افضل خطوة في ساعات العمل الأخيرة

فوري19 نوفمبر 2023
افضل خطوة في ساعات العمل الأخيرة

يبدأ معظم الناس أعمالهم في بداية اليوم بالهمة والنشاط ، ويكون العطاء المفعم بالحماس في ذروته ، وهناك نوعان من الناس البعض يستمر في العمل حتى نهاية اليوم ، والبعض الآخر يبدأ في التسرب ، أو انهاء العمل قبل المواعيد الرسمية للعمل بفترة قد تتجاوز الدقائق وتتعداها لساعات ، وهناك بالطبع فرق بين كلا من الفريقين ، والفريق الأول دائما ما يتميز بالنجاح ، والحصول على التقدير المعنوي والمادي ، والترقي الوظيفي ، والبعض الآخر يكتفي بالعمل الروتيني الذي ينقصه الإتقان ، ولكلا منهما أسلوبه في العمل ، إذ أن الفريق الأول هم الأشخاص الناجحون الذين يقدرون قمية الوقت حتى في اللحظات الأخيرة ، ويخططون لخطوات هامة ومؤثرة في اللحظات الأخيرة في العمل ، والتي تعد ذات أهمية كبيرة في تحقيق النجاح .


أفضل خطوة في ساعات العمل الأخيرة :



1. تجنب اتخاذ القرارات المصيرية :

اتخاذ أي قرار مهما كانت أهميته يحتاج للتفكير المتأني الهادئ ، مع التركيز في نتائج هذا القرار ، وانعكاساته على العمل ، كما أن اتخاذ قرار يختص بتغيير مسار الشركة ونشاطها ، أو قرار بإقالة أحد الموظفين أو عقابه على خطأ ليس من الجيد أن يكون في نهاية يوم عمل ملئ بالمشقة والمعاناة ، ومع التسرع الذي يفرضه هذا التوقيت ، بل يحتاج اتخاذ القرارات لصفاء ذهن وتروي .


2. الابتعاد عن النقاشات الحادة :

حاول تجنب الدخول مع الزملاء ، أو المديرين في نقاشات قد تحتد ، ويزيد من حدتها الانفعال الناجم عن الاجهاد ، والتوتر بعد ساعات عمل طويلة ، كما أن ذلك سيستمر معك بعد مغادرتك العمل ، ويعمل على تعكير حالتك النفسية في المنزل .


3. التصرف بمهنية واحتراف :

يعني تنفيذ الوعود ، والقرارات المرتبطة مع الزملاء ، والعملاء ، والخاصة بالعمل مثل الرد على استفسار ، أو الرد بالموافقة على عروض مقدمة للشركة ، فاحرص على اتخاذ القرار بتأني في بداية اليوم ، والتصرف بمهنية عالية .


4. تنظيم الفوضى :

لا تترك أوراقك الهامة والخاصة مبعثرة على المكتب وتنصرف بسرعة فور انتهاء العمل ، هذا سيعرضك قطعا للنسيان ، وفقدان بعض المستندات الهامة في ظل الفوضى ، والتسرع ، بل حاول ترتيب المكان قبل مغاردته ، والاحتفاظ بأسرارك بعيدا عن العابثين .


5. مراجعة جدول العمل لليوم التالي :

خطوة هامة لترتيب يوم الغد ، وتنظيم الوقت بين الاجتماعات ، أو الزيارات الميدانية التي قد يتطلبها يومك ، والتي ينبغي أن لا تتفاجأ بها بعد ذلك ، إذ أن بعضها يحتاج لتجهيز بعض المستندات ، والتفكير في اتخاذ قرارات معينة تستطيع التفكير بها وتجهيزها في المنزل .


6. تجنب الرسائل المتسرعة :

إذ أن الدقائق الأخيرة قد تدفعك للرد على رسائل العمل دون تفكير جيد ، أو اتباع أسلوب غير واضح لا يعبر عنك ، بالرد بلهجة حادة ، أو انفعالية قد تخسر العمل العميل ، أو تثير غضبه .


7. تجنب الشائعات :

تصرف بوضوح ، وعلانية أمام الجميع ، ولا تضع نفسك في الشبهات فتصبح عرضة للشائعات ، والأكاذيب التي قد تضر بمركزك الوظيفي وثقة مديريك ، وحاول ألا تثير حولك الشكوك دائما ، إذ أن الصدق والوضوح حصن ضد أي شائعة يمكن أن يطلقها المغرضون ضدك .



كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






طرق ارضاء العملاء







مهارات للباحثين عن عمل







افضل كتاب في حياة المليونيرات


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى