وادي حنيفة بالرياض .. من اكبر الاودية


وادي حنيفة

، يعتبر من أكبر الأودية وأطولها في المملكة ، حيث أنه يصل طوله إلى 80 كم من بداية شمال طريق الامير سلمان وحتى الجنوب في الحاير ، كما أنه من افضل الاماكن السياحية لما يحتويه على مناظر طبيعية خلابة من حيث الأشجار ومياهه الجارية .

يعتبر طريق وادي حنيفة من الطرق الصديقة للبيئة حيث أنه يحتوي على طريق خاص للسيارات يبلغ طوله حوالي 43 كم من بداية شمال الدرعية في منتزه سد العلق ونهاية بطريق المنصورية ، أما عرضه فيبلغ حوالي ست أو تسع أمتار . كما أنه أنشئ 22 جسر ومعبر عند تقاطع الطريق مع القناة .


منتزه وادي حنيفة


طريق وادي حنيفة


تاريخ :


كان يطلق على وادي حنيفة قديما بالعرض بكسر العين ، وتم تسميته بوادي حنيفة نسبة لقبيلة بنو حنيفة التي كانت تسكن بالمنطقة ، يقع في منطقة العارض في نجد أي وسط المملكة في منطقة الرياض حاليا ، واستوطن على ضفاف الوادي قبائل كانت تعمل بالزراعة والحرف اليدوية والتجارة .


وادي حنيفة في الدرعية


المناظر الطبيعية في الوادي :


يضم الوادي على العديد من الأشجار والشجيرات والاعشاب الصحراوية الطبيعية التي تتناسب مع طبيعة الوادي ، وغرس فيه حوالي ثلاثين ألف شجرة صحراوية في الباطن ، و سبعة الاف نخلة في المنتزهات وممرات المشاة ، كما أنه تم نقل ألفين شجرة صحراوية من المناطق الفقيرة بالنباتات بنباتات طبيعية تم توزيعها بعناية مثل أشجار الطلح والسمر والاثل . هذا ويحتوي الوادي على أكثر من اثنان واربعين شجيرة تم استزراعها من البذور الجاهزة .


المناظر الطبيعية في وادي حنيفة


المياه الجارية في الوادي :


تم تصميم قناة المياه الجارية في الوادي بحيث تكون على شكل خندق مفتوح في بطن الوادي عمقه حوالي 1.5 م ، وينبع من الشمال باتجاه الجنوب ، تمتد القناة من شمال منطقة عرقة إلى الجنوب حيث بحيرات الحائر ، وقد تتغذى القناة من بعض الشعاب والقنوات الفرعية التي توجد في المياه الدائمة ومن بعض الروافد ، تتميز القناة باحتوائها على تكوينات صخرية في المجرى كهدارات طبيعية يبلغ عددها ثلاثة وثمانون هدارة حتى تزيد من سرعة المياه الجارية وتم اختيار مواقع الهدارات للتناسب مع تنقية المياه الدائمة في الوادي .


قناة المياه الجارية في وادي حنيفة


المنتزهات :


يضم وادي حنيفة ست منتزهات مفتوحة وهي منتزه سد العلب الذي يبلغ طول ممرات المشاة فيه حوالي 5.5 كم ويحتوي على 93 جلسة للمتنزهين و مواقف سيارات تتسع ل200 سيارة ، وممر مرصوف للمشاة يبلغ طوله 2 كم محاط بالأشجار والإنارة . منتزه سد وادي حنيفة ، يحتوي على ممر مشاة بطول 5.6 كم و 27 جلسة للمتنزهين . ومنتزه منطقة المعالجة الحيوية بعتيقة الذي يحتوي على ممرات للمشاة يبلغ طولها 1100 ويضم 52 جلسة للمتنزهين . كما يضم منتزه السد الحجري وهو يتميز باحتوائه بحيرة تبلغ مساحتها 10 الاف م2 وعمقها 2 م ، ويضم ممرات للمشاة طولها 4.5 كم ، بالإضافة إلى عددا من الجلسات تحيط بالبحيرة . أما منتزه بحيرة المصانع يحتوي على ممرات مشاة طولها 4 كم وجلسات للمتنزهين 22 جلسة ومساحة بحيرته 40

000 م2 وعمقها 10 م . كما يضم الوادي منتزه بحيرة الجزعة الذي يصل طول ممرات المشاة الخاصة به 5.5 كم و 37 حلسة ومساحة بحيرته 35 ألف م2 وعمقها 3 م .


منتزه السد الحجري


منتزه بحيرة الجزعة


الجوائز :


حصل مشروع التأهيل البيئي للوادي على عدة جوائز تقديرا للاسهامات التي قام بها لتطوير الوادي ، حيث حصل على جائة أفضل خطة تطوير مصادر المياه عالميا في عام 2003 من قبل مركز المياه بواشنطن في الولايات المتحدة ، ونال جائزة مؤسسة الجائزة العالمية للمجتمعات الحيوية في لندن سنة 2007 ، أما في عام 2010 فنال جائزة الاغا خان العالمية للعمارة .


منتزه سد وادي حنيفة


بحيرة وادي حنيفة


وادي حنيفة



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-






منتزه وادي نمار بالرياض







منتزه الامير سلطان بحائل







منتزه عطا الله الأرض السعيدة