامعة بريطانية نشرت في صحيفة التيليجراف ، أن للقراءة أثر واضح ومباشر على التخلص من الاجهاد ، والتوتر ، وقد لوحظ تأثير القراءة لست دقائق على تهدئة معدل ضربات القلب .


7. تقوية الذاكرة :

ذكرت صحيفة يو إس توداي الأمريكية أن هواة القراءة يتميزون بالقجرة على حل الألغاز ، والألعاب الذهنية مثل الشطرنج ، نتيجة لتأثير القراءة على تنشيط الدماغ والذاكرة ، مما يجعلهم أقل عرضة للاصابة بمرض الزاهايمر ، وضعف الذاكرة .


8. المساعدة على النوم الهادئ :

طريقة فعالة مجربة للتخلص من الأرق ، والرغبة في النوم ، وضع كتاب بجانب السرير وقراءة بضع صفحاته منه قبل الخلود في النوم ، احساس ممتع يمنح الجسم والعقل هدوءا وصفاء ذهنيا يساعد النوم الهادئ العميق .



كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






افضل مكتبة في السعودية







افضل كتب علمية يمكنك قراءتها







افضل مواقع تحميل الكتب


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى