بالصور اكلات شعبية سعودية

تميزت المملكة العربية السعودية بموقعها في جنوب غرب قارة اسيا , حيث تعتبر المملكة اكبر جزء في شبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحة المملكة 2 مليون متر مربع تقريبا , وكان لموقعها بين العديد من الدول العربية مثل العراق والمملكة الاردنية شمالا , ودولة الكويت في الشمال الشرقي , وفي الجنوب اليمن , وسلطنة عمان بالجنوب الشرقي , والبحر الاحمر في الغرب , الاثر الكبير ما يميزها عن الكثير من الدول بمورث خاص باكلاتها الشعبية , وكان ايضا للحجاج الذين يأتون في كل عام لاداء فريضة الحج اثرا في تنوع الاكلات وقد تنوعت ثقافتهم وطرق اكلاتهم , ومن هنا اتى التنوع والاختلاف في الاكلات السعودية في مختلف مناطقها .

ويتنوع المطبع السعودي ايضا بتنوع مناطقه الجغرافية حيث ينقسم الى عدة مطابخ تتميز كل منها عن الاخرى فمثلا هناك المطبخ النجدي الذي يشتهر به اهل نجد ، والمطبخ الحجازي والمطبخ الاحسائي والمطبخ الجنوبي ، كما ان هناك وجبات رئيسية يشتهر بها اهل السعودية وهي الكبسة ، وايضا للحلويات الشعبية السعودية دور رئيسي في المطبخ السعودي فهي تتميز بمكوناتها التي تعبر عن البيئة السعودية مثل التمر الذي يعتبر المكون الاساسي للعديد من الحلويات السعودية ، ويوجد ايضا مكونات اخرى تشتهر بها الحلويات السعودية مثل الطحين البر والزبدة او السمن . وفي مقالنا نستعرض اشهر الاكلات التي تميزت بها المناطق الشمالية والوسطى للمملكة .


اشهر الاكلات الشعبية بالمناطق الشمالية والوسطى :

1- اكلة المقطع وتتكون هذه الاكلة من خروف يقطع الى اجزاء كبيرة ويطبخ ويوضع فوق الارز , وتختص هذه الاكلة الولائم والحفلات ترحيبا بالضيوف .


المقطع


2- الكبسة وتشتهر بها السعودية بمختلف مناطقها , ويقبل عليها اهل المملكة ويحبها ايضا ضيوفها وزوارها , وتتكون الكبسة من الارز المطبوخ ببهارات الكبسة الخاصة , ومع هذا الارز يكون اللحم سواء كان لحم الغنم او لحم الابل او لحم الابقار , وتطبخ ايضا الدجاج .


كبسة


3- المطازيز هي اكلة شعبية مشهورة منذ القدم وتقدم عادة في وقت الغداء , وتتكون هذه الاكلة من عجين مخبوزة ومقطع بشكل معين ويغمس به مرق اللحم بانواعه .


المطازيز


4- المنسف وتتكون هذه الاكلة من لحم الخروف المطبوخ داخل اللبن والبقل وتقدم لتاكل مع الارز والخبز وتقدم في الولائم .


المنسف


5- الجريش هىي معروفة من القدم وهي عبارة عن قمح مطحون يضاف اليه اللبن بعد طبخه بالماء .


الجريش باللبن


6 – القرصان هي عبارة عن اقراص خبز رقيقة وتغمس في مرق لحم الغنم المطبوخ مع الخضروات المشكلة .


القرصان


7- كبيبة حائل وهي عبارة عن ورق العنب المطبوخ بعد ان يحشى بالارز واللحم .


كبيبة حائل


8- الكليجا هي حلوى مشهورة في منطقة القصيم مكونة من دقيق القمح المخبوز مضاف اليه السكر والعسل ومنكهة ببعض التوابل الخاصة .


حلوى الكليجا


9- الحنيني تتكون هذه الاكلة من تمر منزوع النوى يفرم ويخلط مع دقيق القمح ثم يخبز .


حنيني


10 – المراصيع هي رقائق من الخبز وتقدم بالعسل او البصل .


المراصيع



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






طريقة عمل برياني بالدجاج على الطريقة السعودية







طريقة عمل الصبه