اطعمة تمنع النوم

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ، فماذا عن تناول وجبة خفيفة في منتصف الليل ؟ قد تكون فكرة جيدة ، ولكن كن حذرا من تناول بعض الطعمة التي تسبب عدم الشعور بالراحة وقت النوم :


اللحوم


هناك بعض اللحوم مثل لحم النقانق ، واللحوم المدخنة تحتوي على مستويات عالية من الثيامين والأحماض الأمينية ، والتي تطلق مادة منبه في الدماغ .



الشوكولاته



كن حذرا من تناول كوب كاكاو او تناول الشوكولاته في المساء . كثير من الناس هم أكثر حساسية لمادة الكافيين والتي تزداد مع التقدم في السن . حتى قطع الشوكولاته الصغيرة في رقاقة الآيس كريم كافية لتطلق التيروزين ، الحمض الأميني المحفز للإستيقاظ .


مشروبات الطاقة


مشروبات الطاقة مثل ريد بول وغيرها من مشروبات الطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وكذلك تحتوي على تورين الأحماض الأمينية ، مما يعزز الشعور باليقظة وفرز الأدرينالين . وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول جرعة من مشروبات الطاقة تسبب مشكلة النوم بسبب احتوائها على التورين والكافيين .


صلصة الطماطم ،

الفلفل الحار

، والبيتزا ، والأطعمة الغنية بالتوابل


تحدث الاضطرابات في الجهاز الهضمي بإعتباره مصدر مشترك من مشاكل النوم ، ولكن الكثير من الناس لا يعلموا هذه المشكلة . الأطعمة الحمضية والتوابل يمكن أن تتسبب الارتداد ، وتسبب الحرقة ، بالإضافة إلى أعراض أخرى من عدم القدرة على النوم المتواصل .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك بعض الاطعمة التي تمنع النوم وبخاصة إذا تم تناولها قبل وقت النوم مثل الشيكولاته ومشروبات الطاقة و صلصة الطماطم ، الفلفل الحار ، والبيتزا ، والأطعمة الغنية بالتوابل و اللحوم ، لذا ينبغي تجنبها للحصول على ليلة نوم هادئة .

كما اكدت الابحاث عن وجود بعض الأطعمة التي تساعد على النوم ، مثل :


البطاطا و

الموز

والفول


البطاطا المخبوزة ، والموز ، والفول ، وفول الصويا كلها أطعمة تحتوي أيضا على كميات قيمة من التربتوفان والكربوهيدرات . والتي تساعد على انتاج التربتوفان ، كما تساعد دماغك في إنتاج مادة السيروتونين الكيميائية لتحسين المزاج مع خفض خطر الاكتئاب .


منتجات الالبان


حمض تريبتوفان الأميني ، وهو أحد الأحماض الموجودة في مختلف الأطعمة ، ويمكن أن تسبب النعاس . الكربوهيدرات تساعد على استرخاء الدماغ مع استخدام التربتوفان . كما انها من منتجات الألبان مثل الحليب قليل الدسم ولبن

الزبادي

، والتي تحتوي على التربتوفان والكربوهيدرات ، مما يجعلها خيارا جيد وقت النوم مع وجبة خفيفة قيمة .


النشويات المكررة


النشويات مثل الخبز والحبوب والمعكرونة ، كلها توفر كميات غنية من الكربوهيدرات – والتي تعتبر مصدر غذائي رئيسي للطاقة . أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات تسبب النعاس ، كما لها تأثير أكبر على نسبة السكر في الدم مقارنة مع الحبوب الكاملة .


اضاف السكريات


السكريات المضافة ، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز وسكر المائدة ، كلها لها نكهة حلوة وتحتوي على السعرات الحرارية ، ولكن عدد قليل من المواد الغذائية مثل الحبوب المكررة ، كما ان أضاف السكريات تسبب ارتفاع

نسبة السكر في الدم

، وهذا يعني أن لديهم تأثير كبير على نسبة السكر في الدم . بعد تناول وجبة عالية بنسبة السكر في الدم ، فإن نسبة السكر في الدم يرتفع إلى أعلى بعد تناول وجبة منخفضة نسبة السكر في الدم .