افضل كتب الرياضيات الشيقة

فوري19 نوفمبر 2023
افضل كتب الرياضيات الشيقة

البعض لا يقبل على الرياضيات حيث أنها مادة جافة ليس لها علاقة مباشرة مع الواقع حولنا ، بالرغم من أهمية الرياضيات في حياتنا ، واستخدام تطبيقاتها في كثير من المجالات ، وقد تكون هذه ميول ، واتجاهات فكرية مختلفة بين الأشخاص ، ولكن هناك العديد من الكتب المتخصصة في عرض الأفكار وعلوم الرياضيات بشكل مبسط ، وأسلوب شيق جذاب ، وهي كتب تستعرض بعض القوانين ، والأسس الرياضية بطرق مختلفة .


أفضل كتب الرياضيات الشيقة :



1. The Man Who Loved Only Numbers :

كتاب من تأليف بول هوفمان ، يتناول الكتاب سيرة عالم الرياضيات بول اردوس ، وهو عالم شهير غريب الأطوار وبالرغم من ذلك فقد كان نابغة رياضي له انجازات رياضية عديدة ، ويضم الكتاب عدة حكايات ، وحقائق خاصة ببول اردوس ، واكتشافاته الرياضية ، الكتاب حصل على جائزة افنتس للكتب العلمية في 1999 .


2. الجذر التربيعي An Imaginary Tale: The Story Of -1 :

كتاب الجذر التربيعي لسالب واحد ، كتاب للمؤلف بول ناهين يعرض التفاصيل التاريخية لقصة الأرقام الرياضية المحيرة ، وهذه الأعداد المركبة تعد لغزا لغير الرياضيين ، ويصعب تفسيرها للشخص العادي الغير متخصص ، ويقدم شرحا وتفسيرا للتحليل المركب ، لذا يعد من الكتب الرياضية المفيدة للطلاب .


3. Golden Escher Bach An Eternal Golden Braid :

من أشهر الكتب الرياضية ، وأكثرها مبيعا ، وهو كتاب هام للمتخصصين والمبرمجين ، وهو كتاب وفير بالمعلومات الرياضية المفيدة ، مما يجعل من المفيد اقتنائه لفهم النظريات الرياضية التي تعد لغزا للكثيرين .


4. Fermat’s Last Theorem :

كتاب يتناول شرح وفير لنظرية فريما الأخيرة ، والتي تعد من أكثر النظريات شهرة ، وهو يعرضها بطريقة سهلة ممتعة ، ويعد من الكتب المسلية إ ذ يضم قصص ثرية لهذه النظرية ، ويعد الكتاب اقتراح جيد لغير الرياضيين .


5. Prime Obsession: Bernhard Riemann and the Greatest Unsolves Problem in Math :

يشرح هذا الكتاب فرضية الأعداد التي لم تحل ، وهو كتاب يجذب الرياضيين لاكتشاف الجديد محاولة حل الألغاز والتحديات ، يتناول الكتاب بشكل خاص فرضية ريمان المقدمة لأكاديمية برلين في 1859 ، والتي لا تزال حتى الآن لغزا لا يحل .


6. To Infinity and Beyond :

كتاب ألفه Eli Maor في 1986 ، اللانهاية فكرة رياضية يعلمها دراسي الرياضيات ، يعرض الكتاب تأثير اللانهاية في الآثار الحضارية القديمة ، كما يجيب الكتاب على اسباب دراسة حساب التفاضل والتكامل ، ودراسة الفن ، والفلك وكثير من العلوم .


7. Dr. Euler’s Fabulous Formula: Cures Many Math Ills :

يتناول ناهين مؤلف الكتاب المعادلة الرياضية الشهيرة في تاريخ الرياضيات e^(i*pi)+1 = 0 ن وتطبيقاتها في المجالات المختلفة ، كما يحكي الكتاب عن متسلسلة فوربيه ، والتكاملات ، ويحتاج هذا الكتاب لثقافة رياضية وفهم للأعداد المركبة لفهم ما يحتويه من أفكار ونظريات .


8. The Code Book: The Science Of Secrecy from Ancient Egypt to Quantum Cryptography :

كتاب يستعرض تاريخ التشفير منذ عهد قيصر حتى الآن ، إذ استخجم التشفير في السنوات الأخيرة في العلوم التكنولجية ، والانترنت لحمايته من القرصنة .



كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






افضل الكتب تأثيرا في البشرية







افضل كتب التسويق الرقمي في عام 2014







افضل كتب علمية يمكنك قراءتها