ماهو الشئ الذي صانعه يبيعه وشاريه لا يستعمله ومستعمله لا يراه


نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهو الشئ الذي صانعه يبيعه وشاريه لا يستعمله ومستعمله لا يراه . . . ألا وهو الكفن



عن عائشة رضي الله عنها { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في أثواب بيض يمانية ، ليس فيها قميص ولا عمامة }

نعيش في هذه الدنيا في مرحلة اختبار حتى الموت . نسأل الله عز وجل حسن الخاتمة . عندما يموت الإنسان فإنه يغسل الميت للطهارة ويغطى بغطاء أبيض اللون اسمه “الكفن” . يعد التكفين هي أحد مراحل تجهيز الميت للدفن . حقا إن الكفن هو الشئ الذي يستعمله شاريه ولا ينظر إليه مستعمله .

في أغلب الأحيان ، يكون الكفن من قطعة إلى ثلاثة قطع من القماش الأبيض للرجال ، أما النساء فيكون الكفن من قطعة واحدة إلى خمسة قطع . يتم لف الكفن حول الميت بعد التغسيل على كافة أنحاء الجسد عدا الوجه . يجب اختيار الكفن النظيف الطاهر المعطر دون المغالاة في سعره ، بينما كفن الحاج والمعتمر هو ملابس إحرامه . تشتهر مدينة تورينو الإيطالية بإحتوائها على أشهر الأكفان في العالم والتي تعرف باسم كفن تورينو .

وعن حديث رسول الله (ص) . أَخبرنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد ، قال: أَخبرنا أَحمد بن علي بن ثابت ، قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن عمر بن القاسم النرسي ، قال: حدثنا محمد بن عَبدِ الله الشافِعِيُّ ، قال: حَدَّثنا أَبُو المُنذِرِ مُحَمد بن أَحمد بنِ عِمرانَ الخُزاعِيُّ ، قال: حَدَّثنا قُتَيبَةُ ، قال: حَدَّثنا عِمرانُ بن عُيَينَةَ ، عَن يَزِيدَ ، عَن مِقسَمٍ ، عَن ابنِ عَباسٍ ، قال: «كُفِّنَ رَسول الله صلى الله عليه وسلم فِي حُلَّةٍ حَمراءَ كان يَلبَسُها وقَمِيصٍ» .

قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لاَ يَصِحُّ ، وأبو المنذر مجهول الحال .











كما يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :






ماهو الشىء الذي نبتلعه ويبتلعنا؟







ماهو الشئ الذي يجري ولا يمشي ؟







ماهو الشي الذي تذبحه وتبكي عليه ؟