ما هي الفحوصات البيولوجية

فوري19 نوفمبر 2023
ما هي الفحوصات البيولوجية

تلك الفحوصات التي تتطلب تحايل بيو -كيمائية لعينات من الإنسان كالبول و البراز أو السائل السيسائي و بعض تلك الفحوصات بسيطة و ليس فيها ضغط على المريض و لكن هناك فحوصات أخرى تكون مزعجة و في يعض الأحيان مؤلمة .


فحوصات البول:-

شأنها شأن فحوصات الدم سهلة تماماً ولا تسبب أى إزعاج للمريض قد يحدث معاها في بعض حالات الفشل الكلوي تسرب الدم يستخدم هذا الفحص في إعطاء معلومات حول الأمراض المحتملة ، للمسالك البولية و لكن بعض الحالات تتطلب أن يتم الفحص عددة أيام متتالية.

الفحص الجرثومي للبول يهدف إلى التحليل للخلايا الموجودة في البول في حالات النزيف للمسالك البولية لأن يزداد عدد الكريات الحمراء في البول بسرعة في حال إلتهاب المثانة في حالات أخرى يكون الكرات البيضاء أكبر عندما يجري زرع بول لعزل الجراثيم و أيضًا لاختبار حاسية المضادات الحيوية .

البروتينات في البول :- الطبيعى عندما يحلل على مدار 24 ساعة لا يوجد بيه بروتينات و يمكن إبراز وجوده بواسطة شريط حساس للبول .

الجليكوز في البول:- الحالة الطبيعية لا تحتوي على جليكوز فوجود السكر في البول دليل على مرض السكري .


فحص البراز :-

يجرى تلك الفحص لتشخيص مجموعة من أمراض الجهاز المعوي (الامعاء) لإظهار وجود غير طبيعي للدهون غير المهضومة و يمكن إجراءه عن طريق الفحص الجرثومي أو زرع البراز في تلك الحالة يبحثون على الطفيليات


البضع والسحب

يقوم بيه الطبيب بإدخال الإبرة و عمل فتحة في نسيج لسحب عينة غاز و لأخذ عينة السائل السيسائي ويهدف بيه التميز لإلتهاب السجايا و أمراض الجهاز الهضمي .

سحب السائل السابيائي:- و هو يسحب من الجنين و يجرى على الحالات التي يكون الحمل صعب بيها و الخطيرة و حالات الامراض الوراثية و قد يكون البضع أيضًا في حالات الإنسكاب غشاء الرئة و حالات البضع المفصلي  الخاصة بمستوى الركبة .


تحاليل الدم :-

يوجد ثلاث انواع متميزة للدم هى فحوصات تركيب الدم و الفحوصات البيوكيمائية و الفحوصات الجرثومية أما فحوصات تركيب الدم تدرس مركبات الدم و تنبيع عناصر الدم و الإختبارات التخثر .

أخذ الدم يأخذ من الويد بواسطة حقنة بعد وضع رباط حول اليد فوق المكان المسحوب منه ، تخثر الدم أي تجمد الدم الذي يعطى نتائج عن تكون جلطة فيمكن إكتشافة بواسطة الفحوصات .

الفحوصات البيو كيميائية :- وهي المسئولة عن دراسة المواد الكيمائية الموجودة في البلاسما و هي تلعب دور في توازن الجسم .

الفحوصات الجرثومية :- و هي التي تكون وظيفتها البحث عن الأجسام المجهرية من فيروسات وجراثيم و فطريات و الإجسام الضدية وهي التي تكونت من زرع الدم المسببة للأمراض الدم و تلك الفحوصات تقضي على الحالات الوبائية من البداية .

اما فحوصات المصل فهي لا تحتوي على الخلايا الدموية و مجالات إستخدامتها محدودة جدًا لبحث عن المرض الوبائي و الفيروسات الكبد و الفيروسات الغريبة و هو خاص بأمراض المناعة .