موجة طقس باردة نهاية الاسبوع

حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عبر بيان لها ،أن حالة الطقس في المملكة في تقلبات جوية تبدأ من يوم الأربعاء الموافق 7/1/2015 وتستمر حتى 11-1-2015 . وقد hوضحت الرئاسة العامة للارصاد بأن السبب يعود إلى كتلة هوائية باردة جدا تهيمن على المناطق الشمالية والشمالية الغربية للملكة وتضم تبوك والمناطق الساحلية والجوف والحدود الشمالية . وتصحب هذه البرودة نشاطا للرياح السطحية قد تؤثر على مدى الرؤية الافقية ويتبع هذا انخفاض في درجات الحرارة قد تصل إلى أقل من الصفر مئويا ، كما أنه من المتوقع حدوث تساقط للثلوج خفيف على تبوك وبالأخص جبل اللوز وعلقان والأطراف الشمالية مثل منطقة طريف .

وبهذه المناسبة تهيب الرئاسة العتامة للارصاد المواطنين والوافدين بالمتابعة المستمرة للتقارير اليومية للطقس التي تصدر عنها واتخاذ اجراءات الحيطة والسلامة واتباع الارشادات التي تعلنها الرئاسة حيث أنها ستقوم بإصدار تقارير وتحذيرات أولية وفقا للمعلوماتالتي ستحصل عليها .


حالة الطقس لليوم الثلاثاء 6 يناير 2015 كالاتي :


حالة الطقس لليوم الثلاثاء غائمة جزئيا على أجزاء من شمال وغرب المملكة مما يؤدي إلى تؤثر الرؤية الافقية ، وتهيمن العوالق الترابية على أجزائها الوسطية والشرقية ، فيما تتكون السحب الركامية على الأجزاء الساحلية من جازان ، وعلى مرتفعات عسير ، ويتكون ضباب خلال الليل وفي الصباح الباكر على المنطقة الشرقية وعلى المرتفعات الجنوبية الغربية .


درجات الحرارة العظمى والصغرى :


الرياض ، العظمى 27 والصغرى 10 .

جدة ، العظمى 26 والصغرى 18 .

مكة المكرمة ، العظمى 31 والصغرى 18 .

المدينة المنورة ، العظمى 26 والصغرى 12

الدمام ، العظمى 26 والصغرى 10 .

ابها ، العظمى 23 والصغرى 7 .

حائل ، العظمى 19 والصغرى 6 .

بريدة ، العظمى 25 واصغرى 8 .

تبوك ، العظمى 16 والصغرى 2 .

الباحة ، العظمى 22 والصغرى 9 .

الطائف ، العظمى 22 والصغرى 7 .

عرعر ، العظمى 18 والصغرى 5 .

جازان ، العظمى 31 والصغرى 23 .

نجران ، العظمى 27 والصغرى 6 .

ينبع ، العظمى 25 والصغرى 13 .


نظرة على مناخ المملكة :


تقع المملكة على دائرتي عرض 16 33 – درجة شمالا ، وبين خطين طول 34-56 شرقا ، وهذا الموقع يجعلها تتأثر بالعديد من العوامل الطبيعية في مناخها ، حيث أنها تتميز بمناخ جاف على مدار العالم وبارتفاع في درجات الحرارة بالأخص في فصل الصيف وذلك يرجع إلى عامودية الشمس على مدار السرطان ويعتبر شهر يوليو أعلى شهر في درجات الحرارة بالمملكة ، وفي الشتاء يعتبر شهر يناير أقل شهر في درجاة الحرارة ، كما أنها تتميز برطوبة عالية في المناطق القريبة من البحر الأحمر والخليج العربي ، وترتبط رطوبتهنا بارتباط عكسي بدرجات الحرارة حيث أنه كلما زات درجة الحرارة انخفضت درجة الرطوبة النسبة ، وتهطل الأمطار في المملكة عادة في فصل الشتاء ماعدا اقليم عسير حيث تسقط الامطار به عادة في فصل الصيف ، وتتميز أمطار المملكة بعدم الانتظام حيث من الممكن أن نجدها تمطر على هيئة زخات قليلة أو على هيئة امطار غزيرة قد تسبب سيولة جارفة وقد تحدث فياضانات في الاودية .