ماذا تعرف عن العلاج بالنباتات

فوري19 نوفمبر 2023
ماذا تعرف عن العلاج بالنباتات

العلاج بالنباتات

la phytotherapie

إحدى طرق العلاج الحديثة القديمة و الاكثر قدمًا في التاريخ ورجع العالم إليها مرة اخرى بقوة في الاونة الأخيرة  بعض النباتات تستخدم للوقاية من الأمراض  .

منذ العصور القديمة استخدم الطب النباتات و كان هو ثمرة الملاحظة ، اما هدف العلاج النباتي تبديل المرض بالإضافة إلى تخفيف عواض المرض و لذا يقول الأطباء لابد من الحوار بين الطبيب المختص بالعلاج بالنباتات و الشخص المريض ليتمكن من معرفة المرض بشكل دقيق .

يستخدم العلاج النباتي لشفاء بعض الإصابات مثل الروماتيزم و مشاكل الدورة الدموية و إضطرابات النوم و التعصب و يوجد بعض النباتات لعوارض معينة كالكدمات و الارق و قد تساعد النباتات أيضًا في تفادي الأثار الجانبية لبعض العلاجات كما أن الأثار الجانبية لعلاج النباتي قليلة .

و يوجد العديد من الممارسات الخاصة بتلك العلاج و تتغير حسب حالة كل مريض منها:-


العلاج بالعطور:-

يستخدم في هذا النوع فقط الزيوت المستخلصة من النباتات العطرية كالنعناع و الخزامي و الصعتر و قد تكون تلك المواد سامة أحيانًا يجب إستعمالها بحذر و مع إحترام الجراعات التي ينصح بها الطبيب و قد تعطى غما عن طريق الفم أو الشرج او المهبل او الجلد .


العلاج بالمحلولات:-

كالجليسيرين و الكحول و تستخدم لتذويب الأنسجة النباتية و تعتبر من الطب المثلي .


العلاج النباتي الصيني :-

هو من العلاجات التقليدية في الطب الصيني مثل وخز الإبر و الهدف الأساسي منه العمل على توازن طاقات الجسم أو تبديل دورات الطاقة .


العلاج النباتي الصيدلاني:-

يستخدم فيه مواد تكون من أصل نباتي يتم الحصول عليها بالتذويت و الإستخلاص و يمكن إستخدمها لتحضير أدوية و تكون من إختصاص الصيدلي .

و يستخدم في العلاج النباتي كل إجزاء النبات الجذور و الأزهار و القشرة و الثمار و تستخرج إيضًا من النبته مواد فاعلة و زيوت و مواد كيمائية لها تأثيرها على الجسم.

يقول الخبراء ان كل قسم من أقسام النبته يحتوى على مواد فاعلة لذلك عند تحضير العلاج يتم إختيار الجزء الذي يحتوى على كمية أكبر من الأزهار و احيانًا تكون النبته بأكملها و بالفعل تختلف الأشكال المختلفة لتحضير النباتات التي تهدف إلى استخلاص المواد الفاعلة في النبات ، في بعض الأحيان تخفف النبتة في حرارة معتدلة بعيدًا عن الضوء لتخافظ على خصائص النبتة بالكامل .

بعض النباتات تحتوي على زيوت أساسية تستخلص بالتقطير .

بعض الأعشاب تحضر بالغلي و تشرب مثل الشاي ساخن أو بارد و بعضها تستخدم كسوائل غسيل  بواسطة كمادات على المناطق المهيجة و البعض تأخذ كالشراب و البعض مثل غرغرة الفم و بعضها كمراهم.

لا شك أن أي نوع من العلاج سواء نباتي أو كميائي لا يتم أخذه إلا بواسطة الطبيب المختص .

صحيفة فوري